اسباب واعراض وعلاج قصور الدورة الدموية للمخ بالاعشاب

الدورة الدموية في جسم الإنسان هي الحركة الطبيعية لانتقال كميات الدماء التي تجري داخل الشرايين الى القلب ومن حيث يتم ضخها من جديد بهدف وصولها الى كافة أجزاء الجسم عبر الشرايين والأوردة الدموية، وتساعد هذه الحركة في نقل كميات الأكسجين والغذاء الى جميع الخلايا والمناطق التي تصلها كميات الدماء، ومن المعروف بأن نقص الدماء عن أي جزء من أجزاء الجسم يرافقه النقص في الأكسجين والغذاء الواصل الى هذا الجزء مما يسبب في تلف الخلايا وموتها وعدم قيامها بالوظائف المطلوبة منها.

فقد يصاب البعض بمرض قصور الدورة الدموية الدماغية والذي يعرف بأنه الحالة التي تكون فيها كميات الدماء الواصلة الى الدماغ أقل من المستوى الطبيعي التي يجب أن تكون عليه مما يؤدي ذلك الى عدم قيام خلايا الدماغ بوظائفها على الشكل الطبيعي وهذا ما يشكل تهديداً كبيراً لسلامة صحة الشخص، لذا نوضح في هذا المقال اسباب واعراض وعلاج قصور الدورة الدموية للمخ بالاعشاب.

اسباب واعراض وعلاج قصور الدورة الدموية للمخ بالاعشاب

أسباب ظهور ضعف أو قصور الدورة الدموية للمخ

لقد ذكر الأطباء بأن هناك العديد من الظروف الصحية التي قد يمر بها الإنسان خلال حياته والتي تشكل عاملاً مهماً في احداث مشكلة قصور الدورة الدموية للمخ، وكذلك أيضاً فقد يتخذ البعض بعض السلوكيات الخاطئة في حياته والتي تؤدي الى احداث هذا المرض، وهنا نذكر أهم الأسباب التي تؤدي الى قصور في الدورة الدموية للمخ.

  1. الاصابة بمرض السكري.
  2. اصابة شرايين الدماغ بالتجلط أو التصلب والانسداد.
  3. ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون في الدم.
  4. التعرض الى ارتفاع حاد في ضغط الدم وقلة لزوجته.
  5. النقص الحاد في كمية الأكسجين في الدم وتعويضها بثاني أكسيد الكربون.
  6. التدخين والمخدرات وتناول المواد الكحولية لها دور كبير في احداث هذا المرض.
  7. قد يكون المرض منتقل عن طريق الوراثة.
  8. كلما تقدم الإنسان في عمره يكون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  9. تناول حبوب منع الحمل بشكل مستمر ولفترة كبيرة.

اعراض مرض قصور الدورة الدموية للمخ

  • شعور المصاب بالإرهاق والتعب بشكل مستمر.
  • حصول بعض الاضطرابات في الأعصاب الدماغية.
  • ملاحظة الثقل في لسان المصاب وصعوبة نطقه للكلام.
  • ملاحظة وجود صعوبة في حركة المصاب.
  • اصابة المريض بالصداع الشديد والمستمر في الرأس.
  • ملاحظة تساقط الشعر عن الرأس.
  • قد يدخل المريض في مرحلة فقدان الوعي.

علاج مرض قصور الدورة الدموية للمخ بالأعشاب

لقد أصبح من الواضح بأن مرض قصور الدورة الدموية للمخ هو ناتج عن بعض المشاكل الصحية في جسم الإنسان كتصلب الشرايين أو انسدادها، وكذلك فإن هناك بعض التصرفات والسلوكيات التي تشكل حافزاً مهماً في احداث هذا المرض كالتدخين أو تناول الكحول والمواد المخدرة، لذا فإن أول الطرق لعلاج مرض قصور الدورة الدموية للمخ بأن يقوم المصاب بعلاج المسببات كارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين والتي أدت الى احداث هذا المرض وكذلك فإن عليه أيضاً الإقلاع عن السلوكيات الخاطئة والمدمرة للصحة كالتدخين وغيره، ثم يمكن للمصاب بأن يقوم بتناول الأدوية التي تساعد في تحفيز الدورة الدموية وزيادة نشاطها لإيصال كميات أكبر من الدم الى الخلايا الدماغية بحيث يتم الإنتهاء من المشكلة، وهنا نضع أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من مسببات مرض قصور الدورة الدموية للمخ وكذلك التي تعمل على تحفيز وتنشيط عمل الدورة الدموية والتي تعمل على زيادة نسبة تدفق الدماء على جميع أعضاء جسم الإنسان.

تناول البرتقال:

يعتبر البرتقال من الحمضيات الغنية بالمواد و الفيتامينات الهامة والتي تساعد في التخلص مسببات قصور الدورة الدموية للمخ حيث يحتوي على مادة البيوفلافونويدس والتي تقوم بتنظيف الشرايين من المواد المتصلبة والمتراكمة كالدهون وبالتالي تحافظ على ابقاء الشرايين متسعة للسماح بتدفق الدماء عبرها الى المخ بالشكل الطبيعي، وكذلك فإن البرتقال يحتوي على فيتامين (ج) حيث يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المضادة للأكسدة ويقوم بتعزيز جدران الشرايين والأوردة الدموية.

تناول بذور القرع أو اليقطين:

بذور القرع تحتوي على الفيتامينات الهامة والتي تساعد في منع التجلط لكميات الدم المتدفقة عبر الشرايين والأوردة كفيتامين (ي) فهو يمنع تجلط الدماء داخل الشرايين والأوردة عن طريق زيادة نسبة سيولة الدماء والحد من لزوجتها مما يسهل عملية تدفق الدماء عبر الشرايين الى المخ.

تناول البندورة أو الطماطم:

تحتوي ثمار الطماطم على المركبات والمواد الغذائية التي تعمل على الوقاية من تراكم المواد المترسبة داخل الشرايين وتنظيفها كمادة الليكوبين مما يسهل عملية تدفق الدماء الى المخ بالشكل الطبيعي.

تناول الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على المواد والمركبات التي تساعد في منع عملية تضخم كمية الكولسترول والدهون الموجودة في الدم والشرايين والتي تؤدي الى اغلاق وتضييق الشرايين، وبتناول الزنجبيل تصبح الأوردة والشرايين أكثر اتساعاً لوصول الدماء بشكل طبيعي الى المخ.

تناول البصل و الثوم:

يعتبر البصل من الثمار التي تحتوي على مادة الأليسين والتي تعمل على تحفيز عمل الدورة الدموية وتنشيطها وزيادة عملية ضخ الدماء الى جميع أجزاء الجسم.
وكذلك فإن الثوم يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تنظيف الأوردة والشرايين من الدهون والترسيبات المتراكمة داخلها، ويعتبر الثوم من أكثر الأطعمة التي تعمل عمل المضادات الحيوية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب واعراض وطرق علاج تخثر الدم بالطب والاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج تخثر الدم بالطب والاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج التخلف العقلي البسيط بالاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج التخلف العقلي البسيط بالاعشاب