أعراض وأسباب وعلاج فقر الدم عند الأطفال أو الحامل Anemia

يعتبر فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض الخطيرة التي تصيب الناس لما له من خطر كبير على صحتهم. تتنوع أسباب هذا المرض وأعراضه وكذلك طرق العلاج ، وفيما يلي بعض التفاصيل عن هذا المرض.

فقر الدم الأسباب الأعراض العلاج الوقاية

فقر الدم أو الأنيميا : هو مرض يتسم بحالة من الانخفاض الشديد في مستوى هيموجلوبين الدم عن المستوى الطبيعي ، وبسبب هذا الانخفاض تعاني خلايا الجسم أو أجهزته من عدم الحصول على كميات كافية من الأكسجين وبالتالي الشعور بالإرهاق والتعب ألام في الراس وعدم التركيز في أنشطتهم اليومية.

أنواع فقر الدم

توجد ثلاث من مرض انواع من فقر الدم هي:

  • فقر الدم الناتج عن خلل في خلايا الدم الحمراء
  • فقر الدم الناتج عن خسارة الدم
  • فقر الدم الانحلالي

أسباب فقر الدم:

توجد بعض الأسباب لهذ المرض مثل :الوراثة حيث من الممكن أن تلعب الوراثة دورا مهما خصوص اذا كان أحد الآباء أو الأجداد مصابا بهذا المرض. أيضا سبب هذا المرض هو عدم قدرة الجسم على انتاج كرات الدم الحمراء الغنية بالهيموغلوبين والذي يعتبر ضروري لنقل الاكسجين الى خلايا الجسم. يعتبر نقص بعض الفيتامينات الضرورية للدم أحد مسببات الأنيميا.

وهناك أسباب رئيسية أخرى مثل نقص الحديد الذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء. كما أن نقص فيتامين B12  يساهم في الاصابة بمرض فقر الدم. من الأسباب ايضا بعض الاصابة الامراض الاخرى مثل الايدز، والفشل الكلوي ، والسرطان. كما أن هناك بعض الأمراض التي تصيب نخاع العظم وهو الجزء المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء. كما أن اضطرابات الدم تلعب درا أساسيا في الاصابة بالأنيميا لكونها تعمل على تكسير خلايا الدم.

أعراض فقر الدم :

يشعر المريض بالتعب والارهاق العام. إضافة الى تغير في خفقان القلب عن الوضع الطبيعي. أيضا من ضمن الأعراض : الشعور بضيق في التنفس ، وألام تصيب الصدر ، ويشعر المريض بالصداع والدوار. وقد يعاني المريض من برودة في الأطراف.

أعراض فقر الدم عند الحامل:

إضافة للأعراض المذكورة فوق ، قد تشعر الحامل بالتعب السريع وصعوبة في التركيز ، وظهور اللون الشاحب على الشفاه.

الاعراض عند الأطفال

إضافة للأعراض التي ذكرت أعلاه ، فإن الأطفال قد يعانون من حالات الإعياء وبعض الالام. أيضا إضافة الى ذلك قد يتم ملاحظة بطء في نمو الطفل والشعور بالصداع.

العلاج والوقاية

يجب أن يأخذ المريض كميات مناسبة من الحديد والفيتامينات التي تمنع الاصابة بالأنيميا. إضافة الى دلك ، يجب أن يتناول المريض الأطعمة التي تحتوي على B12 وحمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من المرض. يجب أن يتناول المريض أطعمة غنية بفيتامين ج. أيضا يجب علاج أي أمراض اخرى تسبب فقر الدم وفي حال احتاج المريض كميات اضافية من الدم يجب الاسراع في نقل الدم اليه. في حال تلف نخاع عظم المريض وهو المسؤول عن تصنيع خلايا الدم ، يجب زراعة نخاع جديد. أيضا من المفيد إعطاء المريض الهرمونات التي تحفز انتاج خلايا الدم.

إن اتباع نظام صحي ومتوازن يحد من الاصابة بالأنيميا لكون الطعام المصدر الرئيسي للبروتينات والفيتامينات والحديد والمعادن التي يحتاجها الجسم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Tuberculosisسل

أسباب أعراض علاج مرض الدرن الرئوي او السل في العظام بالاعشاب

علاج سيولة الدم

اسباب واعراض وعلاج مرض سيولة الدم بالاعشاب