فوائد واضرار المشروم أو الفطر على الجسم والاطفال

المشروم هو مصطلح يطلق على أحد أنواع الفطر الغير سام والذي ينبت على وجه الأرض بكثرة في الغابات والمناطق التي تكثر فيها النباتات الخضراء، ويتميز المشروم أو الفطر بشكله القريب الى حد كبير من جسم المظلة وباختلافه عن باقي أصناف النباتات الأخرى بخلوه من مادة الكلوروفيل التي تحتاجها أي نبتة في صناعة غذائها عبر عملية التمثيل الضوئي وهذا يرجع الى طبيعة الفطر في تغذيته الخاصة والتي يعتمد فيها على امتصاص المواد الغذائية من أجسام النباتات المحيطة به.

فوائد المشروم أو الفطر للجسم والأطفال

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد المرجوة من تناول المشروم أو الفطر وكذلك نضع الى جانب تلك الفوائد أبرز الأضرار التي من الممكن ان تنجم عن تناول هذا الفطر وتأثيرها على الجسم بشكل عام سواء كان تناولها من قبل الأشخاص البالغين أو الأطفال، حيث ذكرت العديد من الدراسات والبحوث الصادرة عن مختلف المراكز العلمية بأن تناول الفطر أو ما يسمى بالمشروم له فوائد عدة على جسم الإنسان إلا أنه قد يعرض هذا الجسم في بعض الحالات لبعض المخاطر والضرر على حد قولهم.

فوائد المشروم أو الفطر للجسم والأطفال

وفقاً لما ورد في كثير من الدراسات العلمية التي أجريت على ثمرة الفطر أو المشروم فقد تبين أنها غنية بالمواد والمركبات الهامة التي يحتاجها الجسم كالمواد المضادة للأكسدة والأحماض كحمض الفوليك واللينوليك وعدد من العناصر الهامة كالبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم الى جانب كمية كبيرة من الألياف الطبيعية ومختلف الفيتامينات الضرورية ك فيتامين C و D و B والعديد من المواد الأخرى التي تساهم في تعزيز وتقوية العديد من الجوانب الصحية التي نذكرها ضمن السطور التالية.

أولاً/ تقوية مناعة الجسم: يحتوي المشروم أو الفطر على كمية كبيرة من المواد المختلفة المضادة للأكسدة وعنصر السيلينيوم الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم بشكل كبير، وهذا الأمر سوف يساعد الجسم على محاربة جميع الكائنات الغريبة التي تتسلل الى الجسد بكفاءة عالية والوقاية من المخاطر المحتملة لتواجد هذه الكائنات في الجسم كالجراثيم والفيروسات والفطريات.

ثانياً/ الحماية من السرطان: لقد توصلت بعض الدراسات العلمية الحديثة الى نتائج تفيد بأهمية المركبات التي يحتويها الفطر أو المشروم والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة في جسم الإنسان كمادة السيلينيوم وحمض الفوليك واللينوليك وكذلك البيتا جلوكان الذي يحارب خلايا سرطان البروستات واحتوائه على بعض أنواع الألياف والسكريات التي تعطي مفعولاً مضاداً لنشاط الخلايا السرطانية بشكل عام والحد من انتشارها في الجسم.

ثالثاً/ طرد السموم من الجسم: أشرنا فيما سبق الى احتواء الفطر لمعدن السيلينيوم الذي يساعد الجهاز المناعي على أداء وظائفه بشكل فعّال وتعزيز مهامه في محاربة الجذور الحرة، وهنا يظهر بأن عنصر السيلينيوم يدخل أيضاً في تنشيط الكبد وتحفيز عملياته على تنظيف جسم الإنسان من السموم وطردها خارج الجسم عبر الجهاز التناسلي.

رابعاً/ تقوية عظام الجسم: يحتوي المشروم أو الفطر على كمية من عنصر الكالسيوم الذي يدخل في بناء العظام بشكل أساسي كما وأنه يشتمل على نسبة من فيتامين C الداخل في تكوين الأسنان والعظام بشكل عام والى جانبه فإن الفطر يحتوي على فيتامين D بكثرة والذي يساعد على تقوية العظام والحماية من التعرض للهشاشة.

فوائد و اضرار المشروم أو الفطر

خامساً/ علاج فقر الدم والوقاية منه: فقر الدم المعروف بمرض الأنيميا هو ظاهرة صحية ناجمة عن انخفاض معدل نسبة الحديد الموجود في الدم حيث ينجم عن هذا الانخفاض العديد من الأعراض المزعجة والخطرة على الجسم كالضعف العام والشعور بالدوخة والدوار المستمر وكذلك الصداع، ولعلاج هذه الحالة يلجأ الكثير من الأطباء الى ارشاد المريض بتناول المشروم أو الفطر نظراً لاحتوائه على كمية مناسبة من عنصر الحديد لاستعادة الكمية المفقودة منه في الدماء وتعزيز تواجده للتخلص من مشكلة فقر الدم أو الأنيميا.

سادساً/ حماية القلب والشرايين: يحتوي المشروم أو الفطر على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في خفض نسبة الدهون والكولسترول الضار والذي يرمز له بالرمز LDL الموجود في الدم بشكل كبير والذي يؤدي تواجده بكثرة في الدماء الى انسداد الشرايين والنوبات القلبية الى جانب ما يشكله من خطر على الدماغ بتعريضه لحالات السكتة الدماغية، ولحماية الجسم من هذه المخاطر يعمل الفطر أو المشروم بما يحتويه من مواد ومركبات على تعزيز نسبة الكوليسترول النافع في الدم والذي يرمز له بالرمز HDL وهذا من شأنه أن يشكل حماية كبيرة للقلب ووقايته من التعرض للأزمات وانسداد الشرايين وكذلك الحماية من السكتات الدماغية.

سابعاً/ خفض ضغط الدم: يعتبر المشروم أو الفطر هو غذاء مناسب لمن يعاني من مخاطر عدم اتزان ضغط الدم وارتفاعه، فالمشروم او الفطر يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على اعطاء حالة من التوازن لمستويات ضغط الدم وكذلك لنسب السوائل الموجودة في الجسم وهذا ما يساعد في خفض ضغط الدم عند تعرضه للارتفاع.

أضرار المشروم أو الفطر على الجسم والأطفال

كشف بعض المختصين عن المضار والمخاطر التي قد يسببها تناول المشروم أو الفطر سواء عند الأشخاص البالغين أو الأطفال إلا أن هذه الأضرار تبقى كحالة استثنائية وأن الأصل في تناول الفطر أو المشروم الغير سام بطبيعته والصالح للأكل هو غير ضار ولا ينجم عن تناوله أي من المخاطر أو المضار، أما بما يخص تلك الحالات الاستثنائية فنذكرها فيما يلي.

  1. قد يشكل تناول الفطر خطراً على من يعاني من داء النقرس لاحتوائه على عنصر الفوليك بكثرة لذا ننصح بعدم تناوله في هذه الحالة.
  2. الإفراط في تناول الفطر قد يؤدي الى التعرض لأنواع مختلفة من الحساسية لذا ننصح بالاعتدال في تناوله.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار نبات السبانخ

فوائد واضرار السبانخ للحامل والاطفال والجنس Spinach

Mushrooms فطر هندي

فوائد ومضار الفطر الهندي للحامل واضراه على الحمل