أضرار وفوائد الزنجبيل

عشبة الزنجبيل وإسمها العلمي Zingiber officinale هي نبات مزهر من عائلة الزنجبيليات Zingiberaceae , هذه الفصائل من النباتات المعمرة المشهورة بطبيعتها العطرية والطبية تنمو درنتها أو جذاميرها أفقياً وهي التي تحوي على أغلب المواد الفعالة التي يستخدمها الإنسان, وينمو الزنجبيل بكثرة في جنوب وجنوب شرق أسيا خاصة الصين والفلبين والهند.

فوائد ومضار الزنجبيل ginger

يتكون الزنجبيل من نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة (Zingerone, Gingerol, Shogaol) والتي تشكل بمجموعها ثلث وزن الزنجبيل وتمنحه طعمه اللاذع وفوائده الصحية كمضاد للإلتهاب والجلطة, كما تساعد هذه الزيوت على هضم الدهون ما يكسب الزنجبيل سمعته في مجال الريجيم والتخسيس.

الزنجبيل على مائدتك

و يستخدم الزنجبيل في مجال الطبخ كتوابل معطرة في العديد من مناطق العالم كالهند, الصين, كوريا, واليابان ودول جنوب شرق أسيا ويقدم في العادة مع المأكولات البحرية, كما يستخدم في صناعة الحساء, الحلوى, الكعك, والجعة.

فوائد الزنجبيل العلاجية

أشارت الأبحاث العلمية إلى قدرة الزنجبيل على علاج الغثيان المرافق لدوار البحر والعلاج الكميائي, ولكن تُنصح الحوامل بعدم تناول الزنجبيل لقدرته على تحفيز الطفرات الجينية لدى الطفل في الشهور الأولى من الحمل. أظهرت دراسات آخرى قدرة الزنجبيل على إبطاء ووقف نمو الأورام الخبيثة في الجسم. يشيع إستخدام الزنجبيل في الطب الشعبي كمنشط وطارد للغازات ويستخدم في كثير من الأحيان لعلاج سوء الهضم والإمساك، والمغص, وأيضا يستخدم لإخفاء طعم الأدوية الغير مستساغه.

أضرار الزنجبيل

إذا ما تم إستهلاكه بكميات معقولة, فليس للزنجبيل أعراض سلبية مهمة, ويُصنف الزنجبيل من قبل إدارة الغداء والدواء الأمريكية USFDA على أنه مركب آمن, بالرغم من ذلك تناول كميات كبيرة من الزنجبيل خاصة على شكل مسحوق قد يسبب حرقة في المعدة، الانتفاخ والغازات والتجشؤ والغثيان، وأيضاً تناول الزنجبيل بكثرة على صورته الطازجة قد يؤدي إلى الإنسداد في الأمعاء، كما يمكن أن يؤثر سلباً على الأفراد الذين يعانون من حصى في المرارة. ويسبب ضغط الدم، وسرعة تخثره، كما سرعة ضربات القلب.

سواء كان الزنجبيل في غذائك كتوابل معطرة أو إستخدمته كوسيلة للعلاج من مرض ما, يجب دائماً أن تحقق التوازن في تناول هذه النبتة للإستفادة من كامل فوائدتها الصحية ولدرء أي أعراض سلبية محتملة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Gingerزنجبيل

اضرار الزنجبيل والقرفة على المعدة واضرارها للحامل Ginger

Antibiotics مضادات حيوية..

أضرار المسكنات والمضادات الحيوية على الحامل Antibiotics