طرق علاج ألم واسهال التسنين عند الاطفال بالاعشاب

التسنين عند الأطفال هي المرحلة التي تبدأ فيها أسنان الطفل بالظهور من خلال اللثة حيث يكون عمر الطفل في هذه الفترة على الأغلب ما بين الشهر السادس الى الشهر التاسع، وهذه المرحلة تعتبر من المراحل المهمة والطبيعية التي يمر خلالها الطفل في عملية النمو المستمر لجسمه حيث تبدأ بعض الأعراض بالظهور على الطفل بمجرد بدأ مرحلة التسنين لديه فتظهر عليه علامات عدة ومنها، ملاحظة تغير لون الوجه أو الخدين الى اللون الأحمر الأمهق أو أن الطفل يكثر من العض في اي جسم أو أنه يبدأ بفرك أي من الأذنين والتي تكون هي جهة خروج الأسنان وكذلك ملاحظة عدم استقرار نومه ليلاً وازدياد مراوغته عن المعتاد نهاراً وكذلك يمكن ملاحظة الانتفاخ والاحمرار الذي يحدث في اللثة، وربما تكون هناك بعض الأعراض الأخرى كارتفاع درجات الحرارة أو الاصابة بالإسهال، لذا فإننا نبين في هذا المقال طرق علاج ألم واسهال التسنين عند الاطفال بالأعشاب.

طرق علاج ألم واسهال التسنين عند الاطفال بالاعشاب

علاج ألم التسنين عند الأطفال بالطرق المنزلية:

الكثير من الأطفال الذين يدخلون هذه المرحلة والتي تعتبر من المراحل الهامة في عمليات البناء المستمرة في الجسد تظهر عليهم العلامات التي تشير الى شعور الطفل بالألم حيث تكثر ملاحظة البكاء والفعال والعصبية على هذا الطفل وكذلك يكثر من مسك الأشياء الصلبة خاصة وعضها، لذا نذكر لكم بعض الطرق المتبعة لتخفيف الألم عند الطفل في مرحلة التسنين.

  1. الطفل في هذه المرحلة يفضل مسك الأشياء الصلبة وعضها لتخفيف الألم والتهيج الذي يصيب اللثة، فننصح الأم بإعطاء طفلها قطعة من البسكويت أو أن توفر له عضاضة طبية ليستعملها حيث يفضل أن تكون هذه العضاضة باردة لتخفيف التهيج والألم معاً.
  2. في هذه الفترة تبدأ بعض أنواع البكتيريا بالتراكم على اللثة لدى الطفل والتي تسبب الآلام والتهيج عنده، لذا ننصح الأم بأن تقوم بمسح لثة الطفل بقطعة من القماش الباردة بلطف لكي يتم ازالة البكتيريا عن الليثة وتخفيف الألم والتهيج.
  3. ننصح الأم بتغذية الطفل بالحليب الطبيعي.
  4. ننصح الأم بتدهين لثة الطفل بزيت الزيتون.
  5. اعطاء الطفل قطعة نظيفة من القماش والباردة لكي يعضها.
  6. اعطاء الطفل بعض ثمرات الفواكه التي تحتوي على صلابة خفيفة كالفراولة أو العنب بعد ازالة بذوره لكي يقوم بعضه وأكله، ويفضل أن تكون هذه الفواكه باردة قبل اعطاءها للطفل.

علاج اسهال التسنين عند الأطفال بالأعشاب:

في الحالة التي يصاب فيها الطفل بالإسهال خلال فترة التسنين فإن من طبيعة الأم وشفقتها على طفلها تدفعها لتبحث عن الطرق السريعة والفعالة التي تخلص طفلها من هذه الحالة لما تسببه من اضطرابات و وآلام في البطن عند الطفل، لذا نضع في هذا المقال أفضل العلاجات لهذه المشكلة باستخدام الأعشاب الطبيعية.

استعمال الكمون:

يعتبر الكمون من أفضل الأعشاب التي وصفت لعلاج الاسهال وألم المعدة، فالكمون يعمل على التخلص من الاضطرابات والغازات الموجودة في المعدة وتسكين الألم وكذلك فإنه يعمل على ايقاف الاسهال الموجود عند الأطفال أو الكبار.

ويمكن استعمال الكمون للتخلص من الاسهال عند الأطفال في فترة التسنين بإضافة القليل من مسحوق الكمون على الحليب الذي يقدم للطفل أو بإضافته على بعض المأكولات التي تقدم للطفل.

استعمال البابونج:

يحتوي نبات البابونج على العديد من الفوائد والمركبات الفعالة والتي تقوم بمعالجة الاسهال عند الأطفال وكذلك تعمل على خفض درجات الحرارة التي قد تصيب الطفل في مرحلة التسنين وتوفر له الحالة الجيدة وتشعره بالراحة عند النوم.

ويمكن استعمال البابونج للتخلص من الاسهال أو ارتفاع درجات الحرارة عند الطفل بوضع كمية من الماء داخل وعاء ووضعه على النار حتى يغلي، وبعد غلي الماء نضع كمية من البابونج على هذا الماء المغلي ونغلق الوعاء بغطاء حتى لا يفقد البابونج زيوته مع البخار المتطاير، بعد أن يصبح البابونج متناسب بدرجة حرارته لإعطائه للطفل تقوم الأم بإعطاء الطفل جرعات من هذا البابونج ويمكن للأم اضافة السكر عليه إن لم يتقبله الطفل.

استعمال الزنجبيل:

الزنجبيل يعمل على الحد من الاضطرابات التي تصيب المعدة والتخلص من الانتفاخ والغازات وكذلك الاسهال بفضل المواد والمركبات التي يحتويها وكذلك فإنه يعمل على التخلص من ارتفاع درجات الحرارة.

وباستخدام الزنجبيل فإن الأم تكون مخيرة بعدة طرق للاستعمال، فإما أن تقوم بغلي عروق الزنجبيل الطبيعي في وعاء من الماء ومن ثم استعمال هذا الماء الذي تم غلي الزنجبيل فيه في اعداد رضعة الحليب الخاصة بالطفل، أو أن تقوم الأم بإضافة القليل من مسحوق الزنجبيل على الحليب المعد للطفل.

استخدام اليانسون:

اليانسون فعال جداً لتهدئة الاضطرابات التي تصيب المدة والحد منها وكذلك فإنه يقوم بتسكين الآلام والمغص والتخلص من الاسهال.
ويمكن استعمال اليانسون عن طريق غليه بكمية من الماء ثم تركه حتى يبرد ومن ثم تقديمه للطفل ليشربه.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الاسهال عند الاطفال

اسباب وطرق علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

علاج الجفاف عند الاطفال بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج الجفاف عند الاطفال بالاعشاب الطبية