اسباب وعلاج القشف وتقشف اليدين والقدمين والجسم بالاعشاب

القشف هو عبارة عن جفاف يصيب الطبقة الخارجية للجلد الذي يكسي جسم الإنسان، وعادة ما يحدث هذا الجفاف الذي يصيب البشرة في فصل الشتاء حيث تظهر القشور والتشققات في بعض المناطق التي تصاب بالقشف وأكثر هذه المناطق هي اليدين والقدمين والوجه، وفي الحالة التي تصاب فيها احدى مناطق الجلد بالقشف وتترك دون علاج فإن ذلك قد يؤدي الى تفاقهم المشكلة بحيث تزداد التشققات وتخرج من خلالها الدماء والشعور بالحكة الشديدة في هذه المناطق، لذلك فإننا نذكر في هذا المقال اسباب وعلاج القشف وتقشف اليدين والقدمين وأي منطقة من مناطق الجسم باستعمال الاعشاب الطبيعية.

علاج القشف وتقشف اليدين والقدمين والجسم بالاعشاب

اسباب حصول القشف في جسم الانسان

  1. لقد ذكر الأطباء الأسباب الرئيسية المسئولة عن احداث وتشكل القشف على طبقات الجلد الخارجية، فالبشرة بطبيعتها تحتي على بعض السوائل التي تزيد من رطوبتها وتحافظ عليها من الجفاف لذلك كان السبب في حدوث القشف هو تصاعد وتبخر هذه السوائل من طبقات الجلد بفعل تدني مستوى درجات الحرارة والرطوبة في الأجواء المحيطة بالجسم وهذا ما يفسر كثر الاصابة بالقشف في فصل الشتاء.
  2. وكذلك فقد يحصل القشف والجفاف في البشرة وخاصة في الوجه واليدين أو القدمين عند تعريضها الى أشعة الشمس أو درجات الحرارة العالية.
  3. وقيل بأن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تساعد في حدوث جفاف بشرة الجسم كنقص المعادن والفيتامينات من الجسم وخاصة فيتامين A , E.
  4. وكذلك فقد تبين بأن هناك بعض التصرفات التي يلجأ الشخص الى فعلها في أيامه والتي تساعد وبشكل رئيسي من زيادة نسبة جفاف الجلد وفيما يلي نذكر أهمها.
  5. كثرة استعمال المنظفات والصابون سواء لليدين أو القدمين او كامل مناطق الجسم عند الاستحمام.
  6. تعريض البشرة الى التيار الهوائي في الحالة التي تكون فيها مغسولة بالماء دون تجفيفه عنها.
  7. بالنسبة للنساء قد يكون سبب ظهور القشف والجفاف في الوجه هو طول المدة التي يمكث بها المكياج على الوجه دون ازالته وخاصة إذا اعتادت المرأة على النوم ومازال المكياج على وجهها.

علاج القشف وتقشف اليدين والقدمين والجسم بالأعشاب

1- خليط زيت الزيتون مع زيت الخروع:

تعتبر الزيوت من أفضل الوسائل المستعملة في علاج قشف البشرة أو الجلد في اليدين أو القدمين وخاصة إن نتج عن هذا القشف بعض التشققات، حيث اشتهر زيت الزيتون وزيت الخروع بالإضافة الى بعض الزيوت الأخرى بفعاليتها في علاج مشكلة قشف الجلد والبشرة لاحتواء هذه الزيوت على الخصائص المرطبة للبشرة والتي تقلل من نسبة جفافها مما يساعد في التخلص من القشف، ويمكن للشخص الذي يعاني من مشكلة جفاف الجلد والبشرة في اليدين أو القدمين أو في أي مكان من الجسم بأن يقوم بخلط نصف فنجان من زيت الزيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع واستعماله كدهان للمناطق التي تعرضت للتقشف والجفاف، ويفضل أن يتم تدهين المناطق المصابة بالقشف أكثر من مرة في اليوم وخاصة في فترتي الصباح والمساء.

2- عمل كريم طبيعي:

يمكن للشخص الذي يعاني من مشكلة تقشف الجلد خاصة في مناطق الوجه واليدين والقدمين بأن يقوم بإعداد كريم مستخلص من الأعشاب الطبيعية لعلاج هذه المشكلة والتخلص منها في أسرع وقت ممكن، وبهذا فإنه يقوم بإحضار وعاء ويضيف فيه 3 معالق من العسل الى جانبه 3 معالق من زيت الزيتون ويضع هذا الوعاء على النار والتحريك جيداً حتى يصبح الخليط دافئاً، وبعد ذلك يقوم الشخص بإضافة 4 معالق من ماء الورد وملعقة ونصف من خل التفاح الى هذا الخليط والتحريك جيداً ومن ثم نزيل الخليط عن النار ونتركه حتى يبرد، بعد ذلك يمكن استعمال الخليط الناتج وتدهينه في المناطق المصابة بالتقشف ثلاث مرات يومياً.

3- استعمال الزيوت بشكل عام:

يمكن استعمال الزيوت سواء تم اعداد الخليط منها أو باستعمالها بشكل منفرد لعلاج تقشف الجلد في كافة مناطق الجسم، حيث اشتهرت عدة أنواع من الزيوت المستخرجة من النباتات والاعشاب الطبيعية كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وكذلك زيت جوز الهند، فالزيوت تعمل على عزل الجلد عن درجات الحرارة المحيطة به ويمنع تبخر السوائل التي تحتويها البشرة اضافةً الى ذلك فهي تعمل على زيادة نسبة رطوبة البشرة وتغذيتها بفضل الخصائص والفيتامينات التي تحتويها كفيتامين A و فيتامين E.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب وعلاج مشكلة تعرق اليدين والقدمين والابطين

اسباب علاج تعرق اليدين والقدمين والإبطين والوجه الشديد

علاج تقشر اليدين والبشرة بالاعشاب

اسباب وكيفية علاج تقشير اليدين والجلد والبشرة بالاعشاب