اسباب ضعف التحصيل العلمي والدراسي عند الاطفال Absorb weak

تعتبر مشكلة ضعف التحصيل الدراسي أحدى أكبر المشكلات التي تصادف الأباء والمؤسسات على حد سواء ، والسبب في ذلك هو أن هذه المشكلة صعبة في التشخيص والفهم و هذا ما يزيد صعوبة العلاج أيضاً ، كما أن الأسباب المتعلقة به متنوعة جداً تمتد إلى كافة مفاصل الحياة الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والنفسية.

School2ضعف التحصل

تعريف ضعف التحصيل العلمي والدراسي

إن ضعف التحصيل العلمي للطفل يعني إنخفاض تقيم أدائه الدراسي مقارنة بالمتوسط العام للطلاب ، وقد يكون هذا الإنخفاض في مادة واحدة أو أكثر ، كما يمكن أن يكون في كافة المواد الدراسية في حالة الضعف الدراسي الشديد ، بل يمكن أن يتعدى الضعف مرحلة النقص في التقييم إلى مرحلة الرسوب لمرة أو أكثر ، والتحصيل الدراسي هو الدرجات التي يحصل عليها الطالب كتقييم لأدائه في المواد الدراسية ، ويتم التقييم في العادة من خلال الإختبارات وملاحظات المعلم.

أسباب ضعف التحصيل العلمي والدراسي

  • ضعف الحالة الصحية من خلال وجود أمراض مزمنة تؤثر على قدرة الطالب على الإستيعاب أو تضعف نشاطه وقدرته على إستقبال المعلومات.
  • المشاكل النفسية والمواقف الصعبة التي قد يمر بها الطلاب خلال حياته اليومية خارج المدرسة.
  • مشاكل داخل أسرة الطالب ، كالتفكك الأسري أو الضغط من قبل الأباء على أبناءهم لزيادة تحصيلهم الدراسي أو معاقبتهم بشدة عند تقصيرهم.
  • الحالة المادية الصعبة لأسرة الطالب والتي تجبر الطالب على تحمل مسؤوليات تفوق عمله كالعمل خارج البيت وترك المدرسة للمساعدة في دعم أسرته.
  • أحياناً تكمن المشكلة في ضعف المنهج الدراسي أو رداءه إسلوب التعليم ، من خلال سوء أخلاق المعلم و إستخدامه القسوة في التعليم ، كما نقص وسائل التوضيح والشرح المناسبة للتعليم الجيد.
  • غياب التطوير على المواد التعليمية والمنهج الدراسي من قبل السلطات المشرفة على عملية التعليم ، ما يؤدي إلى ممل الطالب وعدم إهتمامه بالتعلم.
  • المشاكل الامنية والسياسية التي تم بها بعض الدول ، والتي تجعل الطالب غير مستقر نفسياً ولا يشعر بالامان الكافي الضروري لعملية تعليم صحية.
  • عدم وجود إهتمام وإرشاد في وسائل الإعلام كالصحف والجرائد وقنوات التلفزيون وغيرها والتي يمكن أن تساعد بشكل فعال في علاج هذه المشكلة.
  • سوء علاقة الطالب مع أقرنائه أو المعلمين وتعرضه للعنف أو الأذية الجسدية أو النفسية من قبلهم ، ما يدفعه للهرب من المدرسة وتجنب البقاء فيها.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب ضعف التبويض عند المرأة وعلاجه Ovulation weak

اسباب ضعف التبويض عند المرأة وعلاجه Ovulation weak

rash طفح جلدي

علاج الطفح الجلدي عند الاطفال بعد الحرارة والاسهال بالاعشاب