اسباب واعراض وطرق علاج الهلوسة والهذيان بالاعشاب

تعتبر الامراض والاضطرابات النفسية احد الامراض التي احتار الكثير من الاطباء وعلماء النفس في تفسيرها ولم يتم التعرف عليها بشكل مناسب الا في القرن العشرين وذلك بسبب تطور علم الاحياء والطب وعلم النفس. تعتبر الهلوسة احد الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الناس ، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بشرح اسباب الهلوسة والاعراض التي تظهر على المصاب بالهلوسة وطرق علاجها.

علاج الهوس والهلوسة

اسباب الهلوسة

توجد مجموعة من الاسباب لشعور المريض بالهلوسة ومن ضمنها هي تعاطي الشخص للمخدرات ومن الممكن ان تسبب بعض الامراض الجسمية او النفسية ظهور حالات من الهلوسة عند المريض. اضافة الى ذلك من الممكن ان يكون سبب نوبات الهلوسة هو عدم النوم لفترات كافية والشعور بالجوع وعدم تناول الطعام لفترات طويلة. علاوة على ذلك قد يكون سبب شعور الشخص بالهلوسة خضوعه الى تجربة تنويم مغناطيسي وربما يكون السبب هو التعب الشديد والاجهاد والارق ، ويجدر الذكر انه في بعض الاحيان قد تظهر الهلوسة من دون سبب واضح. ويجدر الذكر ايضا انه من الممكن ان يتم اثارة الهلوسة عند الانسان عن طريق بعض الطقوس مثل الغناء والرقص او عن طريق استخدام موجات صوتية محددة ويمكن اثارة الهلوسة عند الانسان في المختبر.

اعراض الهلوسة

تختلف الاعراض عند الشخص بسبب طبيعة الهلوسة وهي كالآتي :

الهلوسة السمعية

في هذه الحالة ينتاب بعض الاشخاص شعور بأنهم يستمعون لصوت ما وفي الحقيقة لا يوجد أي صوت مسموع وقد يصاب بها الناس العاديين بها فمثلا حينما يصر الانسان على سماع صوت أغنية ومن ثم يذهب الى النوم ، فسوف يشعر بأنه يستمع الى الاغنية وهذا ناتج عن بعض النشاطات في الدماغ.

الهلوسة البصرية

في هذه الحالة قد يخيل للشخص رؤية بعض الاشياء التي تتحرك امامه وفي الحقيقة لا توجد ، وهناك عدة اسباب لهذه الحالة مثل الاصابة بالصداع النصفي او قد يكون المريض مصابا بالانفصام الشخصي.

الهلوسة التنويمية

في هذه الحالة يكون الشخص نائم ولكن جسمه يستيقظ من النوم مع تركيز عقله داخل الحلم او النوم.

الهلوسة اللمسية

في هذه الحالة يشعر المريض بأن شيئا ما موجود على جسمه مثل الحشرات او الفئران ولكن في الحقيقة لا يوجد شيء وقد يكون سبب هذه الحالة هو اصابة الشخص بالفوبيا او من الممكن ان يكون السبب هو تعاطي بعض العلاجات والعقاقير.

علاج الهلوسة

يجب أن يتم توجيه الشخص المصاب بالهلوسة الى الطبيب المختص في اقرب وقت ممكن حتى يتم تشخيص حالته ، وفي العادة يصف الطبيب بعض العقاقير والادوية التي تعمل على الحد من الهلوسات التي يشعر بها المريض وقد يتم اخضاع المريض للرقابة الطبية فترة من الزمن. ويمكن استشارة الطبيب بخصوص تناول أعشاب معينة كعلاج للهلوسة.


التعليقات
  1. بلال:

    انا اعاني من فقدان الانية هل من دواء مفيد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج عقد اللسان

اسباب واعراض وطرق علاج عقد اللسان بالاعشاب الطبيعية

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

اسباب واعراض وطرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب