كيف اتخلص من الوسواس القهري أو وسواس الخوف من الموت

الوسواس القهري هو نوع من الإضطرابات النفسية التي تصيب الشخص فتدفعه بالتفكير بفكرة معينة تلازمه طوال الوقت وتحتل كيانه من مشاعر ووعي ، بالرغم من معرفة المريض لسخافة الفكرة إلا أن التفكير يكون قهرياً ، فلا يمكن إزالته بالإرادة أو الرغبة ، قد يحدث الأمر على شكل عبارات أو صور تتردد بشكل متواصل وتبقى في ذهن المصاب لدرجة ترهق معه المريض نفسياً وجسدياً ، قد تكون الفكرة القهرية خفيفة وبسيطة وقد تكون خطرة وضارة جداص على صحة وحياة المصاب. الوسواس القهري يصيب حوالي 1 إلى 3 % من السكان ويمكن أن يصيب كلا الجنسين وجميع الأعمار والفئات في المجتمع.

mental disorderوسواس

أعراض الوسواس القهري

  • يتضمن الوسواس القهري العديد من التصرفات و الأعراض المرافقة له والدالة عليه من مثل :
  • قيام المريض بتصرفات قهرية رغم محاولاته إخفاء وساوسه عن المحيط الإجتماعي.
  • التوتر والقلق الدائم.
  • المبالغة في بعض الأعمال الغريبة مثل التنظيف الزائد أو الدخول المتكرر للحمام أو التأكد من إغلاق الباب بشكل عدة مرات.
  • الإضطراب والتشوش الفكري وكثرة التردد وعدم القدرة على إتخاذ القرارات بشكل واضح.

أسباب الوسواس القهري

لا يوجد سبب واحد ودقيق للوسواس القهري ، ولكن الدراسات الحديثة كشفت عن وجود علاقة بين الوسواس القهري وبين مشاكل الإتصال بين الجزء الأمامي وباقي أجزاء الدماغ ، حيث أن الجزء الامامي من الدماغ هو المسؤول عن السيطرة على الأحاسيس والمشاعر والأفكار ، إن الإضطرابات الناتجة في التواصل بين أجزاء الدماغ مرتبطة بنفص الناقل العصبي السيروتونين ، فإن نقص هذا الناقل في دماغ المريض يمكن أن تسبب زيادة في حدة حالات الوسواس.

هناك أسباب أخرى للوسواس القهري كالوراثة ، حيث أنه يكثر ظهور هذا المرض في عائلات معينة دون غيرها ، الحياة الإجتماعية للمصاب وخاصة في بداية حياته لها دور في تطور هذا المرض خاصة إذا تعرض المريض لسوء المعاملة والقسوة في مرحلة الطفولة. كما أن الحالة النفسية السيئة كالإضطرابات والإحباط والقلق وعدم الشعور بالأمان يلعب دور في تفاقم الحالة.

علاج الوسواس القهري

يمكن علاج الوسواس القهري بخروج المريض من حالة الإكتئاب أو القلق وتفريغ هذه الطاقة في نشاطات حركية أو فكرية مثل ممارسة الجري أو الإنخراط في النشاطات الإجتماعية المتنوعة ، تجربة أشياء جديدة ، القيام برحلات طويلة ، وممارسة التأمل.

توجد أيضاً بعض الأدوية والمواد الكميائية وهي التي تعتبر الأكثر فاعلية في مجال العلاج ويلجأ لها معظم المرضى ، حيث أنه يمكن لها تخفيف حدة حالة الوسواس القهري بشكل كبير ، فعلى سبيل المثال الأدوية التي تقلل سحب السيروتونين مثل البروزاك والأنافرانيل تستخدم بشكل كبير ، وتوجد أيضاً مادة الأنوسيتول والتي تم إكتشافها حديثاً وهي مجموعة من الفيتامينات والتي أكدت دراسات عديدة قدرتها على تخفيف الوسواس القهري فاعلية شديدة ولكن دون أعراض جانبية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

كيف اتخلص من فوبيا المرتفعات أو الخوف عند النظر من أعلى

كيف اتخلص من فوبيا المرتفعات أو الخوف عند النظر من أعلى

audience الخوف من الجمهور

كيف اتخلص من الخجل والخوف والارتباك عند التحدث امام الناس