علاج قلاع الفم واللسان عند الاطفال بالاعشاب Oral Candidiasis

يعتبر الفم واللسان من ضمن اعضاء الجسم الهامة والضرورية لحياة الانسان. لكن يحدث احيانا ان يصاب الانسان بعض الامراض الفموية التي تؤثر على حياته مسببة له الالم والضيق. من ضمن هذه الامراض هو مرض قلاع الفم واللسان او المعروف علميا بداء المبيضات الفموي. قلاع الفم واللسان هو عبارة عن احد الالتهابات التي تصيب الفم واللسان وتكون ناتجة عن احد انواع الفطريات.

اعراض قلاع الفم واللسان عند الاطفال

  1. وجود مجموعة من الآفات البيضاء داخل الفم.
  2. ملاحظة نزف الدم عند حك هذه الآفات.
  3. الشعور بآلام في الفم.

اسباب قلاع الفم واللسان عند الاطفال

السبب الرئيسي للمرض هو عدم قدرة الجهاز المناعي على السيطرة على الفطريات الموجودة في الفم مما يؤدي الى نموها مسببة ظهور المرض. السبب في عدم سيطرة الجهاز المناعي عليها هو الاصابة ببعض الامراض التي تهاجم جهاز المناعة مثل مرض الايدز اضافة الى امراض السرطان التي تلعب دورا مهما في ظهور قلاع الفم واللسان. ايضا من الممكن ان يضعف الجهاز المناعي بسبب العلاجات التي يتم اخذها من اجل  علاج مرض السرطان مثل العلاج الكيماوي والعلاج الاشعاعي.

اضافة الى مما سبق ، يلعب مرض السكري دورا مهما في الاصابة بمرض قلاع الفم واللسان حيث من المحتمل ان تزداد نسبة السكر في اللعاب عند مريض السكري مما يؤدي الى استغلال الفطريات لهذا السكر في نموها وتكاثرها. اصابة الاطفال حديثي الولادة بالمرض يرجع الى اصابة الامهات مسبقا بعدوى الخمير المهبلية التي تسببها نفس الفطريات المسببة لقلاع اللسان والفم حيث يصاب الطفل بها بسبب انتقال العدوى من الام الى الطفل عند الولادة.

ايضا تعمل بعض المضادات الحيوية على قتل البكتيريا النافعة اضافة الى قتلها للبكتيريا الضارة. هذه بدوره يؤدي الى قتل البكتيريا التي تحد من نمو الفطريات في الفم.

علاج قلاع الفم واللسان عند الاطفال بالعشاب

coconut- جوز الهند

يتم استعمال الادوية المضادة للفطريات من اجل العلاج. ايضا يمكن استعمال بعض الاعشاب والاطعمة للشفاء من قلاع الفم واللسان مثل:

  1. زيت جوز الهند: يساعد جوز الهند في التخلص من الفطريات الموجودة في الفم والشفاء من قلاع الفم. يتم دهن الفم بجوز الهند عدة مرات على فترات متفاوتة حتى يتماثل المريض بالشفاء.
  2. خل التفاح: يساعد خل التفاح على استعادة قدرة الجسم على مكافحة الفطريات . يمكن تحضير مزيج من الخل والملح عن طريق خلط ملعقتين من الخل ونصف ملعقة من الملح ومن ثم المضمضة بالمزيج ويجب تكرار هذا حتى يتم القضاء على المرض.
  3. الثوم: يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي للبكتيريا وكذلك يمكن استعماله من اجل القضاء على الفطريات. بإمكان المريض مضغ بعض الثوم من اجل التخلص من الفطريات كذلك يمكن استعمال زيت الثوم عن طريق دهنه على المناطق المصابة.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

baby طفل.

اسباب وعلاج فطريات اللثة واللسان بالاعشاب Fungi tongue

tongueرائحة اللسان والفم

كيف اتخلص من فطريات الفم واللسان بالأعشاب الطبية