علاج ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء بالاعشاب

يحتوي جسم الانسان على العديد من الهرمونات المختلفة والتي تقوم ببعض الوظائف الهامة داخل الجسم كهرمون التستوستيرون والذي يسمى أيضاً بالهرمون الذكري حيث يتواجد هذا الهرمون بشكل طبيعي واعتيادي لدى الرجال والنساء معاً، إلا أن هذا الهرمون يزداد في جسم الرجل بشكل كبير مقارنة بالمرأة فظهر بعد الفحص بأن الكمية المتواجدة من هذا الهرمون في جسم الرجل تبلغ 20 ضعف الكمية المتواجدة في جسم المرأة، أما بالنسبة لدرجة تأثير تواجد هذا الهرمون في جسم الإنسان فإنه يعمل على تضخيم الصوت وخشونته في جسم الذكر وكذلك زيادة كمية الشعر في جميع مناطق الجسم نظراً لتواجده بكمية كبيرة عند الذكور وخاصة عند الوصول الى سن البلوغ ففي جسم الذكر تزداد نسبة افراز هذا الهرمون بوصول سن البلوغ.

علاج ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء

أما عن الجسم الأنثوي فإن تواجد هذا الهرمون يكون بكمية قليلة بخلاف هرمون الأستروجين المسمى بهرمون الأنوثة والذي يساعد في ترقيق الصوت وزيادة نظارة البشرة ونعومتها ولكن في حال حصول الزيادة في كمية هرمون التستوستيرون أو ما يسمى بالهرمون الذكري عند الإناث فإن هذا الأمر يسبب بعض التغيرات الواضحة لدى الأنثى حيث يظهر هذا التغير واضحاً من خلال خشونة الصوت وزيادة الشعر في جميع مناطق جسم المرأة والوجه وكذلك انتشار حب الشباب بكثافة في وجه المرأة وعدم انتظام الدورة الشهرية والعديد الأعراض الأخرى، ولهذا سوف نضع في هذا المقال أهم الطرق والخطوات المتبعة في علاج حالة ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء باستعمال الاعشاب الطبيعية لتجنب ما يحدثه هذا الارتفاع من انعكاسات سلبية على جسم المرأة.

اسباب ارتفاع الهرمون الذكري عند الانثى

  1. الاصابة بتكيس المبايض: هرمون التستوستيرون يتم انتاجه عند المرأة عن طريق المبايض الى جانب الغدد الكظرية، فبمجرد تعرض المرأة لحالة تكيس المبايض فإن ذلك يؤثر سلباً على كمية انتاج هذا الهرمون بحيث تزيد هذه الكمية وينتج عن هذه الزيادة الأعراض المصاحبة لها، وغالباً ما تتعرض الأنثى للإصابة بتكيس المبايض بعد سن البلوغ كما وأن السمنة وزيادة الوزن تزيد من احتمالية التعرض لهذه الحالة.
  2. الانتقال الوراثي: في بعض الحالات التي ترتفع فيها نسبة الهرمون الذكري لدى المرأة يكون السبب الرئيسي فيها عائد الى انتقال هذه المشكلة عن طريق الوراثة أي أن هذا الارتفاع قد انتقل الى المرأة عن طريق الجينات الوراثية من أمها في أغلب الحالات.
  3. تضخم الغدة الدرقية: الغدة الدرقية في جسم الانسان هي المسؤولة عن المحافظة على منسوب الهرمونات المفرزة داخل الجسم وعدم حصول اختلال في هذه الكميات، ولكن عند اصابة هذه الغدة عند النساء ببعض الاضطرابات كالتضخم والذي يؤثر سلباً على عملها مما يؤدي الى الزيادة في افراز الهرمون الذكري.
  4. اصابة الغدة الكظرية لبعض الأمراض: كما سبق وأن ذكرنا بأن هرمون التستوستيرون وما يسمى بالهرمون الذكري يتم افرازه عند النساء عن طريق المبايض والغدة الكظرية، فعند تعرض هذه الغدة لبعض الاصابات كتعرضها لمتلازمة كوشينغ أو الاصابة بفرط التنسيج الكظري وكذلك حصول التضخم في الغدة الكظرية يحدث اضطراب في كمية الهرمون الذكري الذي تفرزه هذه الغدة وهذا ما يؤدي الى ارتفاع نسبته في جسم النساء.
  5. تناول بعض العقاقير: قد يكون السبب في حصول هذا الارتفاع لهرمون الذكورة لدى النساء هو تناول بعض العقاقير التي تهدف الى بناء الجسم والعضلات خاصة إن كانت المرأة تمارس الرياضة وكذلك فإن حبوب الفنيتوين التي تستعمل في علاج الصرع تؤدي الى زيادة نسبة افراز هرمون الذكورة عند المرأة.

أعراض ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء

  • زيادة الخشونة في الصوت.
  • ظهور الشعور بكثافة في مختلف مناطق الجسم كالصدر والأطراف.
  • انتشار حب الشباب بكثرة في الوجه.
  • الاصابة بالبرود الجنسي وعدم الرغبة في المعاشرة.
  • خشونة البشرة والملمس.
  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية.
  • الشعور بالضيق والاكتئاب.

علاج ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء بالأعشاب

بدايةً يجب أن ننوه عند الحديث عن علاج حالة ارتفاع الهرمون الذكري عند النساء أنه يجب أن يتم علاج الأسباب الرئيسية التي أدت الى هذا الارتفاع وإلا فلن يتم الاستفادة من طرق العلاج التي سنذكرها لاحقاً بالمدى المطلوب والمرغوب فيه، وفيما يلي أهم الأعشاب التي تحتوي على بعض المركبات المواد التي تساعد في خفض نسبة هرمون الذكورة وبعضها الآخر الذي يعمل على زيادة هرمون الاستروجين أو ما يسمى الأنوثة ليتم التخلص من الأعراض الناجمة عن الزيادة في هرمون الذكورة.

استعمال نبتة عرق السوس: لقد أثبتت بعض الدراسات الطبية بأن نبتة عرق السوس تحتوي على بعض المواد والمركبات التي تساعد في خفض منسوب هرمون التستوستيرون عند النساء وتنظيم عملية افراز هذا الهرمون، ويتم استعمال هذه النبتة لعلاج حالة ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء عن طريق أكل جذر نبتة عرق السوس مباشرة أو عن طريق وضع مجموعة من عروق هذه النبتة في وعاء من الماء وتركها لمدة 24 ساعة ومن ثم شرب المياه الموجودة في هذا الوعاء اكثر من مرة في اليوم الواحد حيث يمكن تحلية هذا الماء بملعقة من العسل.

استعمال أوراق النعناع: تبين أن أوراق النعناع تساعد في خفض منسوب هرمون الذكورة الموجود في جسم المرأة بعد تناوله حسب ما تم الكشف عنه في بعض الجامعات التركية، لذا ننصح بالإكثار من تناول النعناع سواء عن طريق اعداده كشاي وشربه أو عن طريق اضافته الى مختلف الأطعمة وأكله.

تناول المرمرية: تساعد المرمية في تناولها على زيادة منسوب هرمون الاستروجين والذي يسمى بهرمون الأنوثة مما تؤدي هذه الزيادة الى التخلص من الأعراض الناجمة عن زيادة هرمون الذكورة في جسم النساء كخشونة الصوت وزيادة الشعر وانتشار حب الشباب في الوجه بكثرة، ويمكن تناول المرمرية عن طريق اضافتها لمختلف انواع الشاي عند شربها.

تناول شاي زهرة البنفسج: اشارات بعض المصادر والدراسات الى أن مركبات هذه الزهرة تساهم في تنظيم نسبة هرمون الذكورة الموجودة في جسم المرأة حيث تم النصح بتناول هذه الزهرة عند التعرض لارتفاع منسوب الهرمون الذكري عند النساء عن طريق اعداد شاي زهرة البنفسج وشربه أكثر من مرة في اليوم الواحد للحصول على النتائج المرضية.

الابتعاد عن بعض الأعشاب: هناك بعض الحالات التي يجب على النساء فيها أن تبتعد بعض الأعشاب التي سنذكرها لما تسببه من زيادة في نسبة هرمون الذكورة خاصة في الحالات التي تعاني منها المرأة من ارتفاع هذا الهرمون في جسدها والشروع في عملية علاج هذه الحالة باستعمال بعض الأعشاب، ومن بين الأعشاب التي على المرأة تجنبها عند ارتفاع هرمون الذكورة لديها الزنجبيل والقرفة والشوفان والقراص والجوز والبطاطا الحلوة والزعتر والجرجير والجزر اضافة الى مختلف أنواع المكسرات.

تجنب البروتينات: المواد البروتينية تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الهرمون الذكري لدى المرأة لذا يجب على المرأة أن تتجنب تناول جميع الأطعمة والأعشاب التي تحتوي على نسبة من البروتينات في حال ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لديها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج سماكة بطانة الرحم عند النساء

اسباب وكيفية علاج سماكة بطانة الرحم عند النساء بالاعشاب

علاج تكيس المبايض بالاعشاب دون الحاجة للجراحة PCOS

علاج تكيس المبايض بالاعشاب دون الحاجة للجراحة PCOS