فوائد الفطر الهندي الرائعة والمذهلة ومضاره Kefir

الفطر الهندي هو نوع من اللبن المتخمر ويطلق عليه في بعض الدول “الكفير” ، ويقال أن أصل التسمية تركية , يعود أصل نشأة هذا النوع من الشراب إلى سكان جبال القوقاز ، حيث كان يوضع حليب البقر أو الماعز مع حبوب من فطر الكفير في حقائق جلدية وتترك لتتخمر بالقرب من باب المنزل ، وعند دخول أي شخص المنزل كان يقرع الحقيبة للتأكد من خلط مزيج الفطر والحليب لضمان تخمره. يتكون الفطر الهندي من الخميرة والبكتيريا بالإضافة إلى البروتين والسكر والسوائل.

Mushrooms فطر هندي

طريقة الصناعة

يصنع الفطر الهندي بترك خليط من الحليب في إناء فخاري ممزوجاً بقطع الفطر تحت حرار الغرفة ولفترة كافية ليتم التخمر ، وينتج عن عملية التخمير حمض اللاكتوز والذي يعطي للفطر الهندي قوامه الشبيه باللبن الرائب وطعمه الحامض , تصل نسبة الكحول في الفطر الهندي المحضر منزلياً إلى نحو 2% بينما تنخفض إلى 0.2% عند إنتاجه في المصانع بسبب سرعة عملية التخمير.

 

فوائد الفطر الهندي الرائعة والمذهلة ومضاره Kefir

الفوائد الغذائية

يحوي الفطر الهندي على كميات متفاوتة من المواد المغذية , أهمها المعادن والفيتامينات , والأحماض الأمينية , وحمض اللينوليك , تختلف كميات هذه المعادن والأحماض حسب نوع الحليب المستخدم سواء من الأبقار أو الماعز أو الغنم.

من المعادن التي يحويها الفطر الهندي , الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم والنحاس والمنغيز والزنك , وهذا ما يجعل الفطر الهندي من الأشربة الغنية جداً بالمعادن.

أيضاً يحوي الفطر الهندي على العديد من الفيتامينات من مثل : فيتامين أ و فيتامين ب 2 و ب3 وب6 وب9 وب 12 ، وفيتامينات سي ودي . والفطر الهندي غني أيضاً بالميثيونين والسيستين والتريبتوفان والفنيل الأنين وهي مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية.

كل هذه المعادن والفيتامينات والاحماض تعطي فوائد كبيرة للتمر الهندي , فهو يساعد في تقوية مناعة الجسم و يحسن من عمل البنكريات ويساعد في علاج أمراض القلب خاصة الكولسترول كما يساعد في علاج المرارة من الحصوات , ويساعد على شفاء أورام المعدة والامعاء , وهو مضاد للإلتهابات الداخلية و وله دور إيجابي في تنظيم ضغط الدم.

التمر الهندي يساعد أيضاً في تأخير الشيخوخة والتخفيف من التعب والإجهاد , ويزود الجسم بكافة الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

أضرار التمر الهندي

يمنع الأشخاص المصابين بالسكري من تناول التمر الهندي لما يحويه من نسب سكريات عالية ، كما أن تناول الكثير من التمر الهندي قد يزيد إحتمالية حصول نزيف عن تناوله مع بعض الأدوية كالإسبرين ، لا ينصح الحوامل بتناول التمر الهندي لتأثيره على صحة الجنين. كما لا ينصح بتناول التمر الهندي بكثرة لإحتواءه على مادة الرصاص التي عند زيادة مستواها في الجسم قد تسبب التسمم .

 


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Mushrooms فطر هندي

فوائد ومضار الفطر الهندي للحامل واضراه على الحمل

dates التمر

فوائد التمر الأطفال الجنس الحامل الأضرار Dates