فوائد واضرار العدس الاصفر والاحمر للتخسيس وللحامل Lentil

يتناول الانسان الكثير من الاطعمة خلال حياته دون ان يعلم ان هناك مجموعة من الاطعمة التي يجب الاقبال على تناولها على فترات متقاربة. ان الغذاء هو الوقود الذي يعتمد عليه الانسان للقيام بنشاطاته اليومية لاستمرار حياته ، لذلك يجب الاقبال على تناول الاطعمة التي تمد الانسان بالطاقة والعناصر الهامة. يعتبر العدس احد انواع الاطعمة المهمة لصحة الانسان بسبب احتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية.

chana-عدس

فوائد العدس الاصفر والاحمر بشكل عام

يحتوي العدس على مجموعة من الفوائد القيمة التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها. من ضمن هذه الفوائد هو احتواء العدس على كميات كبيرة من البروتينات كتلك الموجودة في اللحوم مما دفع بعض الناس الى تسمية العدس بانه “غذاء الفقراء”. كذلك يحتوي العدس على مجموعة قيمة من الفيتامينات مثل فيتامينات E, C, B1, B2 وكلها ضرورية للحصول على جسم سليم ومعافى من الامراض. بالإضافة الى ذلك ، يعد العدس من الاطعمة الغنية جدا بالمعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والزنك وغيرها حيث تشكل هذه المعادن حجر الاساس في العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم.

اضافة الى مما سبق ، يتميز العدس باحتوائه على كميات كبيرة من الالياف الضرورية لجسم الانسان. تعمل الالياف على تيسير عمليات هضم الطعام وتسهيل حركة الامعاء ، كما لها دور في الحماية من الاصابة بالإمساك والحد من الاصابة بأمراض القولون. يعتبر العدس من الاطعمة الطبيعية المدرة للبول وبالتالي يحد من تكون حصوات الكلى.

فوائد العدس الاصفر والاحمر للتخسيس

يعتبر العدس من الاطعمة التي تساعد على تقليل وزن الانسان والحد من السمنة. يحتوي العدس على كميات غير مرتفعة من السعرات الحرارية ، كما يحتوي على الالياف التي تعمل على تعزيز شعور الشبع عند الانسان وبالتالي تقليل الوجبات المتناولة في اليوم. يجدر بالذكر ان الالياف تستغرق وقتا طويلا نسبيا اثناء الهضم مما يؤدي الى حرق الدهون والسعرات الحرارية لإنتاج طاقة لهضم الالياف ، وهذا كله يؤدي الى خفض وزن الجسم.

فوائد العدس الاصفر والاحمر للحامل

من المفيد ان تقبل المرأة الحامل على تناول العدس بكافة انواعه لما يقدمه لها ولجنينها من فوائد كثيرة وقيمة. يحتوي العدس على كميات كبيرة من الحديد الذي تحتاجه الحامل حتى تتجنب الاصابة بفقر الدم “الانيميا”. اضافة الى ذلك ، يحتوي العدس على حمض الفوليك الذي يساهم في الحد من اصابة الجنين بالتشوهات وايضا يعزز من امتصاص الحديد عند المرأة الحامل.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sunflower بذور عباد الشمس.

فوائد لب عباد الشمس للتخسيس وللحامل واضراره Sunflower

Cauliflower قرنبيط

فوائد القرنبيط الابيض والاحمر للحامل والرجيم واضراره