اسباب وطرق علاج تفتت الاسنان عند الكبار والصغار بالاعشاب

يعاني الكثير من مشكلة تفتت الاسنان التي تعد من أكثر المشاكل التي تمثل مصدر ازعاج وألم لدى الأشخاص على مستوى كافة المراحل العمرية سواء كانوا كبار أم صغار، وغالباً ما تعود هذه المشكلة الى عدة عوامل مساعدة في نشأتها كالنقص الحاد في نسبة الكالسيوم أو الفسفور في جسم الإنسان، حيث تظهر المشكلة جلية عند ملاحظة تفتت الطبقة الخارجية للسن أو الضرس والتي تسمى بطبقة المينا الخارجية، وتستمر المشكلة بالتفاقم في حال اهمالها أو عدم ادراكها بالسيطرة عليها لتقوم بتفتيت الطبقة الداخلية والتي تسمى بطبقة العاج، لذا فإننا نذكر في هذا المقال اسباب وطرق علاج تفتت الاسنان عند الكبار والصغار بالأعشاب.

اسباب وطرق علاج تفتت الاسنان عند الكبار والصغار بالاعشاب

اسباب تفتت الاسنان عند الكبار والصغار

  1. النقص الكبير في كمية الكالسيوم أو الفسفور التي يحتويها الجسم.
  2. ارتفاع درجة حموضة الاسنان بتناول المأكولات والمشروبات الحمضية كالليمون والمأكولات التي تحتوي على كمية من الخل.
  3. تناول المشروبات الغازية بكثرة.
  4. عدم الاهتمام الكافي بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام للتخلص من البكتيريا التي تستقر على طبقات الأسنان بعد الأكل.
  5. الإكثار من المأكولات الغنية بالسكر.
  6. كثرة التقيؤ عند الشخص تؤدي الى خروج الأحماض التي تحتويها المعدة لتستقر على الطبقة الخارجية للأسنان مما تعمل على زيادة فرصة تآكلها.
  7. الجفاف الذي يصيب الفم ونقص كمية اللعاب فيه والتي تؤدي الى زيادة الاحتكاك بين الأسنان مما يعمل على تآكلها.

طرق علاج تفتت الاسنان عند الكبار والصغار بالأعشاب

تناول الثوم:

يحتوي الثوم على المركبات والمواد المضادة للبكتيريا والتي تعمل عمل المضادات الحيوية، فعند تناول الثوم وهرسه بين الأسنان فإنه يعمل على تطهيرها وتنظيفها من الأوساخ والبكتيريا التي تعلق على الطبقة الخارجية للأسنان بعد تناول الطعام مما تؤدي الى إذابتها، وكذلك فإن القوم يعمل على الوقاية من تعرض الأسنان الى الالتهابات بعد تفتت الطبقة الخارجية للسن.

استعمال عرق السوس:

عرق السوس يحتوي على المواد المضادة للجراثيم والميكروبات حيث يعمل على تطهير الأسنان من البكتيريا والجراثيم المسببة للتآكل والتفتت، ويستخدم عرق السوس بوضع مسحوقه على فرشاة الأسنان ومن ثم تنظيف الأسنان به أو يمكن استعمال عود عرق السوس كالسواك بفرك الأسنان به.

استعمال زيت السمسم:

يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تعمل على تطهير الفم من كافة أنواع البكتيريا والتخفيف من الألم الذي ينجم عند تآكل طبقات الأسنان الداخلية، فيمكن استعمال زيت السمسم للحد من عملية تفتت الأسنان عن طريق المضمضة بهذا الزيت ومن ثم لفظه خارج الفم.

استعمال محلول الملح:

يعتبر الملح من أكثر المواد المستعملة في علاج مشاكل الأسنان لفعاليته العالية وقدرته على تنظيف الأسنان من مختلف أنواع الجراثيم والبكتيريا إذ يعتبر الملح غني بالمواد المطهرة والمضادة للجراثيم والبكتيريا، وكذلك فإن المواد التي يحتويها الملح تقلل من فرصة اصابة الأسنان بالالتهابات والتسوس.

ويمكن استعمال الملح لمعالجة مشكلة تفتت الأسنان والحد من تفاقمها عن طريق وضع ملعقتين من الملح الى كوب من الماء وتحريك الماء جيداً حتى تذوب كافة كمية الملح داخل الكوب بالماء، ومن ثم يقوم المصاب بالمضمضة بهذا المحلول أكثر من مرة في اليوم الواحد حيث يفضل أن تتم هذه العملية بعد تناول الطعام مباشرة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اسباب صداع الم الاسنان وطرق علاج صداع الاسنان بالاعشاب

اسباب صداع الم الاسنان وطرق علاج صداع الاسنان بالاعشاب

علاج تسوس الاسنان

اسباب وطرق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب الطبيعية