اعراض خمول ونشاط الغدة الدرقية للرجال والنساء والاطفال Thyroid

إن للغدد اهمية كبيرة في جسم الانسان ، فلا يستطيع الانسان الاستغناء عنها أبدا لما تقوم به من وظائف لتنظيم عمل الجسم. تعتبر الغدة الدرقية من ضمن الغدد التي لها دور كبير في حياة الشخص، ومن المؤكد أنك سمعت عنها وعن الأمراض التي قد تصيبها.

اعراض خمول ونشاط الغدة الدرقية للرجال والنساء والاطفال Thyroid

تقع الغدة الدرقية في منطقة الرقبة في مقدمة القصبة الهوائية ، شكلها قريب من شكل الفراشة التي تفرد أجنحتها ، ولونها بني محمر. وتعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة من دون الحاجة الى قنوات. للغدة الدرقية عدة وظائف : منها:

  • إفراز هرمون الثيروكسين : وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.
  • هرمون ثالث يود الثيرونين : وله دور كبير داخل أنسجة الجسم.

اعراض فرط نشاط الغددة الدرقية:

يعاني المريض في هذه الحالة من الزيادة الملحوظة في إفرازات وهرمونات الغدة الدرقية وبالتالي تسريع عملة التمثيل الغائي. بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها:

زيادة في العصبية والقلق في شخصية المريض ، وفقدان في الوزن مع وجود شهية دائمة للطعام ، وربما يصاب المريض بالإسهال. أيضا ترتفع درجة حرارة المريض بشكل ملحوظ ، يمكن ملاحظة بأن المريض يعرق بكثرة. ومما يمكن ملاحظته أيضا هو نمو أظافر المريض بشكل سريع وسرعة تجمع الاوساخ تحتها.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

في العادة يتم اعطاء المريض العقاقير التي تعمل على تثبيط عمل الغدة الدرقية والحد من افرازاتها. ومن الممكن أن يتم إزالة الغدة جراحيا اذا لم تنجح الأدوية في تثبيط عمل الغدة الدرقية. فضلا ن ذلك ، يمكن تناول بلسم الليمون الذي يعمل على اعاقة عمل الغدة الدرقية.

أعراض خمول الغدة الدرقية:

للأسف قد تصاب احيانا الغدة الدرقية بالخمول مما يؤدي لقصور في عملها والحد من افرازاتها ، والسبب في ذلك هو مهاجمة الجهاز المناعي لها أو علاج  بعض الأمراض السرطانية. كما يجدر بالذكر أنه من الممكن أن يكون سبب خمول الغدة الدرقية هو عامل وراثي لكن بنسبة قليلة. ومن الممكن أن يكون سبب المرض هو الاضطرابات اليت قد تصيب الغدة النخامية.

من الأعراض التي قد تظهر على المريض المصاب بخمول الغدة الدرقية:

الشعور بالخمول والتعب الشديد. أيضا يمكن ملاحظة أن وزن المريض يأخذ بالازدياد ومن الممكن أن تظهر علامات الاكتئاب على الشخص المصاب ، والحاجة دائما الى الوجود في مكان ذو جو دافئ ، والاصابة بالإمساك. من الأعراض ايضا : جفاف الجلد ، والام في عضلات الجسم ، أو حدوث تقلصات لها. أيضا قد يشعر المريض بخشونة في صوته و ملاحظة ارتفاع في مستوى الكوليسترول ، ومن الممكن أيضا أن تتضخم الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية:

يتم العالج عن طريق تعويض المريض بالهرمونات او الإفرازات التي تنتجها الغدة الرقية ، حيث يأخذها المريض على شكل جرعات طبقا لعمره ووزنه. ينصح المريض بعمل تحاليل كل 3 أشهر حتى يساعد ذلك في تحديد كمية الجرعة المتناولة بدقة أكثر.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Calciumكالسيوم ومغنسييوم

اعراض نقص الكالسيوم وعلاجه للحامل والأطفال والرضع

Jaundice اليرقان

اسباب اعراض علاج مرض اليرقان للاطفال حديثي الولادة Jaundice