فوائد وأضرار القهوة

القهوة تعد المنتج الأكثر استهلاكا في العالم بعد النفط الخام , وهو مشروب مصنوع من مطحون حبوب البن ومشهور بتأثيره المنبه لاحتوائه على مادة الكافيين.

أصل القهوة وأماكن زراعتها

يعتقد بأن أصل القهوة قادم من شرق أفريقيا في ما يسمى اليوم بجمهورية أثيوبيا , وانتقلت خلال الزمن إلى جنوب الجزيرة العربية ثم إلى إيطاليا خلال خطوط التجارة ومن ثم إلى باقي دول العالم , واليوم لا يكاد يخلو بيت أو مكان عمل من هذا المشروب المميز. و تتصدر البرازيل الإنتاج العالمي للقهوة ذات الجودة العالية.

ولكن هل هناك فوائد للقهوة غير تأثيرها المنشط ؟

إن المادة ذات التأثير الكيمائي الفعّال في القهوة هي الكافيين , وهي مرتبطة بعمليات الأيض في الكبد , ولذا لها العديد من التأثيرات العقلية والنفسية , إن هذه التأثيرات مرتبطة بشكل كبير بالحالة الصحية للكبد وقدرته على تفكيك مركبات الكافيين الأيضية , وهذا ما يعطي تباين في تأثير القهوة من شخص إلى أخر. وجدت بعض الدراسات ارتباطا بين معدل إستهلاك القهوة يومياً وطول العمر, و هذا يعني أن الأفراد الذين يتناولون القهوة عاشوا أكثر من أولئك الذين تقل أو تخلو حميتهم منها. للقهوة أيضاً تأثير مكافح للسرطان وخاصة سرطان البروستات بالرغم من وجود حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول علاقة القهوة بهذا النوع من الأمراض , بالإضافة إلى ذلك أثبتت العديد من الدراسات امتلاك القهوة لتأثير وقائي ضد أمراض السكري من الدرجة الثانية وأمراض الكبد والأمراض العصبية , وتعتبر القهوة المصدر الثاني لمضادات الأكسدة بالنسبة لمعظم الأفراد , أما على الصعيد النفسي فقد وجدت إحدى الدراسات علاقة بين شرب القهوة وانخفاض معدلات الانتحار.

حبات القهوة coffee beans

أضرار أو مضاعفات جانبية

إذا ما تناولها بحكمة , فليس للقهوة الكثير من الأضرار والمضاعفات , ويمكن التقليل من جميع هذه المضاعفات بتناول كميات أقل من القهوة أو اختيار القهوة منزوعة الكافيين.

إن الزيادة في استهلاك مادة الكافيين والمتوفرة بكثرة في القهوة الفورية يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في سرعة دقات القلب, ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم في حالات الصداع النصفي إذا كانت موجودة كحالة مرضية سابقة للفرد , للإكثار من القهوة أيضاً تأثير سلبي على دورة النوم للشخص نتيجة تأثيرها المنشط , التقلب المزاجي وإخفاض كمية الدم الواصلة إلى الدماغ يمكن أن تكون مرافقة أيضاً في حالات الإفراط الشديد في تناول القهوة.

الكمية التي ينصح بتناولها يومياً من القهوة

تعتمد الكمية المنصوح بتناولها من القهوة على مقدار ما تحويه من كافيين , فكوب القهوة المطحونة المصنوع في المنزل قد يحوي نحو 50 مليجرام من مادة الكافيين , بينما الكوب في بعض المقاهي المتخصصة بتقديم القهوة سريعة التحضير يمكن أن تحوي على نحو 300 مليجرام. العديد من المصادر العلمية اقترحت استهلاك نحو 400 مليجرام من القهوة يومياً كحد آمن لمعظم البالغين الأصحاء أو ما يعادل نحو 4 أكواب متوسطة.

 

لذا يجب دائماً الإبقاء على معدل معقول من شرب القهوة يومياً للحصول على أكبر قدر من الفوائد الخاصة بها وتجنب أي أضرار جانبية أو مخاطر محتملة قد تؤثر على صحتنا العقلية والجسدية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد وأضرار الشاي الأخضر

Green Tea فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر المذهلة وأضراره Green Tea