فوائد واضرار الجيلاتين الحيواني والنباتي للحامل والاطفال والكبار

الجيلاتين عبارة عن مادة ذات خصائص هلامية وقد تكون صلبة وقد تكون شفافة وفي بعض الاحيان تميل الى اللون الاصفر ، والجيلاتين هو منتج غني جدا بالبروتين ومن الممكن ان يتم استخلاصه من الحيوانات او النباتات ويقدم الجيلاتين مجموعة من الفوائد القيمة للجسم وسوف نتطرق الى جزء منها في هذا الموضوع. سوف نقوم في هذا الموضوع بشرح فوائد الجيلاتين للجسم وللحامل اضافة الى التطرق الى بعض أضراره.

فوائد الجيلاتين واضراره

فوائد الجيلاتين النباتي

توجد مجموعة من الفوائد التي يقدمها الجيلاتين لجسم الانسان ومن ضمنها هو ان الجلاتين يساعد في بناء عضلات وعظام الجسم ويعزز من قوتها وذلك بسبب احتوائه على كميات مناسبة من حمض الليتسين وهو حمض لا يتم انتاجه داخل جسم الانسان ولكن يحصل عليه الجسم من الاطعمة ونقصه يسبب بعض المشاكل مثل الاسهال والحساسية. ايضا للجلاتين دور مهم في حدوث عمليات التمثيل الغذائي داخل جسم الانسان والتخلص من السعرات الحرارية عن طريق حرقها مما يؤدي الى خفض وزن الجسم. اضافة الى ذلك يساعد الجيلاتين على تقوية مفاصل جسم الانسان ومن الممكن ان يتم تناول الجيلاتين على انه غذاء مكمل لتقوية المفاصل ولكن ليس علاج رسمي لها. فضلا عن ذلك ، يقول بعض الباحثين ان الجيلاتين له القدرة على تمرير الطعام في الامعاء وتسهيل هضمه وبالتالي يساعد الجيلاتين على تسهيل عملية الهضم بشكل كبير.

اضافة الى مما ذكر أعلاه ، فإن الجيلاتين يحتوي على مجموعة من المعادن والبروتينات والفيتامينات الهامة للجسم ،  ويعتبر الجيلاتين احد الالياف التي تعزز شعور الانسان بالشبع حيث ان الالياف تأخذ وقتا طويلا للهضم داخل الامعاء وهذه بدوره يقلل من تناول الطعام. فضلا عن ذلك ، للجيلاتين دور كبير في المساعدة على التئام الجروح لأنه يحتوي على البروتينات اللازمة لذلك.

اضرار الجيلاتين النباتي

يفضل عدم الاكثار من تناول الجيلاتين حتى يستطيع الانسان ان يتجنب بعض الاضرار الناتجة عن الاكثار او الافراط في تناول الجيلاتين.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار السلحب وفراط شربه

فوائد واضرار شرب السحلب للحامل والرجال والاطفال والنساء

فوائد واضرار نبات السبانخ

فوائد واضرار السبانخ للحامل والاطفال والجنس Spinach