فوائد واضرار التمر والرطب والبلح للحامل وللاطفال Dates

لا شك بأن البلح من الفاكهة التي عرفها الانسان قديما بسبب كثرة الفوائد التي يقدمها للإنسان. تكثر زراعة البلح بكثرة في منطقة الشرق الأوسط خصوصا الدول العربية. يوجد البلح على عدة أشكال وأنواع مثل: الرطب والتمر.

dates بلح او رطب أو تمر.

فوائد التمر والرطب والبلح بشكل عام:

للبلح وانواعه العديد من الفوائد التي يقدمها لصحة الانسان. يعمل البلح على التخلص من الامساك الذي يصيب الانسان بسبب احتواءه على نسبة مناسبة من الالياف. كما يساهم البلح في معالجة المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي. ويجدر بالذكر أن البلح يساهم بشكل كبير في علاج الامراض التي تصيب القلب لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم المفيد في علاج امراض القلب. بالإضافة الى ذلك ، للبلح دور كببر في الوقاية من مرض فقر الدم او الانيميا بسبب احتوائه على كميات مناسبة من عنصر الحديد. يعتبر الكثير من الباحثين البلح كأحد مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم في القيام بعملياته الحيوية. يعمل البلح على تقوية أسنان الانسان وحمايتها من التسوس بسبب احتوائه عل عنصر الفلور اللازم لتقوية الاسنان. للبلح دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان كما ان البلح عامل مهم في تقوية بصر الانسان حيث انه يساعد على الشفاء من مرض العشى الليلي وهو مرض يضعف الرؤية ليلا.

فوائد التمر والرطب والبلح للحامل:

لا يخفى على أحد أن للبلح والرطب والتمر دور كبير في تقوية صحة الحامل وصحة جنينها. يعمل البلح على التخلص من مشاكل الهضم التي قد تصيب المرأة اثناء فتر حملها. البلح غذاء ممتاز لمن تعاني من فقر الدم او الانيميا ، كما يعمل البلح على تقوية عضلات الرحم عند المرأة بشكل عام مما يسهل ولادتها ويخفف من الام الطلق. يحتوي البلح على العناصر الغذائية الضرورية للجنين والتي يأخذها الطفل بعد الولادة عن طريق لبن الأم. يساعد البلح على التخلص من النزيف الذي يصيب المرأة بعد الولادة.

فوائد التمر والرطب والبلح للأطفال:

البلح غني بالسكر الطبيعي الذي يسهل امتصاصه في الجهاز الهضمي عند الطفل. البلح من الأطعمة المريحة للمعدة وللأمعاء بسبب سهولة هضمه وامتصاصه. يمكن عصر التمر ومن ثم خلطه مع الحليب ، وبعد ذلك اعطائه للطفل. هذا المزيج يحتوي على فوائد قيمة جدا للطفل.

أضرار التمر والرطب والبلح :

من المعروف أن تناول أي شيء بكميات كبيرة ومبالغ فيها يؤدي الى الحاق الضرر بالإنسان. يجب على الانسان الاعتدال في تناول البلح والرطب والتمر حتي يتجنب المشاكل التي يسببها. من الممكن أن تؤدي كثرة تناول البلح الى الزيادة في وزن الانسان. كذلك من الممكن أن يؤدي الافراط في تناول البلح الى ارتفاع مستوى السكر في الدم حيث إنا البلح غني جدا بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز ، وهذا يؤدي لإلحاق بعض الضرر في الجسم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

dates التمر

فوائد التمر الأطفال الجنس الحامل الأضرار Dates

papaya بابايا

فوائد واضرار فاكهة البابايا للحامل وللاطفال Papaya