اسباب وطرق علاج الرشح بالمنزل بالأعشاب للحامل والاطفال والكبار

يعتبر الرشح او الزكام واحدا من الالتهابات الفيروسية التي تضرب الجهاز التنفسي العلوي تحديدا البلعوم والأنف. ويصاحب هذا المرض العديد من الأعراض من بينها العطس وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والحمى. في العادة تطول هذه الاعراض مدة تتراوح ما بين 7 و 10 أيام، في حين انها قد تصل الى 3 أسابيع. يعتبر الرشح او الزكام من الأمراض المعدية جدا حيث انه اذا حل بمكان فسرعان ما يتفشى بين الناس ويمكن ان تحدث العدوى من خلال اللعاب الذي يخرج من المريض على هيئة رذاذ اثناء الكلام او السعال او العطس، او من خلال حدوث ملامسة مباشرة بين المصاب والشخص الآخر، او من خلال  استعمال أدوات المريض . عادة تنتج مثل هذه الأمراض عن مهاجمة عدد من الفيروسات لجسم الإنسان، وحسب الأطباء هناك اكثر من 200 نوع من الفيروسات تؤدي الى الإصابة بالزكام ويعتبر الفيروس الأنفي اكثر هذه الفيروسات انتشارا.

اعشاب طبيعية وطبية

أسباب الرشح

كما بينا في الأعلى، المسؤول عن الإصابة بمرض الزكام هي مجموعة من الفيروسات اشهرها  فيروس يطلق عليه اسم الفيروس الانفي. يبدأ هذا المرض عند الإنسان عندما يتمكن ذلك الفيروس وغيره من الفيروسات بالعبور الى الجسم من خلال الانف، الفم، او العينين، بعد ذلك بفترة وجيزة تبدأ الاعراض بالظهور ولعل جوهرها هو الانسداد الذي يحصل في انف الانسان لاستمرار سيلان  سائل مخاطي فيها.

طرق علاج الرشح بالأعشاب

للأعشاب فوائد كثيرة في حياتنا فهي الملاذ الذي غالبا نلجأ اليه لحل الكثير من مشاكلنا الصحية. ومن الفوائد العظيمة للأعشاب انها تساعدنا في علاج مرض الرشح الذي كثيرا ما يتفشى بين الناس خصوصا عند حدوث تقلبات في الجو، حيث يمكن العلاج بها على النحو التالي:

للحامل

  • الثوم: يحتوي الثوم على مادة الإليسين وهذه المادة تعد مضادا طبيعيا للزكام وتقضي عليه بسرعة عالية. وطريقة العلاج بالثوم بسيطة جدا، حيث كل ما على المصاب فعله هو تناول القليل من الثوم بعض تقطيعه الى حبيبات صغيرة جدا واثناء ذلك يمكن شرب الماء لتسهيل بلع تلك الحبيبات. او يمكن تناول الثوم بوضعه على اطعمة أخرى كالسلطة.
  • التمر الهندي: يعتبر التمر الهندي من أنواع الثمار التي تساعد على الشفاء من الرشح. وطريقة العلاج به لا تحتاج الى جهد كبير، حيث يقوم المصاب بجلب شراب التمر الهندي وتناول 2 كوب منه يوميا. ويوصي الأطباء الذين يشكون من انخفاض في ضغط الدم ان لا يفرطوا في تناول هذا الشراب.
  • الزنجبيل والليمون: تعد عشبة الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جدا لصحة الانسان فالزنجبيل يحتوي على كثير من العناصر الغذائية كالفيتامينات إضافة الى كونه يمثل العلاج الأمثل للعديد من الامراض. وللعلاج بالزنجبيل مع الليمون يحتاج المريض الى قطع من الزنجبيل ثم يضيفها في كوب من عصير الليمون مضيفا لذلك ملعقة من العسل وأخيرا يقوم بتناوله.

للأطفال

  • الجزر والرمان: يعد الجزر والرمان من النباتات المفيدة للإنسان، ومن فوائدها انه يمكن استخدامها في علاج الرشح. ويمكن ذلك من خلال قيام والدة الطفل بعصر عددا من حب الرمان مع عدد من أصابع الجزر ومن ثم إعطائها لطفلها.
  • الليمون والبرتقال: يعتبر كل من الليمون والبرتقال من الحمضيات الغنية بالكثير من الفيتامينات والبروتينات وهي تساعد في القضاء على الزكام. ويمكن العلاج بها من خلال عصر بعض حبات الليمون مع البرتقال ومن ثم إعطائها للطفل.

للكبار

  • جوز الهند: فجوز الهند من الثمار المفيدة جدا للإنسان فهو يواجه العدوى ويعمل على تقوية جهاز المناعة.  وللعلاج باستخدام جوز الهند يمكن اتباع الطريقة التالية، حيث نضع 3 ملاعق من جوز الهند  مع كوبين من الماء ثم نقوم يغليهما لمدة 10 دقائق وبعدها يتم تناوله.
  • الزنجبيل والقرفة: كما ذكرنا سابقا، يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة جدا لجسم الانسان والتي تستعمل في علاج الكثير من الامراض وكذلك القرفة. وللتداوي بهما يمكن احضار ملعقة من الزنجبيل المطحون وملعقة من القرفة و ملعقة من القرنفل ثم نقوم بوضعها على كوب من الماء ومن ثم نقوم بغليها ومن ثم شربها.

وأخيرا ننوه بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل التداوي بالوصفات السابقة، خشية حدوث مضاعفات غير محمودة بعد تناولها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج السعال الجاف

اسباب واعراض وطرق علاج السعال الجاف للحامل والاطفال

طرق علاج نقص الهيموجلوبين

اسباب واعراض وطرق علاج نقص الهيموجلوبين للحامل والاطفال