فوائد وأضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب مصنوع من أوراق وبراعم شجرة الكاميليا الصينية ، يعود أصله إلى الصين ولكن اليوم تنتشر زراعته في العديد من المناطق في أسيا , ويحوي الشاي الأخضر على مستويات أكسدة منخفضة مقارنة بالشاي الأحمر والأسود. توجد العديد من الأنواع للشاي الأخضر بسبب الاختلاف في طريقة الزراعة وميعاد الحصاد ، كما بسبب التباين في وسائل الإنتاج والمعالجة التي يخضع لها الشاي قبل وصول إلى رفوف المتاجر. يحوي مشروب الشاي الأخضر على العديد من المركبات كالأنزيمات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والدهون وحتى الكافيين.

Green TeaGreen tea – Creative Commons License بواسطة LisaAmy

تاريخ الشاي الأخضر

استهلاك الشاي الأخضر يمتد إلى نحو 4000 عام في الصين القديمة, ما يجعله من أقدم المشروبات العشبية المعروفة في التاريخ البشري , يعد كتاب (أسرة تانج) والذي كتبه (لو يو) أول مرجع في كيفية قطف وتخمير وتحضير الشاي الأخضر في المنزل الصيني التقليدي. انتقل الشاي الأخضر من خلال الرهبان البوذيين إلى اليابان منذ العام 800 قبل الميلاد , ومنذ ذلك الوقت انتشر الشاي الأخضر إلى باقي أنحاء أسيا والعالم.

فوائد الشاي الأخضر

توجد الكثير من الفوائد الصحية للشاي الأخضر المدعومة بكم كبير من الأدلة والدراسات العلمية خاصة في السنوات العشرة الأخيرة ,  وبشكل عام غنى الشاي الأخضر بمركبات الفلافونيدات ومضادات الاكسدة تجعله مشروب صحي بإمتياز. تشير بعض الدراسات إلى فاعلية الشاي الأخضر في خفض احتمالية الإصابة ببعض أمراض السرطان. بالنسبة إلى أمراض الأوعية الدموية فقد ثبت قدرة الشاي الأخضر على تخفيض احتمال الإصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية, كما تخفيض ضغط الدم , فقدت وجدت إحدى الدراسات العلمية في العام 2013 بأن تناول الشاي الأخضر من ثلاثة إلى ستة أشهر كفيل بتخفيض مستوى ضغط الدم بحوالي 3 مم زئبق. يؤثر الشاي الأخضر أيضاً على مستويات السكر والكولسترول في الدم فيقوم بتخفيضها خاصة إذا ترافق ذلك مع الصوم. بالرغم من شيوع الحديث عن قدرة الشاي الأخضر على إنقاص الوزن إلا أنه لا توجد أي أدلة علمية واضحة تدعم هذا الادعاء.

تمتد فوائد الشاي الأخضر أيضاً لتصل إلى تخفيض الالتهابات, وحتى تقليل خطر الموت من أي سبب كان, الشاي الأخضر يخفض أيضا مستويات السمية في الجسم , للشاي الأخضر أيضاً تأثير نفسي في محاربة الاكتئاب , وزيادة النشاط والانتباه العقلي.

المضار والأعراض الجانبية للشاي الأخضر

يفضل عدم تناول الشاي الأخضر مع الأطعمة التي تحوي الكالسيوم بسبب تأثيره في تعطيل امتصاص الجسم لهذا العنصر , وبالطبع لا يفضل تناوله بانتظام لمن يعانون من أمراض هشاشة العظام. ليس الكالسيوم العنصر الوحيد الذي يتأثر بامتصاصه ، فالشاي الأخضر يؤثر أيضاً على امتصاص الحديد فيجب الحذر عن تناوله للمصابين بأمراض كالأنيميا , كما يجب فصل تناول الشاي الأخضر عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية.

الكمية الموصي تناولها من الشاي الأخضر

ينصح الأطباء بتناول ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر لضمان أفضل إستفادة من هذا المشروب وتجنب أي أعراض جانبية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Green Tea فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر المذهلة وأضراره Green Tea

حبات القهوة coffee beans

فوائد وأضرار القهوة