اسباب وطرق علاج دوخة الحامل في شهور الحمل بالاعشاب

كثيراً ما تظهر على السيدة أثناء فترة الحمل بعض الظواهر التي تشكل لديها نوع من الإزعاج كالدوخة والدوار، فهذه الظاهرة تعتبر من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها المرأة الحامل في بدايات الحمل وذلك نتيجة لبعض المتغيرات التي تحصل في جسمها، فالذي يحصل عند بداية الحمل هو ارتفاع عدد نبضات القلب مما يجعل من عملية ضخ الدماء أسرع وهذا الأمر ما يعمل على زيادة النطاق الذي تعمل خلاله الدورة الدموية ويدخل في أولوياتها ايصال الدم الى بعض المناطق المهم تغذيتها في هذه المرحلة كالرحم وتهميش بعض المناطق الأخرى كالأعضاء الواقعة في الجزء العلوي من الجسم من الدماغ وهذا يضيف جهداً زائداً على عمل الدورة الدموية، وكذلك فإن انخفاض ضغط الدم الذي يحصل على اثر ظهور هرمون البروجيسترون والذي يقوم الجسم بإفرازه في بداية الحمل، وكل هذه العوامل والمتغيرات التي تطرأ لدى السيدة في بداية حملها تعرضها للدوخة والدوار، في هذا المقال نذكر بعض الحالات والأسباب التي تزيد من الدوخة ونضع في سطور علاج دوخة الحامل في شهور الحمل بالأعشاب.

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

أسباب دوخة الحامل في شهور الحمل:

  1. قد تتعرض السيدة الحامل للدوار والدوخة في فترة الحمل عند قيامها بالنهوض أو الوقوف المفاجئ والسريع، ويرجع هذا الأمر بسبب ضخ كميات كبيرة من الدم في هذه اللحظة الى الساقين والأطراف الواقعة في الجزء السفلي من الجسم مما يقلل من كمية الدماء المتجهة نحو الجزء العلوي من الجسد وبالأخصّ الدماغ.
  2. تأخر السيدة عن تناول وجبات الطعام بانتظام والتي تكتسب منه كمية السكر اللازمة في هذه الفترة لقيام الجسم بوظائفه الاستثنائية يؤدي الى شعور السيدة بالدوار والدوخة الناتجة عن الانخفاض الحاد في كمية السكر الموجود في جسمها نتيجة عدم تناولها الكمية الكافية من الطعام الغني بالسكر.
  3. قد يعتري السيدة الشعور بالدوخة أو الدوار نتيجة للأوقات الطويلة التي تقضيها وهي مستلقية على الفراش ففي هذه الحالة يظهر انخفاض حاد في ضغط الدم وهذا ما يسبب لها الدوخة في فترة حملها.
  4. نقص الأملاح المكتسبة من السوائل والعصائر يعمل على تدني مستوى ضغط الدم مما يؤدي الى الدوار والدوخة لدى السيدة فترة الحمل.
  5. في الأشهر الأخيرة من الحمل قد تصاب السيدة بالدوخة بمجرد نومها على ظهرها، وهذا الأمر يرجع الى زيادة الضغط على الأوردة الدموية بفعل ضغط الجنين عليها مما يؤدي الى النقص في كمية الدماء الواصلة الى بعض المناطق في الجسم.
  6. تعرض السيدة للإصابة بفقر الدم والنقص في عنصر الحديد لديها يؤدي الى شعور السيدة بالدوخة أثناء الحمل.
  7. إن الزيادة في درجات الحرارة في المحيط التي تعيشه السيدة أثناء حملها يؤدي الى شعورها بالدوخة والدوار لذا ننصحها بعدم التواجد في الأماكن الحارة أو الاغتسال بالمياه الساخنة وذات الحرارة المرتفعة.

علاج دوخة الحامل في شهور الحمل بالأعشاب:

تناول التفاح:

ان تناول التفاح يساعد السيدة الحامل على التخلص من الدوخة لاحتوائه على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فترة الحمل، فينصح للسيدة أثناء فترة حملها بأن تكثر من أكل التفاح أو شربه كعصير لكي تتجنب الشعور بالدوخة والدوار.

تناول الزنجبيل:

قد تحدث الدوخة لدى السيدة الحامل بفعل نقص كمية الدم الواصلة الى الدماغ، فننصح عندها بتناول الزنجبيل لاحتوائه على العديد من الخصائص والمواد التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وهذا الأمر يزيد من كمية الدماء التي يتم ضخها الى الجزء العلوي من الجسم وايصال الدماء بكمية كافية الى الدماغ عند السيدة الحامل.
ويمكن استعمال الزنجبيل عن طريق شرب شاي الزنجبيل حيث يمكن تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون الى كوب من المياه الساخنة واضافة ملعقة من العسل لتحليته ومن ثم شربه، أو عن طريق مضغ قطع الزنجبيل الطبيعية.

استنشاق الريحان:

يعتبر الريحان كعلاج شعبي للتخلص من الدوخة والدوار الذي يصيب المرأة الحامل أثناء حملها لما له من تأثير مهدئ بفضل رائحته الزكية، لذا ننصح المرأة الحامل بأن تداوم على استنشاق أوراق الريحان الخضراء بشكل دوري لعدم التعرض للدوخة والدوار وكذلك يمكن غلي بعض أوراق الريحان بكوب من الحليب ومن ثم شربه.

شرب خل التفاح:

لقد استعمل الطب الحديث وخاصة في بريطانيا وصفة خل التفاح للتخلص من الدوار والدوخة لدى السيدة في فترة حملها، حيث يمكن للسيدة أن تقوم بإضافة ملعقة من خل التفاح الى كوب من الماء ومن ثم شربه للتخلص من الدوخة التي تصيبها فترة الحمل.

شرب عصير الليمون:

يحتوي الليمون على المواد والعناصر التي تعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية والتخلص من الدوخة والدوار، لذا ينصح للسيدة التي تتعرض للدوخة والدوار فترة الحمل بأن تكثر من شرب عصير الليمون فترة الحمل.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب زغللة العينين والدوخة وعدم التركيز فجأة للحامل

فوائد واضرار نوم المرأة الحامل على بطنها خلال شهور الحمل

فوائد واضرار المشي للحامل في الاشهر الاخيرة من الحمل

اسباب واعراض وحم الحمل أو وحام الحامل وطرق العلاج بالاعشاب