اسباب وطرق علاج انسداد قناة استاكيوس في الأذن الداخلية

قناة استاكيوس أو ما تسمى بالنفير أيضاً هي عبارة عن ممر أو قناة ممتدة ما بين الأذن الوسطى والبلعوم في الأنف، حيث تقوم هذه القناة وظائف عدة ومن أهمها المحافظة على درجات الضغط داخل الأذن الوسطى ومعادلتها بالضغط الخارجي والمحيط بالجسم اضافة الى ذلك تقوم بتهويتها، وكذلك فإن الأهمية تكمن في عمل هذه القناة لأنها تقوم بالتخلص من بعض الافرازات الزائدة والمتراكمة داخل الأذن الوسطى والتي قد تسبب في احداث بعض المشاكل في الأذن الوسطى والتي قد تؤثر في عملية السمع عند الانسان، وننوه الى أن هذه القناة في ظروفها الطبيعية تنفتح بشكل مباشر بانفتاح الفم أو التثاؤب، لذا فإننا نتناول في هذا المقال اسباب وطرق علاج انسداد قناة استاكيوس في الأذن الداخلية.

اسباب وطرق علاج انسداد قناة استاكيوس في الأذن الداخلية

الأسباب المباشرة في انسداد قناة استاكيوس في الأذن الداخلية:

هناك جملة من الأسباب المباشرة والتي تعمل على سد قناة استاكيوس والتي ليس من الضرورة اجتماعها دفعة واحدة لكي تعمل على اغلاق القناة بل يكفي تحقق سبب واحد منها لكي تؤدي الى سد قناة استاكيوس، ومن بين هذه الأسباب.

  • حدوث التغير المفاجئ في قوة الضغط المحيطة بالجسم، كالارتفاع أو الانخفاض بالجسم بشكل سريع.
  • التضخم والورم الذي يصيب الناميات الخلفية للأنف والتي تنتج عن الحساسية ودرجات الحرارة المنخفضة.
  • الاصابة بالتهابات الجيوب الأنفية أو حساسية الأنف المزمنة.
  • تراكم الافرازات الشمعية داخل الأذن الوسطى.

الأعراض الناجمة عن انسداد قناة استاكيوس:

  • سماع صوت رنين مستمر داخل الأذن.
  • حدوث ألم مفاجئ في الأذن يبقى لمدة ثواني ومن ثم يختفي.
  • الشعور بثقل السمع وعدم اتزان جسم المصاب.
  • سماع أصوات طقطقة عند فتح الفم بشكل كامل أو عند البلع.
  • سماع تردد للصوت داخل الأذن أثناء الحديث.

علاج انسداد قناة استاكيوس في الأذن الداخلية:

قد يتم معالجة هذه المشكلة عن طريق تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية أو عن طريق استعمال بعض الطرق البسيطة والمنزلية، ولكن ننوه بأن شفاء المريض من مشكلة انسداد قناة استاكيوس يحتاج منه لتوقي الأسباب والعوامل التي تعمل على ازدياد حدة المشكلة، كتجنب الأصوات العالية وتغير قوة الضغط بشكل مفاجئ وسريع.

علاج قناة استاكيوس بالأدوية والعقاقير الطبية:

يجب أن ننوه بأن تناول بعض العقاقير للتخلص من مشكلة انغلاق قناة استاكيوس مرهون بمعرفة الأسباب والمشاكل التي أدت الى ذلك الغلق وعلاجها، فتختلف عندها أنواع الأدوية التي يجب على المصاب تناولها، بالإضافة الى العقاقير الخاصة بعلاج المشاكل التي تسبب بانغلاق القناة يتم تناول العقاقير الخاصة بعلاج الالتهاب الذي أصاب القناة ونتج عن تلك المسببات، ومن بين العقاقير المساعدة في التخلص من التهابات قناة استاكيوس.

  1. يمكن للمصاب بالتهابات قناة استاكيوس الموجودة في الأذن الوسطى أن يتناول حبوب الكلارا أو نقاط التروفين بالتزامن مع استعمال بخاخ فلوكسيناز.
  2. يمكن للمصاب تناول المضادات الحيوية الخاصة بهذا الصنف من الالتهاب مثل ليفو لوكسساسين.
  3. يمكن استعمال المسكنات التي تخفف من الآلام الناجمة عن الالتهاب.

علاج قناة استاكيوس بالطرق المنزلية:

اذا كان المصاب بهذه المشكلة من الأطفال يمكن للأم أن تعطي طفلها المصاص أو مطرة الرضاعة لكي يقوم الطفل بتحريك فمه وفتحه باستمرار، لأن القناة تنفتح بانفتاح الفم كما ذكرنا سابقاً.

  1. يمكن للمصاب بانغلاق قناة استاكيوس أن يقوم بتناول العلكة ومضغها باستمرار ولفترات طويلة، فبتحريك الفم أثناء مضغ العلكة يؤدي ذلك الى فتح القناة.
  2. يمكن للمصاب أن يقوم بالتثاؤب باستمرار وفتح الفم بكثرة.
  3. يمكن للمصاب بأن يقوم بتحريك الفك السفلي الى جهة اليمين واليسار مع مده الى الأمام بشكل مستمر.
  4. يقوم المصاب بأخذ نفس عميق من الهواء وكتمه داخل الرئتين ومن ثم إغلاق الأنف بأصابع اليد والفم معاً، يقوم المصاب عندها بمحاولة اخراج الهواء المحبوس داخل الرئتين عن طريف أنفه المغلق بأصابعه، وعندها يبدأ المصاب بسماع أصوات الطقطقة داخل الأذن وهذا الأمر يبشر بنجاح العملية، عندها يمكن للمصاب بتكرار العملية أكثر من مرة.
  5. يقوم المصاب بإغلاق فتحتي الأنف بواسطة أصابع اليد بالضغط عليها ومن ثم يقوم بشرب بعضاً من الماء وبلعه بالتزامن مع غلق فتحتي الأنف.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب الاذن الداخلية

اسباب وعلاج التهاب الاذن الداخلية عند الاطفال والكبار بالاعشاب

المبابض ومبيض رحم المرأة

اسباب واعراض وعلاج انسداد قناة فالوب ومنع الحمل للمرأة