فوائد واضرار حمام الساونا على الكبار والصغار والشعر والجنس

كلمة الساونا هي في الاصل كلمة انجليزية حيث تعرف بالإنجليزية ب (Sauna ) ويعرف قاموس كامبريج هذه الكلمة  على انها الغرفة او الحمام ذات درجة الحرارة المرتفعة، حيث يتم رفع درجة حرارتها بفعل البخار الساخن. يغتسل الكثير من الناس في حمام الساونا لما له من فوائد للصحة. لذا سنتطرق في الاتي الى فوائد واضرار حمام الساونا على الكبار والصغار والشعر والجنس.

حمام الساونا

هل حمام الساونا مفيد للكبار والصغار؟

لحمام الساونا العديد من الفوائد لصحة الانسان بما يشمل الكبير والصغير، فمن فوائدها انها تساهم في توسعة مسامات الجلد وبالتالي يجد الجسم لنفسه القدرة على نفي السموم الى الخارج خصوصا اثناء تصبب العرق. كما ولها فوائد أخرى مثل تنشيطها للدورة الدموية و المساعدة في استرخاء الجسم الذي بدوره يمحي القلق والتوتر. إضافة الى ذلك يساعد حمام الساونا العضلات على الاسترخاء وتخليصها من الآلام. كما و يساهم استنشاق البخار الموجود بداخل حمام الساونا في تسهيل عمل القصبات الهوائية والحد من التهابات الجيوب الانفية والسعال. ومن فوائد حمام الساونا أيضا انه يساعد على التخفيف من آلام المفاصل التي يصاب بها كثير من كبار السن.

هل هناك اضرار للساونا على الكبار والصغار؟

ترتبط نسبة الضرر من حمام الساونا بنسبة الاغتسال فيه و بسوء طريقة الاستعمال  فإذا كان هناك افراط، فإن ذلك من الطبيعي ان يقود بالمغتسل سواء كان كبيرا او صغيرا الى اضرار مختلفة. فعلى سبيل المثال، البقاء لمدة طويلة في حمام الساونا يعني التعرض لدرجات حرارة عالية لمدة طويلة وهذا من شأنه ان يؤثر على عمل الجسم الطبيعي. كما وهناك حالات خاصة يجب الحذر منها، فالمصابون بالتحسس الربوي والتنفسي و أكياس المياه في الرئتين عليهم الا يجلسوا لفترات طويلة في حمام الساونا كونه يجعل تلك الحالات تشتد سوءا.

هل حمام الساونا مفيد ام مضر للشعر؟

في الحقيقة هناك فوائد واضرار لحمام الساونا على الشعر. فبالنسبة لفائدته،  يساعد حمام الساونا على تسهيل وصول الدم الى الجلد و تدفق دم اكثر الى الجلد يعني وصول نسبة جيدة من العناصر الغذائية إليه وهذا من شأنه ان يساعد على نمو الشعر. لكن في الوقت ذاته يذكر ان هناك اضرارا للساونا على الشعر كعملها على التقليل من نسبة الرطوبة عند منطقة الشعر مما يؤدي الى حدوث الجفاف.

هل حمام الساونا مفيد ام مضر للجنس؟

يعتبر حمام الساونا من الأشياء المفيدة لصحتنا الجنسية حيث هناك اعتقاد بأنها تعمل على زيادة افراز هرمون التستوستيرون عند الرجال  وهرمون الاستروجين عند النساء المسؤولان عن الجنس، كما ويساعد حمام الساونا على تنشيط الغدد الصماء التي لها دور مهم في الوظيفة الجنسية. ناهيك عن كون درجة  الحرارة و أدوات الاستحمام كالصابون وغيرها التي توجد داخل هذا الحمام من الأشياء التي تساهم في وجود الاثارة الجنسية.

وأخيرا، فيما يتعلق بأضرار الساونا على صحة الانسان الجنسية، يحذر بعض الأطباء من التردد على حمامات الساونا بكثرة معللين من وراء ذلك ان الساونا تضعف الحيوانات المنوية عند الرجال مما قد يؤدي الى حدوث العقم. لذا ينصح أولئك الأطباء بعدم الجلوس في تلك الحمامات لفترات طويلة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار الكينوا

فوائد واضرار الكينوا للحامل والشعر والبشرة والجنس

فوائد واضرار الثلج

فوائد واضرار الثلج على البشرة وللحامل والشعر والجنس