اسباب وعلاج فطريات اللثة واللسان بالاعشاب Fungi tongue

يتناول الانسان طعامه يوميا عبر الفم من دون  مشاكل او معوقات ومن الطبيعي ان يشعر بلذة اثناء تناوله للطعام ناسيا انه من الممكن ان يصاب ببعض الامراض او الالتهابات التي تمنعه من الشعور بلذة تناول الطعام. تعتبر فطريات اللثة واللسان من اكثر الامراض شيوعا بين الناس على مستوى العالم حيث لا يوجد شخص تقريبا الا وقد عانى منها. ما هي اعراض واسباب فطريات اللثة واللسان ؟ وما هي طرق علاجها.

baby طفل.

اعراض فطريات اللثة واللسان

توجد عدة اعراض للإصابة بفطريات اللثة والاسنان ، من ضمن هذه الاعراض هو تغير تذوق الشخص للطعام. اضافة الى ظهور بعض البقع البيضاء داخل الفم والتي تسبب الالم عند ملامستها ، كما من الممكن ان تنتشر الى اسفل الفم وتصيب اللوزتين والمريء مما يؤدي الى شعور المريض بالألم اثناء عملية بلع الطعام. يجدر بالذكر انه من الممكن ان تسبب فطريات اللثة واللسان ارتفاع في درجة حرارة المريض.

اسباب فطريات اللثة واللسان

توجد عدة اسباب لظهور فطريات اللثة واللسان مع العلم ان الفطريات تكون موجود بشكل طبيعي في الفم ، لكن زيادة اعدادها هو ما يسبب المرض. ان تناقص اعداد البكتيريا النافعة الموجودة في الفم يؤدي الى زيادة اعداد الفطريات داخل الفم وبالتالي اصابة الشخص بفطريات اللثة واللسان. من ضمن العوامل التي تعمل على تناقص اعداد البكتيريا النافعة في الفم هي:

  • الاكثار من تناول حبوب موانع الحمل.
  • الافراط في تناول المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة اضافة الى البكتيريا النافعة.
  • الاصابة بمرض السكري.
  • ضعف الجهاز المناعي عند الانسان.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم الاسنان.

علاج فطريات اللثة واللسان

توجد عدة انواع من الادوية التي تساعد في القضاء على فطريات اللثة واللسان والتخلص منها نهائيا. في العادة يتم اعطاء المريض مجموعة من الأدوية المضادة للفطريات والتي تكون على شكل مراهم داخلية للفم او قد تكون على شكل كبسولات في الحالات المتقدمة من المرض. ايضا قد تكون الادوية على شكل سوائل لمضمضة الفم مثل بيروكسيد.

علاج فطريات اللثة واللسان بالاعشاب

توجد بعض الاعشاب والاطعمة التي تساعد على التخلص من فطريات اللثة واللسان. من ضمن هذه الأعشاب والاطعمة هي:

  1. طحينة السمسم: يتم دهن المنطقة المصابة بطحينة السمسم في الصباح وقبل النوم لفترة زمنية محددة.
  2. القرنفل: يساعد القرنفل على الشفاء من فطريات اللثة واللسان ويتم ذلك عن طريق غلي القرنفل في كمية معينة من الماء ومن ثم المضمضة على فترات متفاوتة حتى يتم الشفاء من المرض.
  3. القرفة: تساعد القرفة على الحد من انتشار الفطريات داخل الفم وينصح بتحضير وصفة من القرفة عن طريق غليها في كمية من الماء ومن ثم شربها حيث يعمل مغلي القرفة على تطهير فم المريض ويساعد على القضاء على الفطريات.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

tongueرائحة اللسان والفم

كيف اتخلص من فطريات الفم واللسان بالأعشاب الطبية

gums لثة

اسباب واعراض الجيوب اللثوية وعلاج جيوب اللثة بالاعشاب