طرق علاج لسعة الدبور والحشرات المشابهة له بالاعشاب

لقد خلق الله سبحانه وتعالى بعض الحشرات التي تمتلك بعض الوسائل التي تستخدمها للدفاع عن نفسها عندما تشعر هذه الحشرة بالخطر الذي يهددها، فالدبور او النحلة وبعض الحشرات تمتلك الزعاف السام والذي تستخدمه للدفاع عن نفسها بمهاجمة أي شخص تشعر هذه الحشرة بتهديده اليها بحيث تقوم بلدغ أو لسع هذا الشخص عن طريق حقن هذا الزعاف السام في جسده، وعند تعرض الانسان الى لسعة الدبور أو الحشرات الضارة فإنه يحتاج الى بعض الأدوية واستخدام بعض الطرق للتخلص من السموم المصحوبة للزعاف الذي تم حقنه في الجسم عند تعرض الجسد للدغ، ففي هذا المقال نذكر طرق علاج لسعة الدبور والحشرات المشابهة له بالأعشاب.

 طرق علاج لسعة الدبور والحشرات المشابهة له بالاعشاب

لقد ذكر بعض الأطباء العديد من الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية والتي يتم استخدام الأعشاب فيها للتخلص من آثار لسعة الدبور أو أي حشرة من صنفه، ومن هذه الطرق المنزلية:

  1. في البداية وقبل استخدام أي من الطرق التي سنذكرها ننصح بأن يقوم المصاب بطرد الحشرة وازلة أجزاءها المتبقية عن الجسد إن وجدت.
    فور التخلص من جسم الحشرة فإننا ننصح المصاب بتنظيف منطقة الاصابة جيداً ومن ثم فرك منطقة الاصابة بأجزاء من الثوم المهروس وابقاءه على مكان الاصابة لمدة 30 دقيقة فالثوم يعمل كمطهر قوي ويقوم ويساعد في التخلص من السموم التي تسربت الى الجسم عن طريق الحقن، ومن ثم لف المنطقة المصابة بالقماش الطبيعي لعدم تلوثها.
  2. وذكر بأن البصل يقوم مقام الثوم في أداء الوظائف الرئيسية كالتطهير ومقاومة الجراثيم لذا يمكن استعماله بنفس الطريقة التي يتم فيها استخدام الثوم.
    عند الاصابة بلسعة الدبور أو احدى الحشرات يمكن للمصاب بعمل كمادات من الثلج ووضعها على منطقة الإصابة وابقاءها لمدة 25 أو 30 دقيقة فالثلج يساعد على تسكين الآلام الناتجة عن اللسعة.
  3. يمكن للمصاب بأن يقوم بتدهين منطقة الاصابة بخل التفاح باستخدام القطن والذي يعمل على تطهير المنطقة التي تعرضت للإصابة ويعمل أيضاً على تسكين الآلام الناجمة عن اللسعة.
  4. وفي طريقة أخرى يمكن للمصاب بأن يقوم بتدهين منطقة الاصابة بعصير الليمون أو بفرك قشر الليمون على منطقة الاصابة فهو يعمل على تطهير وتعقيم منطقة الاصابة وتخفيف الآلام.

وننوه بأن الحالة التي تصبح فيها منطقة الاصابة منتفخة وتظهر بعض الأعراض الجانبية على الشخص الذي تعرض للدغ مثل الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة الشديدة أو الانتفاخ في بعض المناطق من الجسم كالوجه أو شعور الشخص الذي أصيب باللدغة بضيق التنفس أو الدوخة فإننا ننصح بزيارة الطبيب على الفور وعدم التأخر في ذلك.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وعلاج تورم الشفاه المفاجئ

اسباب وطرق علاج تورم الشفاه المفاجئ والانتفاخ بالاعشاب

علاج حب الشباب في الوجه والجسم

طرق علاج حب الشباب وآثاره القديمة في الوجه والجسم بالاعشاب