اسباب واعراض وطرق علاج التخلف العقلي البسيط بالاعشاب

التخلف العقلي البسيط هو مرض يتمثل ظهوره في طبقة الأطفال حيث يعرف بأنه الحالة التي قد تؤدي الى تأخر قيام الطفل ببعض السلوكيات الطبيعية والتي يقدر على أداءها بعض الأطفال ممن هم أقرانه في العمر، فيكون ذلك ناتجاً عن القصور وعدم اكتمال النمو لخلايا الدماغ أو توقف النمو للأنسجة الدماغية، وذكرت بعض الدراسات بأن التخلف العقلي يبدأ لدى أي شخص في حالة تدني مستوى الذكاء العام لهذا العقل عن نسبة 70% من المستوى العام للذكاء، فالمصاب بالتخلف العقلي البسيط تبلغ نسبة ذكاءه ب 55 الى أقل من 70%، ففي هذا المقال نطرح الأسباب والأعراض التي تنتج عن الإصابة بالتخلف العقلي البسيط كما ونبين أهم الطرق في علاج هذا المرض بالأعشاب.

اسباب واعراض وطرق علاج التخلف العقلي البسيط بالاعشاب

أسباب الإصابة بمرض التخلف العقلي البسيط:

لقد ذكر الأطباء بأن بعض الحالات التي تصاب بهذا المرض من الأطفال تكون ناجمة عن عدد من الأسباب الغير معروفة والتي لم يتمكن الأطباء من الوصول اليها وتحديدها، ولكن في المقابل جاء في بعض الدراسات الطبية بأن هناك أسباب عدة توصل اليها الأطباء أثناء التشخيص لعدد من الحالات المصابة بمرض التخلف العقلي البسيط، حيث كان من أهمها:

أسباب وراثية:

قد يكون العامل والمسبب الأساسي في ظهور مشكلة التخلف العقلي البسيط لدى الأطفال هو بعض الجينات الوراثية التي تنتقل الى هذا الطفل عن طريق الآباء حيث تكون هذه الجينات مشتملة على خلل مما يجعلها غير طبيعية، وفي حالات أخرى قد يكون هذا المرض هو ناتج عن خلل يسبب بعض الأخطاء عند عملية الاندماج بين الجينات عند الطفل في فترة الحمل كالتعرض لأشعة التصوير الثلاثي أو الأشعة السينية في فترة الحمل.

أسباب أثناء الحمل والولادة:

قد تقدم الأم على تعريض جنينها لبعض المخاطر التي يتسبب عنها اصابة هذا الجنين بمرض التخلف العقلي البسيط كأن تقوم بشرب الكحول في فترة الحمل والتي تسبب الكثير من المشاكل الجينية لدى الجنين.

وفي حالات أخرى تبين بأن بعض المشاكل التي قد يتعرض لها الجنين عند عملية الولادة قد تسبب في احداث مشاكل عقلية لديه كالتخلف العقلي البسيط، فعند تعرض الطفل الى نقص في كمية الأكسجين المطلوبة لديه أثناء عملية الولادة فإن ذلك يؤثر سلباً على الخلايا الدماغية لديه مما قد يسبب ذلك الإصابة بمرض التخلف العقلي البسيط عند هذا الطفل.

الأعراض التي تظهر على الطفل عند اصابته بالتخلف العقلي البسيط:

  • ملاحظة تأخر الطفل عن النطق والحديث.
  • ملاحظة عدم تكيف الطفل اجتماعياً في بعض السلوكيات كباقي أقرانه من الأطفال.
  • ملاحظة تدني مستوى الذاكرة وتذكر بعض الأحداث عن الطفل.
  • ملاحظة عدم مقدرة الطفل على مساعدة نفسه في قضاء حاجته بالمقارنة مع من يتماثل معهم سناً.

طرق علاج التخلف العقلي البسيط بالأعشاب:

استعمال الزنجبيل:

الزنجبيل مشهور بمقدرته على تحفيز عمل الدورة الدموية بالكامل داخل الجسم وتنشيطها بفضل المركبات المواد التي يحتويها، كما يعمل على جعل الدماء أكثر سيولة مما يؤدي ذلك الى تدفق كمية كبيرة من الدم الى الدماغ، وهذا ما يساعد في تحسين وظائف الدماغ وبناء الخلايا التالفة وزيادة القدرة على ادراك المواقف وتذكرها.

تناول التمر:

يحتوي التمر على العديد من المواد المعدنية والمركبات كالحديد والفسفور والتي تعمل على تحفيز عمل الدورة الدموية وتنشيطها وكذلك فإن التمر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقوم بتنشيط خلايا الدماغ وحجرات المخ.

المرمية:

لقد اثبتت العديد من الدراسات الانجليزية بأن المرمية تعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها، فهي تعمل على الخفض من مستوى الانزيمات التي تؤدي الى ظهور مرض ضعف الذاكرة والذي يسمى بالزهايمر، ويمكن استعمال المرمية للتخلص من مشكلة التخلف العقلي البسيط بغلي المرمية وشربها.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج:

فيتامين ج بالأخص يقوم بأداء وظائف هامة تساعد الدماغ على تأدية جميع عملياته بشكل طبيعي ويزيد من نشاطه وقدرته على التذكر، فهو يقوم بحمياته من التعرض للأمراض الدماغية وكذلك فإنه يمنع عملية التأكسد التي قد تصيب الدماغ.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

المبابض ومبيض رحم المرأة

اسباب واعراض وطرق علاج الورم الليفي في الرحم بالاعشاب

علاج مرض السكري عند الاطفال

اسباب واعراض وطرق علاج مرض السكري عند الاطفال