اسباب وعلاج التقيؤ المستمر والاسهال للحامل Pregnant Vomiting

تعتبر فترة الحمل من اكثر الفترات التي تؤثر على المرأة طوال حياتها حيث تتعرض لبعض المضاعفات والاعراض التي تنجم عن حمل الجنين. من ضمن هذه المضاعفات هو التقيؤ المستمر والاسهال. فما هي اسباب وطرق علاج كل منهم؟.

pregnancy المرأة الحامل

اسباب وعلاج التقيؤ المستمر عند الحامل

التقيؤ المستمر او المعروف بالتقيؤ الحاد والمفرط هو عبارة عن تقيؤ المرأة اثناء حملها بكثرة وعلى فترات متقاربة.

أسباب التقيؤ للحامل:

للأسف ، حتى الان سبب القيء المفرط غير معروف ولكن يعتقد الباحثون ان التقيؤ يحدث كرد فعل على التغيرات التي تحصل في هرمونات المرأة اثناء فترة الحمل. ومن الجدير بالذكر ان القيء الحاد او المفرط يختلف من امرأة لامرأة حيث توجد بعض النساء يكنّ اكثر عرضة للإصابة  بالقيء المفرط. المرأة التي تكون حاملة بتوأم او ثلاث اجنه تكون عرضة لهذه المضاعفات اكثر من غيرها. كما ان النساء التي لديهن امهات واخوات عانين من القيء الحاد يكنّ اكثر عرضة للإصابة به. من الممكن ان تعاني الحامل منه اذا اصيبت قبل ذلك بأمراض المعدة والكلى.

أعراض التقيؤ للحامل:

من الاعراض التي يمكن ملاحظتها على الحامل  المصابة بالقيء المفرط هو نقص في التغذية وتغير في حاسة التذوق عند الحامل. أيضا تظهر لدى المرأة اعراض مثل حساسية دماغها للحركة وبطئ في عملية هضم الطعام ، كما يمكن ملاحظة وجود تغيرات سريعة في مستويات الهرمونات عند المرأة ، ناهيك عن صعوبة القيام بالنشاطات اليومية.

علاج التقيؤ للحامل:

يجب ان تخضع المرأة للعلاج الذي يصفه الطبيب لها. تتم معالجة الحالة عن طريق التعامل مع كل سبب على حدة واخذ علاج مناسب له. يمكن للمرأة الحامل التي تعاني من القيء المفرط ان تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالكربوهيدرات. بالإضافة الى ذلك ، يمكن للحامل ان تتناول الزنجبيل لأنه علاج فعال في التخلص من الغثيان.

اسباب وعلاج الاسهال عند الحامل

تصاب الكثير من النساء بالاسهال اثناء فترة الحمل. يعرف الاسهال طبيا بأنه زيادة في حركة الامعاء وملاحظة وجود سيولة في  الفضلات.

أسباب الاسهال عند المرأة الحامل:

توجد عدة اسباب للإصابة بالاسهال اثناء الحمل. من ضمن الاسباب هو تناول المرأة لبعض الاطعمة التي تسبب الاسهال. كما تعتبر بعض الفيتامينات التي تأخذها المرأة اثناء الحمل احد اسباب الاسهال. يمكن ان يكون السبب ايضا هو الاصابة ببعض الطفيليات المعوية او الفيروسات او البكتيريا. ايضا للتسمم الغذائي دور بارز في الاصابة بالاسهال فضلا عن تناول الحليب بكثرة.

علاج الاسهال عند المراة الحامل:

تنصح الحامل بتجنب الاطعمة التي تكون سبب في اصابتها بالاسهال مثل الفواكه المجففة والاطعمة الدهنية. يجب ان تشرب المرأة الحامل السوائل لتعوض الكميات التي فقدتها ولحمايتها ايضا من الجفاف. كما يجب اتباع النظام الغذائي BRAT الذي يتكون من الموز والارز اضافة الى التفاح والخبز المحمص.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

pregnancy مضاعفات الحمل .

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

اسباب وعلاج سيلان اللعاب اثناء النوم بالاعشاب Salivation

اسباب وعلاج سيلان اللعاب اثناء النوم بالاعشاب Salivation