فوائد الحلبة للبشرة والتخسيس ومرض السكري وأضراره Fenugreek

الحلبة مشروب حلو المذاق وشائع في المنطقة العربية ولها الكثير من الفوائد االصحية ، وهي بذور صفراء موطنها الأساسي شمال إفريقيا ، ولكنها اليوم منتشرة في جميع انحاء العالم. وهي نبات مشهور في التاريخ وشائع إستخدامها في الطب والطهي ، فقد إستخدمت في الماضي لعلاج العديد من الأمراض كالجروح والحروق وكانت بمثابة أدوية مساعدة للنساء الحوامل.

fenugreekحلبة

فوائد الحلبة للبشرة

 

الفوائد الصحية للحلبة و الخاصة بالحفاظ على جمال البشرة معروفة منذ القدم , فللحلبة تأثير مضاد للبثور السوداء على الوجه والجسم وتساعد في الحفاظ على حيوية الجلد وإكسابه للونه الطبيعي ، يمكن أستخدام الحلبة في مجال الحفاظ على البشرة من خلال غسل الوجه بمغلي الحلبة بعد أن يبرد او من خلال عمل ماسك أو قناع من عجينة الحلبة وتركها على الوجه لنصف ساعة ثم إزالتها وغسل الوجه بالماء الفاتر.

فوائد الحلبة للتخسيس

تحوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية المقوية والمغذية كما أن سعرات الحرارية منخفضة ما يجعلها مرافق مناسب للحمية والتخسيس ، تحوي الحلبة على مجموعة متنوعة من الفتامينات والمعادن من مثل فيتامين ج  والفيتامين ب و الفيتامين ه ، كما تحوي الحلبة على العديد من المعادن من مثل الكالسيوم والذي يساعد على الحفاظ على العظام , والمغنيسيوم الذي يلعب دور أساسي في تكوين بعض الهرمونات في الجسم ، بالإضافة إلى توجد العديد من المعادن الأخرى مثل الزنك والبوتاسيوم الضروية لصحة الجهاز الهضمي ، يمكن إستخدام الحلبة للتخسيس بتناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة وهذا كافي لإعطاء الجسم الطاقة الضرورية لنشاطات الجسم وتساعد في تخفيض الوزن.

فوائد الحلبة لمرض السكري

الحلبة معروفة بقدرتها على تخفيض نسبة السكر في الدم ، فهو غني بأحد الأحماض الأمينية الفعالة في هذا المجال والذي يطلق عليه 4HO-ILE الذي حفز إفراز الأنسولين من البنكرياس في حالة حصول إرتفاع مفاجىء في مستويات السكر في الدم. لذا فالوقاية من مرض السكري هو أحد المنافع العظيمة لمشروب الحلة. ولإستخدامها في علاج السكري يمكن تناول مغلي الحلبة ثلاث مرات يومياً قبل تناول وجبات الطعام الأساسية.

أضرار الحلبة

بالرغم من الفوائد العظيمة لنبتة الحلبة ، يجب مراعاة تناولها بكميات معقولة ، حيث إن الإسراف في تناولها له بعض الأعراض الجانبية السيئة والتي يمكن أن تتطور لتصبح خطيرة للغاية. لذا يحظر تناول الحلبة للمرأة الحامل لإحتمالية حصول نزيف داخلي والتسبب بتشوهات أثناء الولادة ، كما أن تناول كميات كبيرة من الحلبة قد تؤدي إلى حصول حساسية للجلد.

 


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

عشبة الجرجير Arugula

فوائد الجرجير Arugula للشعر ، للجنس للرجال ، للبشرة وأضراره

فوائد الجوافة للحامل والجنس والتخسيس واضرارها Guava

فوائد الجوافة للحامل والجنس والتخسيس واضرارها Guava