فوائد الشاي الأخضر المذهلة وأضراره Green Tea

يعتبر الشاي الأخضر من ضمن المشروبات التي سيطرت على تفكير سكان العالم في الآونة الاخيرة. كيف لا؟! وهو يعتبر أحد المشروبات التي لها العديد من الفوائد الجمة.

يتم الحصول على جميع انواع الشاي من نبات الكاميليا الصيني عن طريق استخدام عدة طرق مختلفة حسب طبيعة الشاي التي سيتم انتاجه. بخصوص الشاي الأخضر, فإنه يتم تبخير أوراق نبات الكاميليا الطازجة حتى تتم عملية انتاجه. بعض الأسماء الأخرى للشاي الأخضر هي : الشاي الصيني ، والشاي الياباني.

المواد التي يحتويها الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات الكيميائية مثل : الكافيين ، والثاينيين ، والسابونينات ، والكاتيكينات ، والفلور ، وغيرها من المواد التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم إذا تم شرب الشاي الأخضر بالشكل الطبيعي من دون إفراط.

Green Tea. الشاي الأخضر

الفوائد والاستخدام

يعمل الشاي الأخضر على وقاية الانسان من مرض السرطان, ويزيد من مستوى الانتباه العقلي عند الشخص. أيضا يلعب الشاي الأخضر دورا مهما في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

لكن ربما من أكثر ما يهتم به الناس من فوائد الشاي الاخضر هو المساعدة على حرق الدهون ،  وتخفيف الوزن ، وتقليل الإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى مما ذكر ، يساعد الشاي الأخضر في القضاء على  أعراض الشيخوخة ، كما يعمل على تخفيف مستوى الكوليسترول في الجسم ، ويساعد في حرق الدهون ، أو تحريكها مما يسهل إذابتها في الخلايا الدهنية. ولا ننسى ان للشاي الأخضر دور بارز في تخفيض نسبة السكر في دم الانسان.

أيضا , يعمل الشاي الأخضر على الوقاية من التسمم الغذائي. ينصح الخبراء والباحثون على تناول الشاي الأخضر في شهر رمضان لما له من فوائد كثيرة خصوصا أنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد.

يزيد الشاي الأخضر من معدلات عمليات الأيض التي تحصل في خلايا الجسم ، ويعمل على زيادة حرف السعرات الحرارية ، ومما يجعله عاملا مهما في تقليل الوزن هو أن الشاي الأخضر يقلل من رغبة الإنسان في الطعام.

تأثيرات جانبية يسببها الشاي الأخضر

إذا تم تناول الشاي الأخضر بشكل طبيعي ومعتدل ، فإن ذلك لا يشكل خطرا على صحة الإنسان. لكن إذا تم الافراط في تناوله , فهذا ربما يؤدي لبعض الضرر.

إن احتواء الشاي الاخضر على مادة الكافيين يجعل منه سبب رئيسي في الشعور في بعض حالات الاجهاد والقلق ، كما ان احتوائه على فيتامين K  يجعله سببا في تقليل فعالية الأدوية التي تؤخذ كمضاد للتخثر.

إن ما نريد توضيحه هو أن الشاي الأخضر يعتبر من ضمن المشروبات التي تقدم العديد من الفوائد لصحة الانسان كما ذكرت أعلاه ، لكن إذا تم الافراط في تناول أي مشروب فإن ذلك المشروب يؤدي الى الحاق الضرر بصحة الجسم. لذلك ، يجب الاعتدال والتوازن في شرب الشاي الأخضر بشكل خاص وأي مشروب بشكل عام.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد وأضرار الشاي الأخضر

عشبة الجرجير Arugula

فوائد الجرجير Arugula للشعر ، للجنس للرجال ، للبشرة وأضراره