طريقة علاج تسرب السائل النخاعي من الانف واسبابه

قد يتعرض الانسان في حياته لحدوث بعض المشاكل الصحية المزعجة والتي تشكل له مصدراً للقلق بسبب خطورتها التي تهدد الجسم كتسرب السائل النخاعي من احدى فتحتي الانف أو كلاهما، فمشكلة تسرب السائل النخاعي من الأنف ناجمة عن حدوث تمزق واختراق في غشاء يسمى بغشاء الجافية المحيط بالدماغ والذي يحتوي على السائل النخاعي، حيث يعمل السائل الذي يحتويه غشاء الجافية على تغذية الدماغ وحمايته من التأثيرات العكسية عند التعرض لبعض الظروف الخارجية خاصة كاصطدام الرأس وارتجاجها، وبمجرد حدوث الخرق أو التمزق في غشاء الجافية فإن السائل النخاعي الموجود بداخله يندفع الى خارج الغشاء متجهاً نحو تجويف الأنف في أغلب الحالات وكذلك قد يتجه نحو الجيوب أو الأذن حيث يتصف هذا السائل بأنه شفاف وخالي من المخاط، وفي هذا المقال سوف نتناول بشكل مفصل العوامل المؤدية الى حصول تسرب السائل النخاعي من الانف واسبابه كما أننا سنتبع ذلك طريقة علاج ذلك التسرب وايقافه.

علاج تسرب السائل النخاعي من الانف

اسباب حدوث تسرب السائل النخاعي من الأنف

  1. وجود هشاشة أو نقص في غشاء الجافية منذ الولادة.
  2. تعرض الرأس لبعض الضربات والصدمات المباشرة.
  3. حصول كسر في جمجمة الرأس.
  4. قد يحصل التسرب نتيجة لتعريض الجسد للإرهاق الشديد خاصة في المراحل المتقدمة في السن.

الأعراض المصاحبة لتسرب السائل النخاعي من الأنف

  1. حدوث سيلان من احدى فتحتي الأنف أو كلاهما لسائل شفاف.
  2. الشعور بصداع الرأس واختفاءه عند انقطاع النزيف.
  3. الشعور بالدوار وفقدان الاتزان.
  4. حدوث ضعف في الرؤية والسمع.

طريقة علاج تسرب السائل النخاعي من الانف

قبل الخوض في طرق العلاج الخاصة لوقف النزيف الناجم عن تسرب السائل النخاعي يجب أن ننوه الى أن هذا النزيف قد يستمر لعدة أيام والتي قد تتعدى الاسبوع عند أغلب الحالات سواء كان ذلك النزيف متقطع عند الحالات المتوسطة أو مستمر عند الحالات الخطرة لذا يتوجب على المصاب اتباع الطريقة المثالية لإيقاف هذا النزيف وعدم اهمالها وإن كانت المدة طويلة، وفيما يلي نضع أكثر الطرق والوصايا المشار اليها من قبل الأطباء لإيقاف تسرب السائل النخاعي عن طريق الأنف.

  • عند حدوث النزيف من الأنف على المصاب أن يلتزم الفراش والراحة، ففي حال جعل المصاب التزام وضعية النوم ورفع الرأس الى الأعلى فإن ذلك يقلل من نسبة ضغط السائل النخاعي على المنطقة المفتوحة التي يتسرب منها وبالتالي فإن هذا الأمر يخفف من درجة النزيف.
  • على المصاب أن يتجنب العوامل والظروف الخارجية التي تؤدي به الى العطاس كاستنشاق بعض الروائح وكذلك الكحة وينصح بالتنفس عن طريق الفم كبديل عن الأنف.
  • ينصح بتناول المصاب بعض الملينات لتجنب الضغط الحاصل عند قضاء الحاجة أو التبرز.
  • في بعض الحالات التي يستمر فيها النزيف دون الوقوف قد يتم اللجوء الى اجراء عملية جراحية لإغلاق ذلك التشقق ووقف النزيف الحاصل على إثره.
  • قيل بأن العلم المتقدم قد استطاع التخلص من مشكلة نزيف السائل النخاعي من الأنف عن طريق اجراء عملية منظار دون الحاجة الى الجراحة.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وعلاج نزول ونزيف الدم من الانف Nose Bleeding

اسباب وعلاج نزول ونزيف الدم من الانف Nose Bleeding

ضعف السائل المنوي وعلاجه للرجال

اسباب وعلاج ضعف السائل المنوي عند الرجال بالاعشاب الطبيعية