فوائد عشبة السنامكي للمعدة والهضم وعلاج الامساك

السنامكي أو السيناميكي هو من النباتات الشجرية ذات الأغصان المتفرعة ، إسمها العلمي هو Cassia acutifolia ، يصل طول بعض هذه النبات إلى نحو مترين و موطنها الأصلي هو أعلي النيل في جمهورية مصر العربية في منطقة النوبة ، كما في شمال السودان وبعض مناطق القرن الأفريقي. يوجد نبات السنمكي أيضاً في شبه القارة الهندية ويعرف هناك بالسنامكي الهندي ، من الأسماء الأخرى لهذا النبات السنا الإسكندري لشهرة ميناء الإسكندرية في تصديره إلى مناطق البحر المتوسط ومنها إلى باقي أنحاء العالم

 

sennaالسنامكي

فوائد عشبة السنامكي للمعدة والهضم وعلاج الامساك

تحوي عشبة السنمكي على الجليكوسيدات والجليكوسيدات كما تحوي على مواد راتنجية ، وهذه المواد هي المسؤولة عن التأثير المسهل للسنمكي حيث أنها تقوم بعملية تنبيه لجدار الأمعاء ، فالسنمكي يعتبر من المسهلات المستخدمة في الطب الشعبي والبديل. بالإضافة لتأثيره المسهل فللسنمكي تأثير إيجابي على تنقية الدم وتطهيره من الفيروسات ومحاربة الفطريات في الجهاز الهضمي ، ولا يؤثر السنمكي سلباً على المعدة والأمعاء أثناء مفعوله المطهر كما يحصل مع أدوية ووصفات أخرى ، وهذا ما يجعل تناوله عدة مرات وبشكل متواصل عملية آمنة ، كما أنه لا يسبب تقلصات للأمعاء وتأثيره المسهل يأخذ بعض الوقت ليعطي مفعولاً ، نحو 12 ساعة أو ما يعدل نصف يوم ، يضاف إلى إيجابيات تأثيره المسهل أنه لا يسبب الإمساك بعد علاجه للإسهال ، وهو ممتاز لتنظيف المعدة في حال وجود مشاكل هضمية ، فهو يساعد على إفراغ كل ما في المعدة والامعاء من فضلات ويريح الشخص المريض بالإمساك أو الألم الشديد. السنمكي أمن جداً في الإستخدام  سواء للحوامل أو الأطفال.

الجرعة والكمية الموصى بها

الكمية التي يوصى بتناولها من السنمكي تصل إلى نحو 2 جرام يومياً ، وفي حالة إستخدامه للعلاج من الإمساك يمكن زيادة الكمية إلى 4 جرام يومياً لمدة ثلاث أيام متواصلة. ولتحضير وصفة السنمكي يمكن إستخدام منقوع هذه النبتة في الماء الدافىء لنحو ربع ساعة ثم تصفية وشربه على الريق ، ويبدأ مفعول هذه الوصفة بعد نحو 12 ساعة من أخذها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Pomegranate Peelقشر الرمان

فوائد قشر الرمان للمعدة والمهبل وللشعر Pomegranate Peel

فوائد الجوافة للحامل والجنس والتخسيس واضرارها Guava

فوائد الجوافة للحامل والجنس والتخسيس واضرارها Guava