فوائد المرمية للحامل والشعر و أضرارها Salvia officinalis

المرمية أو العيزقان و إسمه العلمي Salvia officinalis هو نوع من النباتات المعمرة دائمة الخضرة منتشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ولكنها منشرة اليوم في جميع أنحاء العالم ، وأزهارها زرقاء وبنفسجية ويوجد لها وجود عميق في تاريخ الطب والطهي ، كما تعتبر من نباتات الزينة الجميلة.

Salvia officinalisالمرمية

فوائد المرمية للحامل

إن لنبتة المرمية العديد من الفوائد الغدائية والصحية للحامل ، فهي عامل منشط للمبايض و تزيد إحتمال حصول الحمل ، ولعل إرتفاع نسبة الخصوبة للنساء في بلدان شرق المتوسط يرجع لكثرة إستهلاكهم للمرمية ، للمرمية أيضاً القدرة على ضبط الهرمونات في جسم المرأة ويعتبر مشروب المرمية قابض للأوعية الدموية في حالة النزيف الحاد في الدورة الدموية ، وللمرمية أيضاً القدرة على تحسين المزاج العام للمرأة في وقت الدورة الدموية التي تشهد في العادة حالة نفسية وضغط سيء ، إن للمرمية أيضاً القدرة على تخفيض نسبة السكر في الدم وهذا مهم جداً لصحة المراة الحامل والجنين في نفس الوقت. للمرمية كذلك أهمية كبرى في إرتخاء العضلات عند الوضع وتمنع حصول الإنقباضات المؤلمة والمفاجئة ، وبالإضافة إلى كل ما سبق فإن المرمية مشهورة بقدرتها على علاج مغص البطن والمرافق للمرأة الحامل لفترات طويلة خلال الحمل.

فوائد المرمية للشعر

للمرمية القدرة على تكثيف الشعر وتقويته وتحسن صحته العامة ما يؤدي إلى تقليل نسبة تساقط الشعر ، بالإضافة إلى ذلك فللمرمية القدرة على محاربة ظهور الشعر الأبيض (الشيب) وتعيد الشعيرات إلى لونها الأصلي ، كما للمرمية القدرة على زيادة لمعان الشعر ونعومته وتجعله يحتفظ بصحته وحيويته. وتستخدم المرمية كخلطة مع نبته الفرنفل وذلك بغلي ملقعة من المرمية المطحونة مع معلقة من القرنفل مع ثلاث أكواب من الماء ثم تصفية الخليط وتركه ليبرد، ويمكن وضعه بعد ذلك على بصيلات الشهر وتركه طوال الليل ثم غسله في الصباح ، وتكرار هذه الوصفة إلى أربعة أيام أو حتى يظهور التأثير المطلوب.

أضرار المرمية

بالرغم من جميع الفوائد التي تم ذكرها للمرمية يجب تناولها بحذر وضمن ضوابط معينة ، إذا ما تم إستهلاك المرمية بمقدار معقول فليس لها الكثير من الأضرار أو الاعراض الجانبية ، إن الجرعة المعقولة من المرمية للشخص الواحد تعادل معلقة من مطحون المرمية يومياً ، فللمرمية القدرة على تخفيض نسبة السكر بالدم خاصة قبل تناول الوجبات وهذا قد يؤدي إلى حصول جلطات دموية. يجب عدم الإكثار من تناول المرمية خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن ذلك يؤذي الجنين ، ونفس الأمر ينطبق خلال الشهور الأولى التالية للوضع لأن للمرمية تأثير سلبي على إدراد الحليب. ولا ينصح الأطفال أو من يعاني من الصرع أو التشنجات.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Coconut جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند للحامل والبشرة والشعر والجنس Coconut

chia بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للتنحيف والبشرة والشعر Shea seeds