اسباب وعلاج بكتيريا السالمونيلا عند الاطفال والكبار بالاعشاب

مرض السالمونيلا او تسمم السالمونيلا او كما يعرف بالتسمم الغذائي ينتج عن تلوث الأطعمة ببكتيريا السالمونيلا، فبمجرد ان يتناول الانسان تلك الأطعمة من دون غسلها فإنه يصاب بهذا التسمم، ومثال ذلك ان يقوم الانسان بأكل التفاح من دون غسله وهكذا، ويصيب هذا التسمم في العادة الأطفال وكبار السن نظرا لضعف المناعة عندهم ولعدم اكتراث الأطفال بغسل الأطعمة قبل تناولها والتي هي مسؤولية الاهل في الأساس. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما هي أسباب تسمم السالمونيلا وما هي اعراضه وكيف تتم معالجته؟

علاج الاسهال والمغص بالاعشاب

أسباب الإصابة بداء السالمونيلا

السالمونيلا هي نوع من أنواع البكتيريا وبالتالي تنتج الإصابة بداء السالمونيلا عن طريق العدوى التي يسببها هذا النوع من البكتيريا، ويذكر ان عدوى السالمونيلا تصيب الانسان عن طريق الفم، فهذا من البكتيريا منتشر بكثرة في الطبيعة وقد يهاجم الأطعمة التي يتناولها الانسان وبالتالي تحدث الإصابة بداء السالمونيلا عن طريق ذلك الطعام الملوث.

أعراض الإصابة بالسالمونيلا

الاسهال، و قد يرافقه نزول دم
• الشعور بالغثيان والتقيؤ
• ارتفاع حرارة الجسم
• انخفاض في سوائل الجسم
• أحيانا يكون هناك شعور بالدوار
• الشعور بالضعف العام

طرق علاج السالمونيلا

يمكن علاج مرض السالمونيلا من خلال إعطاء المصاب جرعة من المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين وذلك على مدار عشرة أيام، إضافة الى الاكثار من تناول السوائل حتى لا يصاب الانسان بالجفاف، وفي الحالات الأخرى مثل المصابين بأمراض السرطان او الايدز وغيرها لابد من المكوث في المشفى.

وعند الحديث عن الامراض البكتيرية او الفيروسية والتي تنتقل بالعدوى، افضل ما يمكن فعله هو اتباع الآليات والخطوات التي تقي من الإصابة بأمثال هذه الامراض ومن تلك الآليات ما يلي:

  1. اعتناء الانسان بنظافته الشخصية
  2. تنظيف اليدين وغسلهما قبل وبعد الأكل
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة النيئة
  4. تجنب استعمال أغراض المصابين بهذا المرض
  5. طهي الطعام بصورة جيدة
  6. الابتعاد تناول الأطعمة الجاهزة

فلو اتبع الناس الطرق والنصائح السابقة المتمثلة بالنظافة العامة لكانوا في احسن حال، لان معظم امراض العدوى تنجم عن عدم نظافة الانسان وعدم طهارته لذلك نجد ان المجتمعات التي تهتم بالنظافة العامة للبلاد بعيدة عن الامراض ولا تطالها الامراض الفيروسية والبكتيرية بكثرة، في المقابل نجد ان المجتمعات التي تعتني بالنظافة العامة نسبة الامراض فيها تكون منخفضة.

وفي النهاية نذكر بان ما سبق ذكره هو للاطلاع فقط ولا يمكن اعتباره وصفة طبية معتمدة، ويرجي مراجعة الطبيب قبل استعمال أي من الوصفات العلاجية السابقة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الصفار عند الاطفال والكبار

اسباب واعراض وعلاج الصفراء عند صغار الاطفال والكبار بالاعشاب

علاج الاسهال عند الاطفال

اسباب وطرق علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب