اسباب واعراض وطرق علاج الصداع العنقودي بالأعشاب

ما هو الصداع العنقودي؟

يعود مصطلح الصداع العنقودي الى نوع من انواع الصداع الذي يتكرر حدوثه خلال فترة معينة من الزمن. عادة يمر المصابون بهذا النوع من الصداع في هذه الحالة بمعدل يتراوح ما بين واحدة  الى ثلاث مرات في اليوم الواحد خلال تلك الفترة الزمنية والتي قد تطول مدة أسبوعين او ثلاثة. يمر المصابون الذين يعانون من الصداع العنقودي في نفس الحالة في الوقت ذاته من كل عام، فمثلا اذا حل بالمصاب في فصل الشتاء فإنه يأتيه في شتاء العام المقبل وهكذا. و يعد هذا النوع من اشد أنواع الصداع ألما. كما ويصيب الصداع العنقودي في العادة جزء واحد من الراس، غالبا ما يصيب  المنطقة التي توجد خلف العينين مباشرة. و لحسن الحظ يعتبر هذا النوع من الصداع الأقل شيوعا.

علاج الصداع العنقودي بالاعشاب

ما هي أسباب الصداع العنقودي؟

لا يعرف بالضبط ما هو سبب الصداع العنقودي، لكن عموما يمكن ارجاع سبب هذه المشكلة الصحية الى تفعيل احدى الممرات العصبية ( و هو الممر الانفعالي اللاإرادي الخاص بمثلث التوائم ) في قاع الدماغ. ويعتبر عصب مثلث التوائم العصب الرئيسي في الوجه المسؤول عن الإحساس ( كالإحساس بالألم او الحرارة ). لذلك عند تفعيل هذا العصب يحدث الم في العينين يسببه عصب مثلث التوائم نفسه، وهذا النوع من الألم ينسب في العادة الى الصداع العنقودي. إضافة الى ذلك يقوم عصب مثلث التوائم بتنشيط مجموعة من الاعصاب الأخرى التي تسبب سيلان الدموع  و احمرار العين  واحتقان الانف.

ما هي اعراضه؟

في حال الإصابة بهذا المرض، يمكن ملاحظة الاعراض التالية:

  • الشعور بالألم في جانب واحد من الرأس، فخلال فترة الإصابة نادرا ان ينتقل ذلك الألم الى الجانب الاخر
  • الشعور بألم شديد جدا لدرجة ان المصاب لا يستطيع ان يصلب طوله و يصحب ذلك شعور بالحرقان والوخيز
  • يسري الألم عادة خلف العين او في المنطقة التي حول العين و ربما يصل الى الجبهة او الخدين او الانف او اللثة العليا
  • تتراوح مدة الصداع عموما من 30 الى 90 دقيقة، لكن قد تطول أحيانا من 15 دقيقة الى ثلاث ساعات
  • يأتي هذا الصداع في العادة من 1 الى 3 مرات يوميا خلال فترة الإصابة و يحدث في الوقت ذاته من كل يوم

كيف يمكن علاج الصداع العنقودي بالأعشاب؟

يمكن استخدام النباتات التالية في علاج الصداع العنقودي:

1- الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من النباتات المفيدة لصحة الانسان والتي يمكن استعمالها كعلاج للعديد من الامراض او المشاكل الصحية، حيث يمكن استخدام الزنجبيل في علاج الصداع بشكل عام باعتباره مضادا للالتهابات. وللعلاج صداع الرأس بالزنجبيل، يمكن اتباع الخطوات الاتية:

  1. نحضر كمية من جذور الزنجبيل ونقوم بتقطيعها
  2. ثم نضع تلك الجذور في الماء ونضعها على الغاز لمدة عشر دقائق
  3. نقوم بشرب الخليط الناتج عدة مرات

2- التفاح:

يعد التفاح من النباتات الغنية بالكثير من الفوائد الصحية، حيث تعتبر هذه الثمرة علاجا فعالا لصداع الرأس. و يمكن علاج صداع الرأس باستخدام خل التفاح الذي يمتاز باحتوائه على قدر عالي من الكالسيوم والمغنيسيوم. ولعلاج صداع الرأس بخل التفاح يمكن اتباع الطرق التالية:

  1. نقوم بوضع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء ساخن، ثم نقوم باستنشاق البخار الذي يصدر عنه لمدة تتراوح ما بين 5 و 10، اثناء ذلك نقوم بوضع قطعة من القماش على الراس.
  2. نقوم بوضع 100 مل من الخل في ماء مغلي، وعندما يبرد نقوم بتبليل قطعة من القماش وعملها ككمادة ومن ثم نضعها على الجبين لمدة 20 دقيقة.

وأخيرا، لا بد من التذكير انه ينبغي الرجوع الى الطبيب المختص في حال ظهر على الانسان الاعراض السابقة، لوجود أنواع مختلفة من الصداع.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب

اعشاب طبيعية وطبية

اسباب وطرق علاج الرشح بالمنزل بالأعشاب للحامل والاطفال والكبار