اسباب واعراض وعلاج الكيس الدهني في الرأس أو الظهر أو الثدي

يعيش الانسان حياته من الطفولة الى الشيخوخة ويصادف فيها الكثير من الامور التي تتعلق بصحة جسمه حيث من الممكن ان يصاب بالأمراض او بالالتهابات او ببعض الاعراض التي لا تؤذيه ومن ضمنها هو ظهور الاكياس الدهنية او المعروفة بالأورام الشحمية. الاكياس الدهنية هي عبارة عن نمو للخلايا الدهنية داخل غشاء تحت الجلد ويمكن ان تظهر الاكياس الدهنية في مناطق مختلفة من الجسم ولكن اشهرها هي الرأس والثدي والظهر والرقبة والابط. الكيس الدهني لا يعتبر مرض وهو غير خطير ويمكن التخلص منه جراحيا بسهولة. سوف نقوم في هذا الموضوع بشرح اسباب تكون الاكياس الدهنية او الاورام الشحمية اضافة الى التطرق الى اعراضها وطرق علاجها.

علاج الكيس الدهني

اسباب الكيس الدهني

توجد مجموعة من الاسباب التي يعتقد انها مسؤولة عن تكون الاكياس الدهنية ومن ضمنها هو وجود انسداد وانغلاق في الغدد الدهنية ، ومن الممكن ان يكون السبب ايضا هو وجود تورم في بصيلات الشعر. اضافة الى ذلك من الممكن ان يكون السبب هو زيادة نسبة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم ، ومن ضمن الاسباب ايضا هو زيادة نسبة انتاج الزهم وتعتبر مشاكل الجلد ايضا احد الاسباب التي تؤدي الى تكوين وظهور الاكياس الدهنية.

اعراض الكيس الدهني

توجد مجموعة من الصفات للكيس الدهني او الورم الشحمي ومن ضمنها انها تكون في العادة صغيرة الحجم (5 ملم – 3 سم)  ومن السهل الاحساس بها تحت الجلد ، وايضا احد صفاتها هو انها لينة ذات ملمس مطاطي وحرة الحركة تحت الجلد. اضافة الى ذلك فإن الاكياس الدهنية لا تسبب الالم للجسم وفي العادة تحتفظ بحجمها لسنوات او تنمو بشكل بطيء جدا. لكن العرض الاكثر ازعاجا هو مكان وجود هذه الاكياس حيث ان مكان وجودها قد يسبب الاحراج للشخص.

علاج الكيس الدهني

الاكياس الدهنية او الاورام الشحمية لا يوجد لها علاج معين لأنها في الاساس ليست مرض ، ويجدر الذكر انه لا يوجد دواء معين لمنع تكونها ولكن من الممكن ان يتم ازالتها جراحيا بكل سهولة اذا سببت بعض الالم او كانت تسبب مشاكل اثناء ممارسة العمل.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الم الظهر وشد العضلات

اسباب وعلاج الشد العضلي في الفخد أو اسفل الظهر بالاعشاب

علاج مرض أو حمى التيفوئيد بالاعشاب الطبية Typhoid

اسباب واعراض وطرق علاج سرطان الجلد بالاعشاب