اسباب وعلاج تشقق الشفايف أو تقشف الشفاه بالأعشاب

الشفاه من أكثر مناطق الجسم التي تتأثر بتقلبات المناخ ودرجات الحرارة، فعند حدوث التغير المفاجئ لدرجات الحرارة وتدنيها بشكل ملحوظ فإن الشفاه تتأثر بهذا الانخفاض بحيث تصاب ببعض التشققات التي تظهر على شكل طبقات جلدية رقيقة متراكمة على الشفاه وهذا ما يسلب عنصر الجمال الذي يحتويه الوجه لدى الأشخاص، ولهذه التشققات العديد من الأسباب والعوامل التي تساعد في ظهورها، لذا لا بد لنا من ذكر هذه الأسباب ومن ثم نعرض في هذا المقال كيفية علاج تشقق الشفايف أو تقشف الشفاه بالأعشاب.

اسباب وعلاج تشقق الشفايف أو تقشف الشفاه بالأعشاب

أسباب تشقق الشفايف أو تقشف الشفاه:

لتشقق الشفاه أو تقشف الشفايف بعض الأسباب والعوامل التي نذكرها في هذا المقال على سبيل المثال لا الحصر، فقد تتعدد الأسباب لهذه الظاهرة.

  • النقص الحاصل في افرازات الغدد المسئولة عن بقاء الشفاه رطبة.
  • تعرض الشفاه للتغيرات المناخية بشكل مفاجئ.
  • النقص الحاصل في الفيتامينات التي تساعد الشفاه على البقاء في حالة رطبة مثل فيتامين ب و ج و د.
  • تعرض الشفاه للتيارات الهوائية الجافة.
  • تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الملوحة بكثرة.
  • كثرة التدخين.

علاج تشقق الشفايف أو تقشف الشفاه بالأعشاب:

استعمال زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية والتي تساعد في اعطاء الرطوبة المستمرة للبشرة على أي حال، في الحالة التي تصاب بها الشفاه بالتقشف ينصح بتدهينها بزيت الزيتون أكثر من مرة في اليوم الواحد.

تناول الخضار:

قد يكون السبب في تشقق الشفاه هو النقص الحاصل لبعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تعمل على توفير الرطوبة اللازمة للشفاه لبقائها رطبة مثل فيتامين ب أو ج أو د ويمكن اكتساب هذه الفيتامينات عن طريق تناول الخضار الغني بهذه الفيتامينات مثل السبانخ او الجزر أو أوراق الفجل أو أوراق الخس أو الموز.

استعمال زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية ويعمل عمل زيت الزيتون تماماً حيث يعمل على ابقاء الشفاه في حالة رطبة ويحول دون اصابتها بالتشقق أو التقشف، لذا لمن يعاني من التقشف أو التشقق ينصح له بأن يقوم بتدهين الشفاه أو الشفايف بزيت جوز الهند أكثر من مرة في اليوم.

الإكثار من شرب الماء:

الماء بطبيعته يعمل على ابقاء الجسم في حالة رطبة وعدم اصابته بالجفاف لذا ينصح بالإكثار من شرب الماء في هذه الحالة كما ويمكن ابقاء الشفاه بحالة رطبة عن طريق دهن الشفاه بالماء باستمرار طوال اليوم.

استعمال الخيار:

في الكثير من المشاكل التي تتعلق برطوبة البشرة ينصح الأطباء بعمل قناع من الخيار فهو يحافظ على رطوبة البشرة وزيادة نظارتها، وكذلك الحال في الشفاه فإن الخيار يعمل على ترطيبها وعلاج التشققات التي أصابتها، لذا ينصح بوضع قطع من الخيار بين الشفاه المتقشفة أو المتشققة وتركها على الشفاه لبعض الوقت وإعادة العملية أكثر من مرة في اليوم الواحد.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

tongueرائحة اللسان والفم

اسباب وطرق علاج تشققات اللسان وبياضه بالاعشاب الطبيعية

علاج تقشف الشفاه والوجه في برد الشتاء

اسباب وعلاج تقشف الشفاه وقشف الوجه في فصل الشتاء