اسباب واعراض القلق والتوتر النفسي وعلاجه Anxiety

مقدمة

من الطبيعي أن يعيش الإنسان حياته من دون أمراض أو اضطرابات اذا لم يكن هناك حاجة لحدوثها. لكن قد يمر الإنسان ببعض الأمور والظروف التي تجعله يصاب بالمرض , وما يخفى عن كثير من الناس أن الأمراض تنقسم إلى نوعين وليس نوعا واحدا كما يظن البعض ، هما: المرض الجسمي الذي يحتاج إلى العلاجات المادية , والمرض النفسي الذي يكون في العادة أصعب من الأول إن لم تتم علاجه بالطرق المناسبة. من ضمن الأمراض أو الاضطرابات النفسية ما يسمى بالقلق النفسي العام , فما هو؟، وما هي اسبابه؟ ، وما هي أعراضه؟ ، وكيف يتم علاجه؟.

اسباب واعراض القلق والتوتر النفسي وعلاجه Anxiety

القلق النفسي العام General Anxiety

هو اضطراب نفسي يتميز بوجود حالة من القلق والتوتر المزمن والمستمر. يزداد هذا الاضطراب عندما يفكر الشخص بكثرة ويجعل الهموم من ضمن تفكيره بشكل متواصل. يكون المريض في أغلب الوقت في حالة انتظار خبر سيء ، او محزن. معنى القلق العام هو أن يشعر الانسان بالخوف والخطر حيال أمور حياتية مثل المستقبل ، والمال ، والأسرة ، والتعليم ، إلخ… . طبعا قد يسبب هذا القلق بعض المشاكل مع الأهل ، والأقارب ، والأصدقاء.

أسباب القلق النفسي

لا يوجد سبب محدد لهذا القلق , لكن توجد بعض العوامل التي تساعد على ظهوره مثل:

  1. العمر: قد يختلف مدى وجود قلق الشخص باختلاف عمره , مثلا الشباب في العادة يفكرون في مستقبلهم وتكوين الأسرة والتعليم.
  2. ضغوط نفسية: مثل الارتباط العاطفي ، والزواج ، والطلاق, ومشاكل الأسرة.
  3. عوامل سياسية : الخوف من الحروب ، والصراعات التي تحدث بين الدول.
  4. عومل صحية : الخوف من بعض الأمراض سيما إذا سمع المريض عن بعض الأشخاص المصابين.
  5. الإهمال وتهميش الشخص
  6. الإحباط المستمر

الأعراض

تظهر بعض الأعراض الجسمية على المريض مثل الغثيان ، والتقيؤ ، وألم في المعدة ، والإسهال ، والرعشة ، وارتفاع ضغط الدم ، وغيرها. أما الأعراض النفسية فهي: التفكير السبي في الأمور ، وكثرة التفكير ، وعدم الشعور بالراحة ، واليأس ، وغيرها من الأعراض النفسية التي يمكن ملاحظتها.

 

مضاعفات القلق العام

قد يؤدي القلق النفسي الى الإدمان على بعض المواد لاعتقاد المريض بأنه يمكن التخفيف من حدة القلق عن طريق تناولها. فضلا عن مضاعفات أخرى مثل الصداع وبعص الآلام في منطقة البطن.

العلاج

يمكن معالجة القلق النفسي بشكل اعتيادي ، ويجب على الشخص الإسراع في علاجه فور ظهور أعراض القلق.

يتم علاج مريض عن طريق العلاج الدوائي المادي وعن طريق العلاج النفسي, في العلاج الدوائي ، يخضع المريض لاستشارة الطبيب ثم يجب عليه الالتزام بالعلاجات التي يوصيه الطبيب بأخذها مثل أدوية مضادة للقلق وللاكتئاب. في العلاج النفسي , يجب تقديم الدعم النفسي للمريض في مراكز الصحة النفسية ويجب اقناعه بالتوقف عن التفكير والشعور بالقلق الذي لا حاجة له. أيضا يجب غرس بعض المفاهيم في نفس المريض مثل انه من يعمل يجد نتيجة عمله فلا داعي للخوف من المستقبل أو الخوف على المال وغيره اذا كان المريض يتم واجباته على أفضل وجه.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب واعراض وعلاج مرض البهاق الجلدي بالاعشاب Vitiligo

اسباب واعراض وعلاج مرض البهاق الجلدي بالاعشاب Vitiligo

اسباب التهاب اللوز الحاد عند الاطفال وعلاجه بالاعشاب Tonsillitis

اسباب التهاب اللوز الحاد عند الاطفال وعلاجه بالاعشاب Tonsillitis