اسباب وعلاج التنمر المدرسي وحلوله وآثاره على التحصيل

يطلق التنمر على التصرفات العدوانية المستمرة التي يقوم بها احد الأشخاص بهدف الظهور على شخص اخر ويجري ذلك من خلال الحاق الضرر بالشخص المستهدف وقد يكون ذلك الضرر نفسيا او جسديا. والانسان بطبعه مخلوق مجبول على حب السيطرة والتملك وفرض رأبه وحكمه على الأخرين. لذلك نجد ان التنمر ينتشر بكثرة بين أناس هذا العالم. ويتفشى التنمر كثيرا في المدارس بين التلاميذ وهو ما يعرف بالتنمر المدرسي.

علاج التنمر المدرسي

ويوضح دان ألويس – رائد أبحاث التنمر في المدارس— التنمر المدرسي بأنه السلوكيات السلبية او العدوانية التي يقوم بها تلميذ في المدرسة ناحية تلميذ آخر وذلك بهدف فرض سيطرته عليه، و تبدأ هذه السلوكيات السلبية بالتهديد و من ثم الشتائم والتوبيخ وقد تصل الى الضرب الجسدي وما إلى ذلك. ويضيف ألويس بأن المواجهة التي تحدث بين تلميذين بنفس القوة الجسدية او الروحية لا تعتبر تنمرا بل ان التنمر يقتصر على التسلط الذي يقع بين جانبين: المتسلط وهو في العادة تلميذ قوي، اما الجانب الاخر فهو الذي يقع عليه التسلط وعادة يكون طالب ضعيف.

أسبابه

هناك العديد من الأسباب للتنمر المدرسي وهي على النحو التالي:

  • أسباب نفسية اجتماعية:

من ناحية نفسية يمكن ارجاع أسباب التنمر المدرسي الى طبيعة المتنمر الشخصية، فالشخص المتنمر عادة يكون ذو شخصية قوية تحب التسلط على الاخرين، لا تخشى عواقب الخلاف، وتنظر الى الغير بانهم اقل واضعف منها وهذا ما يجعل التلميذ ذي الصفات السابقة يتنمر على غيره. اما من الناحية الاجتماعية فالمتنمرين غالبا ما ينحدرون من عائلات واسر فقيرة، حيث ان الفقر يعد من الأسباب الرئيسية لانحراف  الانسان واندفاعه نحو الاعمال العدائية والإجرامية.

  • أسباب تتعلق بحياة التلميذ المدرسية:

للأسف الشديد جرت عادة سيئة في السنوات الأخيرة تمثلت بإهمال المدرسين في معاقبة بعض التلاميذ اما خوفا من ذويهم او اهمالا منهم. وهذا أدى الى انتشار التنمر المدرسي وتفشيه في المدارس، فغياب العقاب المدرسي يشجع بعض التلاميذ ذووا الشخصيات العنيفة والعدائية والسايكوباثية بالتسلط على باقي التلاميذ، ويتم ذلك في العادة اما بالعنف اللفظي او الجسدي.

  • أسباب تتعلق بأسرة الاسرة:

هناك مثل عامي يقول ” ابن البط عوام ” وهذا معناه ان التلاميذ المتنمرون في الغالب ينحدرون من اسر يغلب عليها طابع العنف والاجرام، حيث تكثر الخلافات والمشاكل بين اوساطها وهذا من شأنه ان يصبغ أطفال تلك الاسر بلون العنف والاجرام. واحيانا يرجع السبب الى غياب دور الاسرة التربوي ويكون سبب ذلك في العادة انشغال الاب والام.

علاج وحلول

تعتبر كل من الاسرة و المدرسة المسؤولان الرئيسيان عن التنمر المدرسي، لذا لحل هذه الظاهرة السلبية، يمكن فعل التالي:

  • على مستوى الاسرة:
  1. نهي الأبناء عن ارتكاب الخطأ
  2. تشجيع الأبناء على التعاون لا التعالي على غيرهم
  3. ان ترتقي الاسرة بنفسها، فتبتعد عن الشجارات و السلوكيات العدائية
  4. تعزيز ثق
  5. تربية الأبناء تربية سليمة
  6. افة الصلح والمحبة والتسامح والإخاء عند الأبناء
  7. عدم تحريض الأبناء على اخذ حقهم بأيديهم بل تحفيزهم على الرجوع لرب الاسرة
  • على مستوى المدرسة:
  1. قيام المدرس بفرض هيبته على طلاب الفصل
  2. العقاب الشديد للتلاميذ المخطئين والمكافئة العالية للمحسنين
  3. معاملة المدرسين للتلاميذ بالعدل وعدم قيامهم بتفضيل بعض التلاميذ على غيرهم لدواع معينة

آثار التنمر على التحصيل

للتنمر اثار سلبية جدا على التحصيل سواء على المتنمر او الشخص الذي يقع عليه التنمر، حيث يؤدي التنمر في العادة الى تخلف دراسي عند كل من المتنمر والتلميذ المستهدف. فالمتنمر عادة لا يهتم بالقيام بواجباته المدرسية وهو في العادة يفكر في إيذاء الاخرين بدلا من التفكير في دراسته. اما على صعيد التلميذ المستهدف  فإن تنمر الآخر عليه يجعله يبغض المدرسة والمدرسين والتلاميذ مما يجعله يكره المسيرة التعليمية بأكملها فيبدأ بالتفكير بمغادرة المدرسة من صغره وعادة ما يتسرب عن المدرسة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

School2ضعف التحصل

اسباب ضعف التحصيل العلمي والدراسي عند الاطفال Absorb weak

الانفعال

اسباب وعلاج النرفزة السريعة والعصبية والانفعال بالاعشاب