ما هو سكري الحمل وطرق العلاج

سكري الحمل هو أحد أنواع أمراض السكري والذي يختص بإصابة المرأة الحامل خلال فترات حملها، ويظهر هذا المرض نتيجة لحدوث بعض الاضطرابات في عمل غدة البنكرياس المختصة بإفراز مادة الأنسولين التي تساعد بشكل رئيسي على تنظيم كمية السكر الموجودة في الدماء الى جانب وظيفة تخزين السكر، فعند تعرض غدة البنكرياس لهذا الاضطراب يحدث انخفاض في الكمية المفرزة من مادة الأنسولين وهذا ما يسمح بزيادة معدل السكر الموجود في الدم.

سكري الحمل وطرق العلاج

وغالباً ما ينجم الاضطراب الذي يصيب غدة البنكرياس في فترات الحمل المختلفة عن التغير الطبيعي لمعدل الهرمونات المتواجدة في جسم المرأة إذ أن هذا الأمر يؤدي الى جعل خلايا جسم المرأة الحامل أقل استجابة لمادة الأنسولين المفرزة من غدة البنكرياس وكذلك فإن الأخيرة تعجز عن افراز كميات كبيرة من الأنسولين وهذا ما يؤدي الى زيادة نسبة السكر الموجود في الدم واصابة السيدة الحامل بسكري الحمل وتنتهي هذه الإصابة بعد ولادة الجنين.

مخاطر مرض سكر الحمل على الأم و الجنين

ذكر العديد من الأطباء أهم المخاطر الناجمة عن تعرض الأم الحامل للإصابة بسكر الحمل حيث ورد بأن هذه الإصابة قد تؤثر على حياة الجنين بشكل مباشر وكذلك فإنها قد تعيق في عملية الولادة، ومن بين المخاطر الناجمة عن الإصابة بسكري الحمل تعرض الجنين للزيادة في الوزن عند الحد الطبيعي في مختلف مراحل تكونه وهذا ما قد يسبب إعاقة الولادة الطبيعية واصابة الطفل بكسر في بعض العظام أو تلف في الأنسجة عند الولادة لذا يتجه الأطباء نحو اخراج الجنين عن طريق عملية قيصرية.

والى جانب ما تم ذكره فقد ينجم عن اصابة الأم بكسري الحمل حصول الهبوط الحاد والكبير في نسبة السكر لدى الجنين بعد الولادة وهذا ما يتطلب وضع الجنين تحت العناية المستمرة لاحتمال تعرضه لغيبوبة وفي حالات نادرة الى تلف في الدماغ، وكذلك فقد يتعرض الجنين لبعض المشاكل في عملية التنفس وحدوث بعض المشاكل والإضرابات في القلب وكذلك اصابته بهشاشة العظام لنقص كمية الكالسيوم.

أعراض الإصابة بكسري الحمل

  • الشعور بالعطش الشديد والمستمر.
  • الشعور بالحاجة الى التبول بشكل متكرر خاصة أوقات النوم.
  • شعور الأم بالإرهاق والتعب بشكل مستمر.
  • ملاحظة جفاف الجلد خاصة في منطقة الفم.
  • التعرض للإصابة بمختلف أنواع الالتهابات خاصة التهاب المهبل.
  • حصول ضعف في الرؤية وعدم وضوحها.

علاج سكري الحمل بالأعشاب

تناول القرفة: تعتبر القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنظيم مستوى السكر الموجود في الدم لاحتوائها على العديد من المركبات والعناصر الطبيعية اللازمة بحيث تعمل هذه المواد على احتواء السكر وتنظيم مستواه وكذلك رفع كفاءة مادة الأنسولين مما يجعلها أكثر تأثيراً على الجلوكوز في تحطيمه والحد من تواجده في الدم بكميات كبيرة.

تناول الزنجبيل: تعمل المواد الطبيعية التي يحتويها الزنجبيل على تنظيم مستوى السكر الموجود في الدم مما يساعد ذلك في تقليل منسوب السكر، كما وأن تلك المواد تساعد في اتمام عملية نقل السكر أو الجلوكوز الى الجنين بكميات طبيعية دون زيادة وهذا ما يخفف من آثار الإصابة بسكري الحمل على الجنين وحمايته من التعرض لزيادة الوزن الزائد.

تناول زيت بذور الكتّان: يعتبر زيت بذور الكتان من الزيوت الغنية بمادة أوميغا3 حيث أن هذه المادة تعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على خفض منسوب السكر الموجود في الدماء.

سبل الوقاية من سكري الحمل

  1. ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي فهي تساعد في تنظيم منسوب السكر في الدم وأفضل هذه الرياضة للحامل المشي.
  2. تجنب المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر سواء من الفواكه أو الخضار أو الشوكولا أو الحلويات.
  3. تجنب اكل الوجبات الكبيرة وتوزيع كمية الطعام اليومية على وجبات صغيرة بحيث يكون ما بين الوجبة والأخرى 3 ساعات على الأقل.
  4. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر خاصة المشروبات الغازية.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

اسباب وطرق علاج دوخة الحامل في شهور الحمل بالاعشاب

فوائد واضرار المشي للحامل في الاشهر الاخيرة من الحمل

اسباب واعراض وحم الحمل أو وحام الحامل وطرق العلاج بالاعشاب