اسباب وعلاج دوخة الراس او الدوار المفاجيء Dizziness

يعاني الكثير من الناس من الدوخة والدوار التي تسبب الالم والازعاج لهم. يعرف الدوار او الدوخة بانه الاحساس بفقدان التركيز بسبب عدم وصول الدم الى الدماغ لفترة قصيرة من الزمن ، وبالتالي نقص في الاكسجين الذي يحتاجه الدماغ. وهذا يؤدي طبعا الى التشويش والشعور بآلام في الراس لدرجة ان المريض يشعر وكأن العالم يدور من حوله. وتزداد الخطورة اذا حصلت الدوخة والدوار بشكل مفاجئ.

الدوخة المفاجئة

اسباب دوخة الراس او الدوار المفاجئ:

يجب التنويه بأن الدوار ودوخة الرأس تعتبر أعراض دالة على الاصابة بأمراض اخرى. من ضمن هذه الامراض هي الاضطرابات التي تصيب الاذن الوسطى ، حيث ان الاذن الوسطى مسؤولة على الحفاظ على توازن الجسم. كما يعتبر نقص الهيموغلوبين والإصابة بفقر الدم من احد الاسباب التي تؤدي الى ظهور الدوخة والدوار. لذلك يجب على المريض ان يتناول الاطعمة الغنية بالحديد. أيضا من الممكن ان يكون سبب الدوار والدوخة هو انخفاض ضغط الدم ، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض كمية الدم الواصلة للدماغ. ايضا يعتبر ارتفاع ضغط الدم سببا في الاصابة بالدوار او الدوخة حيث يكون هناك زيادة في كمية الدم الواصلة للدماغ. ويجدر الذكر أن اصابة الانسان ببعض الكدمات تؤدي الى الاحساس بالدوار والدوخة. ويجب التنويه ان الاشخاص المصابين بنوبات من الصرع يعانون من الدوار ودوخة الرأس.

علاج دوخة الراس او الدوار المفاجئ:

كما أسلفنا ، فإن الدوار ودوخة الرأس  هما اعراض لأمراض اخرى. لذلك يجب التخلص من تلك الامراض او تخفيف حدتها حتي يتجنب المريض الاصابة بالدوار والدوخة. على سبيل المثال: ينصح الذين يعانون من فقر الدم بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ ، حيث ان هذا يجنب المريض الاصابة بالدوار. كما يجب علاج الاضطرابات التي تصيب الاذن الوسطى حتى تسطيع تنظيم توازن الجسم.  ويجب أن يتبع الاشخاص المصابين بانخفاض الدم التدابير العلاجية التي تساعد على الحفاظ على مستوى ضغط دم معتدل مما يجنبهم الاصابة بنوبات الدوخة او الدوار. كما ينصح بشرب السوائل عند الاصابة بالدوخة والدوار لأنها تعمل على تخفيف حدت الام الدوخة والدوار.

يجب التوجه الى الطبيب فورا في حال استمرت الدوخة او الدوار لفترات طويلة نسبيا.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

اسباب وطرق علاج دوخة الحامل في شهور الحمل بالاعشاب

headache صداع

اسباب وعلاج صداع الراس من الخلف Rear headaches