طرق علاج آلام الثدي عند الفطام أو بداية الرضاعة بالاعشاب الطبيعية

عندما يمر الانسان بتغير ما، او ينتقل الى مرحلة جديدة من مراحل حياته فإن ذلك في العادة يؤدي الى حدوث اثار عامة عليه، فلو تصورنا ذلك على نطاق المرأة، فسنجد انه عند زواج المرأة لابد وان تطرأ تغيرات ملحوظة عليها كونها أصبحت مهيئة للحمل والولادة و الرضاعة في أي وقت. وهنا سنركز على موضوع الرضاعة والالم الذي يصاحب ثدي الأم في بداية هذه الفترة وبعد انتهائها.

علاج الام الثدي للمرأة عند الرضاعة أو الفطام

في بداية فترة الرضاعة، تتعرض الأم وخصوصا اثناء الحمل الأول لألم في الثدي وهذا امر طبيعي يحدث مع جميع النساء، فأثناء هذه المرحلة يقوم الثدي بأداء وظيفة رئيسية له ولكن لأول مرة وهذا ما يسبب الألم، فمع انقباض شفتي المولود المستمر على مكان نزول الحليب من الثدي يبدأ الشعور بالألم عند الوالدة، ولكن من الجدير بالذكر ان ذلك الألم لا يستمر في العادة اكثر من أسبوع، بل انه يبدأ تدريجا بالذهاب بمجرد البدء بتلك العملية.

وألم الثدي لا يحدث فقط عند البدء بالرضاعة، بل انه يحدث في أوقات أخرى أيضا، وخصوصا بعد عملية الفطام التي يتخللها منع المولود عن حليب امه. فبعد مرحلة الفطام عادة يتكدر الحليب في ثدي الام وذلك لأنها اعتادت في السابق على التخلص من ذلك الحليب بنسب وكميات معينة، لذلك عند توقف الرضاعة يحدث ما يعرف باحتقان الحليب في الثدي وهذا الاحتقان عادة يسبب الألم.

وبعد ذكر كل ما سبق، قد يبادر الى ذهن الكثيرات من النساء السؤال التالي: كيف يمكن التخلص من ألم الثدي عند بداية فترة الرضاعة وعند الفطام؟

طرق علاج ألم الثدي عند البدء بالرضاعة

عند البدء بفترة الرضاعة وخصوصا اذا كانت لأول مرة فهذا سيؤدي الى شعور المرأة بألم في ثديها وهذا الألم عادة يذهب في الأسبوع الأول من هذه الفترة، ولكن ننوه هنا الى ان الألم أحيانا قد يستمر وخصوصا مع القيام بهذه العملية بصورة غير صحيحة، حيث ينبغي حمل المولود ووضعه عند الصدر بصورة صحيحة وهذا بدوره سيخفف من تلك الآلام ويقضي عليها.

طرق علاج آلام الثدي عند الفطام

لعلاج الام الثدي عند الفطام، على الام ان لا تتوانى عن التخلص من الحليب الموجود في ثديها، فبإمكانها فعل ذلك الى حين تشعر بالراحة، فضخ الحليب الى خارج الثدي سيقلل من التكدر والاحتقان الذي يؤدي الى انتفاخ  الثدي. إضافة الى ذلك، يمكن للام ان تلجأ الى استخدام بعض الأعشاب المفيدة لذلك مثل زهور الياسمين والبقدونس والنعناع وغيرها، كما ويمكن استخدام ورق الكرنب مع إضافة بعض الزيوت العطرية عليها ومن ثم القيام بوضعها على الثدي. لا تنس الاستفادة من كمادات الثلج فهي بإمكانها ان تساهم في التخفيف من حدة الألم.

وفي الختام، ننوه بضرورة مراجعة الطبيب اذا استمر الألم واستشارته قبل الاقدام على تناول أي من الوصفات العشبية، والا فقد تحدث مضاعفات غير مرغوب بها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الم الاسنان بالاعشاب

طرق علاج الم الاسنان وكيفية تخفيف الالم بالاعشاب الطبيعية

pregnancy المرأة الحامل

اسباب وطرق علاج الامساك للحامل بالاعشاب الطبيعية