أسباب وأعراض التهاب المرارة وعلاجها بالأعشاب Gallbladder

مقدمة (الوظيفة والتركيب)

تشكل المرارة أحد أجزاء الجهاز الهضمي, ولها دور كبير في عملية هضم الطعام داخل جسم الإنسان. المرارة Gallbladder عبارة عن كيس صغير الحجم على شكل فاكهة الكمثرى, وهي تقع في الجانب الأيمن من كبد الإنسان. وظيفة المرارة هي العمل على تخزين العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد. يصل طول المرارة الطبيعي إلى 8 سم, وهي تقسم إلى 3 مناطق رئيسة وعي: اللب ، والجسم ، والرأس. في بعض الأحيان تصاب المرارة بالتهاب يسمى التهاب المرارة ويعتبر من الالتهابات التي تلحق الضرر بالجسم لكون المرارة لها دور أساسي في عملية الهضم.

التهاب المرارة وعلاجه Gallbladder

أسباب التهاب المرارة

السبب الرئيسي في حصول التهاب هو الحصوات الصفراوية. إذا وجدت هذه الحصوات فإنها تقوم بإغلاق المرارة, وهذا يؤدي بطبيعة الحال الى تراكم العصارة الصفراوية في المرارة مما ينتج عنه تكاثر الجراثيم ، وبالتالي الإصابة بالاتهاب. مما يؤسف ذكره أنه من الممكن أن يصل الالتهاب إلى أعضاء أخرى مثل الحجاب الحاجز والقولون. ويجدر الإشارة أنه من الممكن أن تصاب المرارة بالتهاب بدون وجود الحصوات وعندها تسمى الحالة التهاب المرارة اللاحصوي.

الأعراض

توجد عدة أعراض تظهر للمصابين بالتهاب المرارة, نذكر منها: الاحساس بألم شديد في الناحية العلوية من البطن في الجهة اليمنى( خصوصا بعد تناول اطعمة تحتوي على الدهون مثل المقالي) , وازدياد في درجة الحرارة , والغثيان , والتقيؤ. من الممكن أن تظهر أعراض اكثر حدة  إذا كان الالتهاب شديد ، من ضمن هذه الأعراض: اصفرار العينيين والجلد , درجة الحرارة المرتفعة بشكل كبير. ومن المحتمل أن تزداد الأمور سوءا وتنفجر المرارة لا قدر الله. عند ملاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب المختص فورا لبحث طرق العلاج.

العلاج

في العادة الحل الأمثل لعلاج المرارة هو إزالتها عن طريق عملية جراحية. ويجب اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية لأنه من الممكن أن تحصل بعض المضاعفات مثل الالتهابات البكتيرية.

 علاج المرارة بالأعشاب

من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام بعض الأعشاب والنباتات في علاج المرارة . وربما تكون الأعشاب ذات فائدة أكبر من الأدوية الكيميائية لما تحتويه من مواد طبيعية يحتاجها الحسم في علاج المرض وفي أمور أخرى. من بعض الأعشاب والنباتات على سبيل المثال: بذرة الخلة (طعمها مر) ، وزيت الزيتون ، والفلفل الأخضر ، والمريمية مع النعناع ، مشروب الشعير ، ومشروب الطماطم ، وبذرة الكتان.

خلاصة القول ، حتى نقي الجسم من الأمراض يجب اتباع نظام غذائي صحي سليم , والمحافظة على نظافة الطعام الذي نأكله. مما يجعل أعضاء الجسم تمارس عملها ونشاطها بشكل طبيعي , وعدم إتاحة أي فرصة لوجود بيئة مناسبة للجراثيم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

stomachقرحة المعدة

أسباب وأعراض قرحة المعدة وعلاجه بالأعشاب Stomach ulcer

اعراض التهاب الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب Sinusitis

اعراض التهاب الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب Sinusitis