اسباب اعراض علاج مرض اليرقان للاطفال حديثي الولادة Jaundice

يعتبر اليرقان من الأمراض تصيب الكثير من الأطفال الحديثي الولادة. يسبب اليرقان القلق للكثير من الأمهات عند معرفتهن بأن الطفل مصاب به. ما هو مرض اليرقان؟ وما هي أسبابه؟ وما هي طرق علاجه؟.

Jaundice اليرقان الدودي

الفراء التي تصيب جسم الأطفال لها نوعين:

الصفراء الطبيعية: وهي لا تشكل خطرا على حياة الطفل. تظهر على الأطفال الحديثي الولادة بعد ولادتهم بيومين أو ثلاثة أيام. ويمكن التخلص منها عن طريق ارضاع الطفل طبيعي وبانتظام.

الصفراء المرضية أم ما يعف باليرقان أو اليرقان الدودي: وهو مرض خطير يؤثر على صحة الطفل. وهو يظهر على الأطفال بعد ولادتهم مباشرة. يجب علاج هذا المرض وهذ هو حديثنا في هذا المقال.

مرض اليرقان: عبارة عن مرض يظهر عند بعض الأطفال الحديثي الولادة. يتميز المرض بأن لون جلد الطفل يميل للاصفرار بشكل ملحوظ ويظهر الاصفرار ايضا في العنينين. الاسم الطبي للمرض هو اليرقان الدودي.

أسباب مرض اليرقان:

يوجد سبب رئيسي للإصابة باليرقان الدودي ألا وهو زيادة مستوى أحد أنواع الأصباغ وهو البيليروبين. يؤدي تراكم هذه المادة بكيات كبيرة الى تغير لون الجلد والعينين الة اللون الأصفر. يكون سبب زيادة كمية البيليروبين هو حدوث خلل في عمليات لأيض الحيوية التي تحدث ففي الجسم.

أعراض مرض اليرقان:

من السهل ملاحظة أعراض مرض اليرقان ولعل أهم الأعراض هو ملاحظة تغير لون جلد الطفل ولون عينيه الى اللون الأصفر. بالإضافة الى ذلك توجد بعض الأعراض الأخرة التي يمكن ملاحظتها. من ضمن هذه الأعراض: عدم رغبة الطفل في الرضاعة الطبيعية وملاحظة وجود سرعة في تنفسه. كما يجدر بالذكر أن لون الطفل يصبح داكنا ويلاحظ انخفاض في نشاط الطفل عن الوضع الطبيعي. تظهر أيضا حالة من الإعياء الحاد ومن المحتمل أن يتم ملاحظة بعض الكدمات الزرقاء في جسم الطفل. بالإضافة الى أنه من الممكن أن يصاب الطفل ببعض التشنجات ومن الممكن أن يصاب بالنزيف.

علاج مرض اليرقان:

يتمثل علاج الطفل في العمل على تقليل كمي البيليروبين المتراكمة تحت جلد الطفل وذلن عن طريق أخذ جليسات من العلاج الضوئي الأشعة الزرقاء. تعمل هذه الأشعة على تكسير مركب البيليروبين تحت الجلد. وجدير بالذكر أن هذه الأشعة من الممكن أن تؤثر على الجهاز التناسللي للطفل لذلك يجب ابقاء الحفاظة على الطفل. أيضا من الممكن أن تؤثى الأشعى على العينين ، لهذا السبب يتم  تغطية عيني الطفل لحمايتها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الاكزيما للاطفال طبيعيا بالعسل والاعشاب

علاج الاكزيما للاطفال طبيعيا بالعسل والاعشاب وافضل علاج

اسباب التهاب اللوز الحاد عند الاطفال وعلاجه بالاعشاب Tonsillitis

اسباب التهاب اللوز الحاد عند الاطفال وعلاجه بالاعشاب Tonsillitis