فوائد واضرار النشا للبشرة والجسم والاطفال

النشا هو مادة طبيعية بيضاء اللون يتم استخلاصها على شكل مسحوق من بعض النباتات كالبطاطا والأرز والشعير وأشهرها الذرة، ويحتوي مسحوق النشا على العديد من المواد والمركبات التي يحتاجها جسم الانسان بشكل اساسي كمادة الجلوكوز التي تزود الجسم بالطاقة والحيوية، وكذلك فإن النشا يحتوي على المواد البروتينية المسؤولة عن بناء أنسجة وعضلات الجسم ومواد أخرى مضادة للأكسدة لها أهمية بالغة في المحافظة على البشرة وزيادة نظارتها، والى جانب ما ذكرناه فإن للنشا العديد من الفوائد الأخرى للبشرة و جسم الانسان وكذلك للأطفال ولكن هذا الأمر لا يعني بعدم وجود بعض الأضرار الناجمة عن تناوله، لهذا سنتناول في مقالنا فوائد النشا للبشرة والجسم والاطفال والاضرار الناجمة عنه.

فوائد واضرار النشا للبشرة والجسم والاطفال

فوائد استعمال النشا للبشرة

تبييض البشرة وتفتيحها

يعتبر النشا هو مقشر طبيعي لطبقات الجلد الميتة في البشرة، حيث يعمل النشا على تخليص البشرة من الخلايا التالفة والميتة وتجديدها مما يزيد ذلك من جمال البشرة ونظارتها، ويستخدم النشا لتحقيق هذا الغرض عن طريق اعداد قناع النشا بإضافة ثلاث معالق من مسحوق النشا الى كوب من الماء والاستمرار بتحرك النشا مع الماء على نار دافئة حتى يذوب النشا ويصبح مادة أكثر جموداً وبعد ذلك يتم دهن البشرة بخليط النشا الذي تم اعداده، ويترك معجون النشا على البشرة لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

التخلص من تجاعيد الوجه

يحتوي النشا على العديد من المركبات المختلفة التي من شأنها أن تحافظ على بشرة الجسم والزيادة من نظارتها وجمالها، وأهم هذه المواد التي تحتويها والتي تساعد في تحقيق هذا الغرض هي المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تغذية خلايا البشرة وتجديدها بعد أن تقوم بالتخلص من الخلايا التالفة، والى جانب ذلك فإن النشا يعمل على شد البشرة المصابة بالترهل مما يساعد هذا الأمر في التخلص من مشكلة تجاعيد الوجه.

تنظيف الوجه من الشوائب

عند اعداد قناع النشا واضافته الى الوجه فإنه يعمل على تنظيف الوجه من الأوساخ والشوائب العالقة داخل مسامات الوجه كما أنه يعمل بعدها على تضييق عيون المسامات الموجودة في بشرة الوجه وهذا ما يبقي بشرة الوجه في مأمن من تراكم الأوساخ والشحوم بداخلها التي تعمل على اطفاء نظارة الوجه وجماله.

القضاء على البثور وحب الشباب

يعمل النشا على تضييق مسامات الوجه وتنظيفه من المواد الدهنية في حال تم وضعه على الوجه عن طريق اعداد قناع النشا، وهذا بدوره يمنع من ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة وما بعدها، وكذلك فإن النشا يقوم بتنظيف الوجه من البثور والرؤوس السوداء فهو يعمل على تقشير الطبقة الخارجية للجلد والتخلص منها باستبدالها بطبقة جلدية جديدة.

القضاء على تهيج الجلد

يعتبر النشا مهدئ طبيعي للجلد فقد استعمل كثيراً في علاج تهيج الجلد وكذلك حروق الشمس وبعض أنواع حساسية البشرة عن طريق اضافة قناع النشا الى المكان الذي تعرض للتهيج في البشرة، ويترك معجون النشا على البشرة لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

فوائد تناول النشا للجسم

  • يعتبر النشا مصدر للطاقة إذ يحتوي على كمية كبيرة من الكسريات والسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، فعند تناول تفرز غدة البنكرياس انزيم مكلف بتفيك جزيئات سكر النشا المعقد والذي يستغرق أكثر من مرحلة ليتم الاستفادة منه وامداد خلايا الجسم بالطاقة التي تحتاجها لاستمرار عملياتها الحيوية.
  • يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وعمليات الهضم في جسم الانسان.
  • يعمل على خفض نسبة الافرازات الدهنية في فروة الرأس والتي تتسبب في ظهور القشرة والرائحة الكريهة.
  • يعمل على تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر مما يمنع تساقط الشعر ويزيد من كثافته لاحتوائه على مختلف أنواع الفيتامينات والأحماض التي تغذي فروة الرأس.
  • يعمل على تنظيف كل من الكبد والكلى في جسم الانسان من السموم وتحسين أداء وظيفة كل منهما.
  • يعالج النحافة ويعمل على زيادة الوزن فهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

فوائد النشا للأطفال

بدايةً نود أن ننوه الى أن استعمال النشا للأطفال لا يكون إلا لمن هم بالغوا السنة من العمر أو بعد مرحلة الفطام، فالنشا يحتوي على مواد سكرية معقدة تحتاج الى انزيم خاص في جسم الانسان يسمى بإنزيم الأميليز حيث يعمل هذا الانزيم على تجزئة مركبات النشا واستخلاص السكر البسيط من مركباته ليستفيد الجسم من هذا السكر، وبالنظر الى جسم الطفل فإن هذا الإنزيم لا يتواجد في جسم الطفل الذي يقل عمره عن العام بالكمية المطلوبة إذ ان تناول الطفل في هذه المرحلة من العمر للنشا يؤدي الى حصول بعض المشاكل الصحية لديه لذا يجب تجنبه، وفيما يلي أهم فوائد النشا للطفل الذي بلغ سنه عن العام أو بعد الفطام.

التخلص من الاسهال

يعمل النشا بالمواد التي يحتويها على قبض الأمعاء وتنظيم حركتها وهذا الأمر يقلل من معدل التبرز والاخراج عند الطفل في حال التعرض للإسهال، ويقدم النشا الى الطفل في هذه الحالة عن طريق اضافته الى الطعام الخاص به.

علاج الالتهاب أو التسلخ الجلدي

لقد استعمل النشا من قبل العديد من الأمهات للتخلص من تهيج الجلد لدى الأطفال الذي يصيب بعض الأماكن الحساسة من الجسم، فأكثر هذه الأماكن عرضة للإصابة بتهيج الجلد أو الطفح الجلدي هي المنطقة الواقع ما بين الفخذين نظراً لأن هذه المنطقة هي الأكثر رطوبة في جسم الطفل، ويستخدم النشا لعلاج هذه الحالة عن طريق وضع معجون النشا على المناطق المصابة بتهيج الجلد حيث يتم اعداد هذا المعجون من خلال اضافة 3 معالق من النشا الى كوب من الماء والاستمرار بالتحريك على نار هادئة حتى يكسب النشا درجة عالية من الجمود.

يرطب بشرة الطفل

يحتوي النشا على المركبات والعناصر التي تزيد من رطوبة البشرة ونظارتها لذا ما على الأم إلا أن تقوم بإعداد معجون النشا ودهنه على بشرة طفلها.

يعتبر مكمل غذائي

يحتوي النشا على العديد من المركبات والعناصر اللازمة والتي يحتاجها الجسم لمواصلة عمليات بناء الجسم كالبروتينات وكذلك فإن النشا يمد الطفل بالطاقة والنشاط.

أضرار تناول النشا بشكل عام

زيادة الوزن

زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص تعتبر من بين المضار التي يحاول تجنبها في حياته، فالنشا يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير إذ يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والمواد الكربوهيدراتية وكذلك البروتينات.

ضار بالأطفال ما دون السنة

كما سبق وأن ذكرنا فإن النشا يحتوي على المواد السكرية المعقدة والتي تحتاج الى مراحل متعددة ليتم الاستفادة منها في الجسم، فعند تناول النشا تبدأ غدة البنكرياس الموجودة في الجسم على افراز الانزيم الخاص والسؤول عن تفكيك جزيئات النشا والذي يسمى بإنزيم الأميليز حيث يتواجد في اللعاب، وذكر الأطباء بأن الكمية الموجودة في جسم الطفل من هذا الانزيم لا تستطيع أن تقوم بأداء وظيفتها بالشكل المطلوب مما قد يحدث ذلك من اجهاد لغدة البنكرياس أو الاصابة ببعض الالتهابات في جسم الطفل.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد نبات الميرمية

فوائد واضرار المرامية أو الميرمية للحامل والاطفال والجسم

فوائد واضرار اكل البصل

فوائد واضرار البصل وأكله للحامل والاطفال والبشرة