علاج الامساك عند الاطفال الرضع بطرق سريعة Constipation

يعتبر الامساك من ضمن الامراض التي تسبب الازعاج والضيق لكثير من الناس خصوصا الاطفال الصغار. يعرف الامساك عند الاطفال بانه توقف الطفل عن اخراج الفضلات لمدة ثلاث ايام وربما اكثر والسبب في ذلك يرجع الى بطء أو خلل في حركة الأمعاء عند الطفل.

baby- طفل

اعراض الامساك عند الاطفال

تظهر مجموعة من الأعراض المعينة على الطفل عند اصابته بالإمساك. من ضمن هذه الاعراض هو بكاء الطفل كثيرا وبشكل مبالغ فيه. ايضا يشعر الطفل بألم شديد، كما يمكن ملاحظة عدم اخراج الطفل للفضلات لمدة 3 ايام وربما تزيد عن ذلك. بالإضافة الى مما سبق ، يسبب الامساك حدوث تحجر للفضلات في بطن الطفل ، ناهيك عن حدوث انتفاخ لبطن الطفل وكل هذه العوامل تشير الى اصابة الطفل بالإمساك.

علاج الامساك عند الطفل بطرق سريعة

يمكن اتباع بعض الاجراءات العلاجية لمساعدة الطفل الرضيع على التخلص من الامساك الذي أصابه. ينصح اطباء الاطفال الامهات بمساعدة اطفالهن على تناول كميات كثيرة نسبيا من الماء لان الماء يساعد على تليين فضلات الطفل وبالتالي اخراجها. ايضا ، يمكن الاكثار من الرضاعة الطبيعية للطفل لان السوائل بشكل عام تساعد على شفاء لطفل من الامساك ، كما يجد ر الذكر بأن احد طرق علاج الامساك عند الاطفال هي القيام بتدليك منطقة بطن الطفل بزيت الزيتون حيث يساعد زيت الزيتون على تخفيف حدة الامساك وتخليص الطفل منه. يمكن استعمال زيت جوز الهند بدل زيت الزيتون في عملية التدليك ويعطي نفس النتائج ايضا.

يجب على الام ان تكثر من تناول الالياف حتى تدخل في تركيب مكونات الحليب الذي يرضعه الطفل حيث ان للالياف دور كبير في تليين الفضلات وبالتالي المساعدة في تمريرها والتخلص منها الى خارج جسم الطفل. ايضا تعمل الاعشاب الطبيعية و النباتات على تخليص الطفل من الامساك بسبب احتوائها على مركبات ملينة للفضلات الموجودة في بطن الطفل. يمكن خلط كمية محدودة من عصير التفاح مع الحليب الذي يرضعه الطفل لأن التفاح له خصائص علاجية تساعد الطفل على التخلص من الامساك. كما يمكن ان يتم استخدام كميات محدودة من عصير الخوخ بدلا من عصير التفاح.

يمكن استعمال ايضا الكراوية لتخليص الطفل من الامساك ، كما يجدر الذكر ان الينسون يحتوي على مواد لها القدرة على شفاء الطفل من الامساك والآلام التي يسببها. اضافة الى ذلك ، يمكن اعطاء الطفل حمام ماء دافئ حيث يساعد ذلك على تسريع علاج الامساك.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

bath حمام

علاج الامساك المزمن الشديد للاطفال الرضع والكبار بالاعشاب

pregnancy المرأة الحامل

اسباب وطرق علاج الامساك للحامل بالاعشاب الطبيعية