علاج التهاب اللثة وانتفاخها بالاعشاب في المنزل Gingivitis

اللثة هي النسيج الرخو الذي يضم الأسنان و يتمتع بلون زهري في حال الصحة ، ويتغير لونه في حال التعرض لإصابات أو أمراض ، فقد يصبح لونه احمر مزرق أو داكن ما يدل على وجود إلتهابات في اللثة ، فاللون الخاص باللثة هو أكبر الأعراض الظاهرة والدالة على وجود مشكلة صحية فيها. فالتهاب اللثة هو تهيج وإحمرار شديد في طبقة اللثة ما يؤدي إلى ألام شديدة ، والسبب الرئيس في وجود التهابات اللثة هو إهمال الشخص للنظافة الخاصة بالفم والأسنان ، أو وجود نمو غير منتظم للأسنان. وقد يكون للأمر علاقة بعدوى بكتيرية أو حساسية للمصاب إتجاه بعض أنواع الأدوية ، وكشفت العديد من الدراسات أيضاً وجود رابطة مباشرة بين التدخين وبين التهابات اللثة ، كما وجود أدلة قوية على علاقة  تأثير الضغوط النفسية وعدم إنتظام إفراز الهرمونات بالتهاب اللثة ولكن بدرجة أقل.

 

Gumsاللثة

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

يجب في البداية وقبل البدء بالعلاج المنزلي زيارة الطبيب وإستشارته خاصة إذا كان إلتهاب اللثة في مرحلة متأخر قد لا تجدي معه العلاجات التقليدية في المنزل ويصبح عندها التدخل الجراحي مطلوباً . من العلاجات الطبيعية المستخدم في مجال علاج إلتهاب اللثة :

  • المضمضة بالماء المالح يومياً وذلك بمزج الماء الفاتر مع مقدار مناسب من الملح وإستخدام المزيج ثلاث مرات يومياً ، حيث أن للماء المالح القدرة على مقاومة البكتيرياص والفطريات في الفم والعمل على القضاء عليها ، كما أن للملح فوائد علاجية في تقليل كمية التورم والالتهابات ، ويمكن تحريك إصبع اليد في الفم خلال الضمضمة للتأكد من وصول المزيج إلى كافة أنحاء الفم واللثة.
  • العسل ، والمشهور بفوائده الصحية والمطهرة منذ قديم الزمن ، فالعسل مضاد للبكتيريا ، ويكفي وضع مقدار صغير منه على اللثة في المناطق المتورمة وتركها قليلاً ثم المضمضة بالماء الفاتر لإزالة أثار العسل لأنه يحوي الكثير من السكر الذي قد يسبب حصول تسوس للاسنان وإنتشار البكتيريا.
  • عصير التوت ، وينصح بشرب كوب أو إثنين منه يومياً لمدة إسبوع أو حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • المرمرية وهي من الأعشاب ذات التأثير المسكن الفعال لألام الأسنان بشكل عام وللتورم في اللثة ، ويمكن مزجها بعصير الليمون والملح و إستخدامها كغسول لفم لعدة مرات يومياً حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

gums لثة

اسباب واعراض الجيوب اللثوية وعلاج جيوب اللثة بالاعشاب

علاج انحسار اللثة

اسباب واعراض وعلاج انحسار اللثة عن الاسنان بالاعشاب