اضرار النوم على البطن للمرأة اثناء الحمل

يعتبر الحمل احد الخصائص البيولوجية التي تتمتع بها الكثير من الكائنات الحية ومن ضمنها الانسان. من الضروري ان يهتم الانسان بصحة أنثاه اثناء فترة الحمل من جميع النواحي سواء على مستوى الاطعمة المتناولة او على مستوى النشاطات اليومية والطبيعية للمرأة الحامل.

اضرار النوم على البطن للمرأة اثناء الحمل

يجب على المرأة ان تنتبه لصحة جسمها وصحة جنينها أثناء فترة الحمل حيث تصاحب فترة الحمل مجموعة من التغيرات في جسم المرأة. يعتبر نوم المرأة على بطنها آمنا خلال الثلث الاول من الحمل أي خلال الثلاث شهور الاولى من الحمل حيث يكون بطن المرأة الحامل صغيرا ويكون الجنين داخل الحوض العظمي ، لذا لا توجد مشكلة من نوم المرأة على بطنها خلال الثلث شهور الاولى من الحمل. في المقابل ، يجب على المرأة الحامل تجنب النوم على البطن بعد الدخول في الثلث الثاني والثالث من الحمل أي بعد مرور ثلاث شهور على حمل المرأة. يرجع السبب في ذلك الى كون بطن المرأة الحامل قد اصبح كبيرا وايضا في هذه الفترة يصبح الجنين خارج الحوض العظمي بسبب زيادة حجمه.

يفضل ان تنام المرأة الحامل على الجانب الايسر خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل وذلك للأسباب الآتية:

  1. نوم المرأة على الجانب الايسر يساعد الكليتين على القيام بعملها بالشكل الصحيح.
  2. ان النوم على الجانب الايسر يؤدي الى تقليل ضغط جسم الام على الاوعية الدموية التي تغذي المشيمة ورحم الحامل ، وهذا بدوره يؤدي الى حصول الجنين على الغذاء الكافي والمناسب له.
  3. كذلك تؤدي هذه الطريقة الى التخفيف من حدة الضغط على منطقة الحجاب الحاجز مما يريح المرأة الحامل في اثناء تنفسها.
  4. كذلك تفيد وضعية النوم هذه في جعل رأس المرأة الحامل أعلى من مستوى السرير ، وهذا يمنع اصدار صوت الشخير اثناء النوم ويساهم في الحد من الشعور بالحرقة.
  5. يجدر الاشارة ايضا الى وجوب تجنب النوم على الظهر في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يعمل الوزن الكبير للجنين على احداث ضغط على المرأة الحامل ، وهذا يؤدي بطبيعة الحال الى شعور المرأة الحامل بالآلام والاوجاع ومن الممكن ان يسبب لها الدوار أو الدوخة.

يجب ان تقبل المرأة الحامل على استشارة الطبيب من فترة لفترة حتى تبقى على اطلاع بطبيعة حملها والاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

فوائد واضرار نوم المرأة الحامل على بطنها خلال شهور الحمل

علامات الحمل المبكرة بولد أو ببنت للمرأة بالشهور الاولى

علامات الحمل المبكرة بولد أو ببنت للمرأة بالشهور الاولى