فوائد الجرجير Arugula للشعر ، للجنس للرجال ، للبشرة وأضراره

تعتبر نبتة الجرجير من ضمن النباتات المعروفة عند عدد كبير من سكان العالم. لكن على وجه التحديد ، تكثر زراعة هذه النبتة في مناطق دول الخليج العربي وبلاد الشام. ينمو الجرجير في الأماكن التي توجد فيها المياه بكثرة مثل التربة الرطبة وبالقرب من الجداول المائية. توجد عدة أنواع للجرجير ، من ضمنها: الجرجير الهندي ، الرشاد البستاني ، وجرجير الحجر. تتميز النبتة بكثرة الفوائد التي تقدمها. وفيما يلي ذكر لبعض هذه الفوائد.

عشبة الجرجير Arugula

فوائد الجرجير

يعد نبات الجرجير من ضمن أحد أنواع الخضراوات الغنية بالمعادن الضرورية لجسم الانسان ، حيث تحتوي هذه النبتة على الكالسيوم والزنك والفسفور والحديد. كما تعتبر غذاء مهم في الريجيم الغذائي لأن الجرجير يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم وبالتالي تقليل الوزن ، إضافة إلى أن الجرجير لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. يعد الجرجير من ضمن الخضراوات التي تساعد في عدم تساقط الشعر أي أنها تضفي صفة القوة على شعر الإنسان. كما وينصح المختصون بتناول الجرجير لما له من فوائد علاجية كثيرة لبعض المرضى مثل المصابين بمرض السكري ومرضى الكبد والغدة الدرقية. يعمل الجرجير على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال ، حيث تساعد النبتة في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل. علاوة على ذلك ، فإن الجرجير يحتوي على الألياف مما يجعله عامل مهم في الوقاية من الإمساك. إن لهذه النبتة دور مهم في عدم الاصابة بتضخم الغدة الدرقية كونها غنية بعنصر اليود. يحتوي الجرجير على بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ التي تساعد في الحفاظ على بشرة شبابية لأنها تحفظ الجلد من أشعة الشمس كما تحميه من شيخوخة الجلد. لكن مع كل هذه الفوائد ، يجب ان ننوه بأنه يوجد للجرجير بعض الأضرار التي يمكن للشخص اجتنابها.

أضرار الجرجير

يمكن أن تتسبب نبتة الجرجير في ظهور بعض الأعراض عند المرضى الذي يعانون من التهاب المثانة ، كما من الممكن أن تضر هذه  النبتة بالنساء الحوامل اذا تم تناولها بكثرة لأنه قد يسبب الاجهاض لهن. و يُنصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة والامعاء بالابتعاد عن تناول هذه النبتة لما قد تسببه من زيادة حدة المرض أو ظهور بعض الأعراض جانبية. يجب ان يتم تناول الجرجير بتوازن واعتدال حيث أن هذه النبتة غنية بعنصر اليود ، كما يفضل عدم تناوله من قبل الأطفال تحت سن الرابعة لأنه قد يسبب بعض المشاكل لهم.

في النهاية ، يجب أن تحتوي مائدة الطعام على نبتة الجرجير لما لها من فوائد جمة. لكن يجب أن يتبع المرضى نصائح الطبيب في حال شكلت النبتة خطرا على حياتهم. وليس من الغريب أن تتم زراعة هذه النبتة في جوار البيت إذا كان ذلك ممكن ، كما هو الحال في بعض المناطق الريفية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Pomegranate فوائد الرمان

فوائد الرمان للجسم للحامل للشعر للبشرة للتخسيس Pomegranate

Strawberries

فوائد الفراولة للبشرة للجنس للحامل والجنين Strawberries