ما هي الأطعمة التي تحوي الكالسيوم وما هي وظائفه بالجسم

الكالسيوم هو أكثر العناصر المعدنية الموجودة في جسم الإنسان والتي تحظى بأهمية كبيرة لما لها من دور رئيسي وحساس في الكثير من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم الى جانب عملية نمو وبناء الجسد، فالكالسيوم هو العنصر الأكثر حضوراً والذي يتم احتياجه بشدة أثناء عملية بناء الهيكل العظمي والأسنان لدى الإنسان، وغالباً ما تؤدي حالة نقص كمية الكالسيوم الموجودة في جسم الإنسان الى ظهور بعض المشاكل الصحية كالإصابة بهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وكذلك وفقاً لما أشارت اليه بعض الدراسات فإن كل من القلب والدماغ يصبحان أكثر عرضة للإصابة بالسكتة.

الأطعمة التي تحوي الكالسيوم

ووفقاً لما ذكرناه من أهمية فإن الإنسان يحرص على تواجد عنصر الكالسيوم في الجسم بكمية كافية حتى تتم جميع العمليات الجسمية على أحسن حال أما إن حصل وتعرضت كمية الكالسيوم المطلوب تواجدها في جسم أي الأشخاص الى النقص فإنه يبادر في تناول بعض الأطعمة التي سنذكرها في مقالنا هذا والمعروف بغناها بعنصر الكالسيوم بهدف سد النقص الحاصل في كمية هذا العنصر في جسمه.

وظائف الكالسيوم في جسم الإنسان

يعد عنصر الكالسيوم من أهم العناصر المطلوب توفرها في جسم الإنسان نظراً لما يؤديه من دور مباشر في العديد من العمليات الحيوية حيث يؤدي عدم توفر هذا العنصر بالمستوى الكافي الى اختلال بعض الأنشطة والعمليات الجسمية، ففي السطور التالية نوضح أبرز المهام والوظائف التي يتولاها عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان.

  • يلعب دوراً رئيسياً في بناء الهيكل العظمي لدى الإنسان والمحافظة عليه وكذلك يتولى مهمة بناء الأسنان عن طريق تكوين فوسفات الكالسيوم.
  • يعمل على تنظيم نبضات القلب وعدم حصول الاضطراب فيها.
  • يساعد في حماية العضلات من حصول التشنج بتسهيل عمليات الانبساط والانقباض.
  • يساعد في تحسين عملية نقل الاشارات العصبية الواصلة الى الجهاز العصبي.
  • يساعد في اجراء عملية تخثير الدم عند حصول النزيف وايقافه.
  • تواجد الكالسيوم في الجسم يحسن أداء الجسم في عملية امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة المختلفة.
  • يساعد في تحسين عملية الهضم خاصة عند هضم الدهون فهو يحفز انزيم الليبيز الذي يحتاجه الجهاز الهضمي كي يتم تحليل الدهون.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يتواجد الكالسيوم في الكثير من الأطعمة المختلفة حيث تختلف المصادر التي تحتوي على عنصر الكالسيوم فمنها الحيواني ومنها النباتي، وفي هذا السياق سوف نذكر أهم المصادر والأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بكثرة.

  1. المصدر الرئيسي: يعتبر المصدر الأكثر احتواءً لعنصر الكالسيوم هو الحليب ومشتقاته كاللبن والجبن.
  2. السمك: يتواجد عنصر الكالسيوم بكثر في مختلف أنواع السمك كالسلمون والسردين حيث يتركز هذا التواجد في عظام السمكة.
  3. الحبوب البقولية: البقوليات المتمثلة على هيئة الحبوب هي من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم، حيث تأتي اللوبياء في المرتبة الأولى الأكثر احتواءً للكالسيوم من بين الحبوب البقولية ومن ثم يأتي كل من البازلاء الحمص والعدس والفول والفاصولياء.
  4. الخضار الورقي: تعتبر الخضراوات الورقية كالكرنب الأحمر والسبانخ والملفوف والملوخية والقرنبيط واللفت والبروكلي من بين الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم.
  5. المكسرات: يحتوي عنصر الكالسيوم في بعض المكسرات النيئة كالبندق واللوز والكاجو.
  6. التين المجفف: يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم فكل 7 ثمرات تين مجفف تحتوي على نسبة من الكالسيوم التي تعادل ما تحتويه نصف كوب من الحليب الطازج.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Calciumكالسيوم ومغنسييوم

اطعمة تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم بكثرة للأطفال والحامل

Calciumكالسيوم ومغنسييوم

اعراض نقص الكالسيوم وعلاجه للحامل والأطفال والرضع