اسباب واعراض وعلاج تكتل وتجمد الحليب في الثدي للمرضعة

يعتبر الثدي من الأعضاء المهمة في جسم المرأة فهو بيت الحليب لدى اطفالها الرضع، ولكن الثدي كغيره من أعضاء جسم المرأة حساس جدا ومن السهل ان يقع في فخ الالتهابات التي يرافقها الألم في ذلك المكان ومن المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من النساء المرضعات في هذا الجانب هو ما يعرف بتكتل او تجمد الحليب في الثدي.
بالتأكيد هذه المشكلة ليست بسيطة لما لها من اعراض مؤلمة فهي تسبب في العادة الألم للام واحمرار الثديين وتورهما، بحيث اذا ما لامست الام ذلك المكان او طفلها قام بذلك  تشعر الام بالألم الشديد وربما هذا يسبب عند الام صعوبة في تحقيق الرضاعة لابنها الرضيع.

علاج تكتل الحليب وتجمده في ثدي المرأة

لذلك ما هي أسباب تكتل الحليب في الثدي؟ وما هي الاعراض المحتملة لذلك؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة بسرعة؟

أسباب تكتل الحليب في الثدي

قد يكون السبب الرئيسي وراء تكتل الحليب في الثدي هو حدوث انسداد في مخرج الحليب وذلك اما ان يكون في حلمة الثدي نفسها او في غدد الحليب ذاتها. وقد يحدث الانسداد في قنوات الحليب بسبب ترسب بقايا الحليب بعض الرضاعة في الثدي، فعدم خروج كافة الحليب من الثدي اثناء الرضاعة يؤدي الى ترسبه في الثدي وبقائه.

اعراض تكتل الحليب في الثدي

  1. إصابة الثدي بتورمات
  2. ظهور بقع حمراء على الثدي
  3. سخونة مناطق البقع الحمراء
  4. الشعور بالألم عند لمس المناطق المتورمة

كيفية علاج تكتل الحليب في الثدي

عموما لا داعي للقلق بخصوص هذه المشكلة، حيث انه يمكن علاجها مع الوقت بسرعة، وبالتأكيد يمكن علاجها بالأعشاب وكذلك علاجها عند الطبيب الصناعي بالأدوية والعقاقير المناسبة، حتى ان الام لها دور في العلاج فعلى الام ان تستمر في ارضاع الطفل حتى ينفذ الحليب من ثديها، فهذا سيساعد في التخفيف والتقليل من الألم الذي يصاحب هذه المشكلة.

ويمكن اللجوء للأعشاب للمساعدة في حل هذه المشكلة وذلك بتناول الأعشاب التي تدر كميات قليلة من اللبن مثل الميرمية والنعناع.
كما وينصح باختيار حمالات صدر مناسبة وطبية، فهي يجب ان تكون واسعة ومريحة حتى لا تسبب ضغطا على منطقة الثديين وبالتالي تعمل على تجمد الحليب و حدوث الاحتقان.

الى جانب ذلك، ينبغي على المصابة بهذه المشكلة الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من در اللبن مثل الحلبة وغيرها.

وفي الختام، نود التذكير بأن ما سبق ذكره هو للاطلاع فقط، لذلك لا يجوز الاعتماد عليها كوصفة طبية وعليه يجب الرجوع الى المريض عند ملاحظة أي من الاعراض السابقة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج تكيس الثدي للحامل والمرأة

اسباب وعلاج تكلس الثدي بالاعشاب للحامل والمرضعة والنساء

علاج الكيس الدهني

اسباب واعراض وعلاج الكيس الدهني في الرأس أو الظهر أو الثدي